ترتيب وتنظيف

3 طرق للتخلص من بقع الصبغ عن الملابس

قد تتعرض قطع الملابس للاتساخ بالعديد من أنواع البقع، كالزيت أو الغبار أو العصائر أو القهوة، ويمكن التعامل مع جميع أنواع البقع فورًا للتخلص منها، وقد تبدو إزالة بقع الصبغ عن الملابس أمرًا في غاية الصعوبة، لكن بعض الحلول الفورية قد تساعد على التخلص من بقع الصبغ عن الملابس قبل أن تجف، وسنعرض أبرزها في هذا المقال.

1- الكحول الطبي

يمكن إزالة بقع الصبغ غير الجافة عن الملابس باستخدام كحول الإيسوبروبيل أو ما يعرف بالكحول الطبي، ويمكن استخدامه على جميع أنواع الملابس، بما في ذلك الملابس البيضاء، كما يمكن استخدام مواد تحتوي على تركيز أقل من الكحول الطبي لإزالة بقع الصبغ عن الملابس، إذ يمكن رش القليل من مثبت الشعر أو معقم اليدين عليها، أما الملابس المصنوعة من الجلد فيمكن إزالة الصبغ عنها باستخدام الصابون المخصص للجلود والذي يسمى بصابون السرج، وفيما يلي توضيح للخطوات الواجب اتباعها للتخلص من بقع الصبغ بسهولة باستخدام الكحول الطبي:

1- اختبار اللون، وذلك برش جزء من الملابس ببعض الماء، والضغط بقطعة قماش بيضاء عليه؛ للتأكد من ثبات اللون وعدم تغيره.

2- وضع بعض الكحول على قطعة قطن صغيرة أو منشفة ورقية ووضعها على البقعة مباشرة، ثم فركها بهدوء، ويمكن تكرار هذه الخطوة عدة مرات للتأكد من اختفاء البقعة.

3- سكب كمية قليلة من سائل الغسيل فوق بقعة الصبغ، والتأكد من تغطية البقعة تمامًا بسائل الغسيل، ثم فركها بهدوء باستخدام فرشاة أسنان؛ لتجنب إتلاف القماش.

4- غسل قطعة الملابس تحت الصنبور بماء دافئ؛ للتخلص من بقايا الكحول الطبي، وسائل الغسيل، والتأكد من إزالة بقعة الصبغ بالكامل.

5- وضع قطعة الملابس في الغسالة، وضبطتها على دورة الغسيل المعتادة؛ لتنظيف البقعة وإزالة بقايا الكحول الطبي، ثم تجفيفها، والحرص على تكرار هذه العملية عند الحاجة.

2- المنتجات الخاصة بإزالة الصبغ

يمكن إزالة بقع الصبغ غير الجافة عن الملابس من خلال غسلها بالمنتجات الخاصة بإزالة الصبغ، وفيما يلي توضيح للخطوات الواجب اتباعها لإزالة الصبغ:

1- ملء حوض أو وعاء كبير بـ 15 لترًا من الماء الدافئ الذي تصل درجة حرارته إلى 32 درجة مئوية، وتعد هذه الدرجة آمنة للاستخدام على جميع أنواع الأقمشة، كما يمكن استخدام الماء البارد الذي تصل درجة حرارته إلى 27 درجة مئوية؛ لغسل بعض أنواع الأقمشة الناعمة كالحرير والدانتيل، أو الملابس ذات الألوان الزاهية أو الغامقة التي قد يتغير لونها بالماء الساخن، ومن جانبٍ آخر يمكن استخدام الغسالة للتخلص من بقع الصبغ، من خلال ضبط درجة حرارة دورة الغسيل بالدرجة المناسبة، واستخدامها كبديل عن الغسيل اليدوي.

2- سكب عبوة واحدة من منتجات إزالة الصبغ الخاصة بالملابس في الحوض وإذابتها جيدًا، ومن الجدير بالذكر أن هذه المواد تعد فعالة في إزالة البقع عن الملابس دون إلحاق الضرر بأنسجتها أو التأثير على ألوانها، كما يمكن استخدامها على الملابس البيضاء أو الملونة، مع الحرص على قراءة التعليمات المكتوبة على عبوات هذه المنتجات قبل استخدامها.

3- نقع الملابس في الماء لمدة ساعتين تقريبًا، والحرص على ملاحظة ثبات لون الملابس، وعدم تغيره.

4- شطف الملابس تحت الصنبور بماء دافئ، كما يمكن استخدام الماء البارد لشطف الملابس ذات الأنسجة الرقيقة، مع الحرص على ارتداء القفازات؛ لتجنب صبغ اليدين، كما يفضل تكرار هذه العملية عند الحاجة.

5- غسل الملابس في الغسالة، من خلال ضبط دورة الغسيل المعتادة، للتأكد من إزالة بقايا البقعة ومنتج إزالة الصبغ.

3- المبيض

يستخدم المبيض لإزالة بقع الصبغ عن الملابس من خلال مزجه بالماء البارد، وتجنب سكبه على الملابس مباشرةً؛ لتجنب إلحاق الضرر بأنسجتها أو التأثير على ألوانها، وفيما يأتي توضيح للخطوات الصحيحة لإزالة بقع الصبغ عن الملابس باستخدام المبيض:

1- ملء حوض أو وعاء كبير بالماء البارد، إذ يحتاج كل 3.8 لترات من الماء إلى ربع كوب من المبيض، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام الكلور في غسل الملابس القطنية البيضاء، أو الملابس القطنية الممزوجة بالبوليستر، أما باقي أنواع الأقمشة فيمكن تنظيف بقع الصبغ عنها باستخدام مبيض الأكسجين، والحرص على عدم إضافة مواد تنظيف أخرى، أو أي مواد كيميائية؛ تجنبًا لانتشار غازات وأبخرة ضارة.

2- نقع الملابس في الماء لمدة تتراوح بين 5 – 30 دقيقة، وعند التأكد من التخلص من بقعة الصبغ تمامًا يمكن إزالة الملابس من الماء، ومن الجدير بالذكر ضرورة الحرص على ارتداء القفازات؛ لتجنب إلحاق الضرر بالبشرة.

3- غسل الملابس تحت الصنبور بالماء الدافئ للأقمشة العادية، والماء البارد لأنواع الأقمشة الناعمة، أو التي تتأثر درجات ألوانها بالماء الساخن.

4- وضع الملابس في الغسالة وضبطها على دورة الغسيل المعتادة، وغسلها باستخدام منظف الغسيل؛ وذلك بهدف تعقيم الملابس والتخلص من بقايا بقع الصبغ، وتجدر الإشارة هنا إلى إمكانية تكرار عملية التنظيف بالمبيض عند الحاجة.

المصدر
thesprucewikihowhousekeeping
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق