مطابخ وحمامات

10 طرق لتزيين المطبخ

يعد المطبخ من الأماكن الأكثر استخدامًا في المنزل، ففيه تقضي النساء الكثير من الوقت في إعداد الوجبات اليومية، وغسل الأواني والأطباق وترتيبها داخل الخزائن، لذا يعد تزيين المطبخ وتغيير تصميمه من فترة لأخرى أمرًا ضروريًّا لجعله مكانًا يتمتع بالراحة والجاذبية، إضافةً إلى توفير مزيد من المساحة وهذا ما يمنحه الاتساع، كما يعد ترتيب المطبخ وتزيينه أمرًا مهمًّا للتخلص من الفوضى، ومن الجدير بالذكر أن بعض الأفكار الصغيرة والبسيطة يمكن أن تجعل من مظهر المطبخ فاخرًا وأنيقًا، كما يمكن تحقيق ذلك من خلال تغير لون طلاء الجدار، وإضافة لمسات أنيقة كأوعية النباتات أو الأزهار، لذا سنعرض في هذا المقال بعض الأفكار لتزيين المطبخ.

1- إعادة تنظيم المطبخ

تعد الفوضى فوق سطح العمل في المطبخ واحدة من أهم المشكلات التي تواجه النساء، ولحل هذه المشكلة يجب العمل على التخلص من الأشياء غير الضرورية، أو التي لا تستخدم باستمرار كالأجهزة الكهربائية الصغيرة، أو أدوات الطبخ، إذ يجب وضعها في الخزائن أو الأدراج، وذلك لزيادة مساحة سطح العمل، كما يجب الحرص على تخصيص خزانة لها لتسهيل الوصول إليها عند الحاجة.

2- طلاء المطبخ

يعزز تغير لون طلاء المطبخ من الشعور بالراحة في أثناء التواجد داخله، لذا يفضل اختيار الألوان الفاتحة التي تساهم في عكس الضوء كدرجات اللون الأبيض، أو الرمادي، أو الأزرق السماوي، إذ إن هذه الألوان تجعل المطبخ يبدو أكثر اتساعًا، وفي الوقت ذاته تمنح الراحة والأناقة للمكان.

3- تعليق الستائر

تساهم الستائر في منح المطبخ مظهرًا جذابًا، إذ لا بد من اختيار اللون الذي يتناسب مع لون طلاء الجدران، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تعليق الستائر إلى مستوى عتبة النافذة الصغيرة، بينما لا بد من تعليق ستارة تصل إلى الأرض للنوافذ الكبيرة التي لا يوجد خزائن او أدراج أسفلها، ويفضل أن تكون الستائر بألوان شفافة لمنح إطلالة جميلة داخل المطبخ.

4- تركيب رفوف على الجدار

تساعد الرفوف في زيادة المساحة التخزينية داخل المطبخ، وتستخدم للتخلص من الفوضى الموجودة على سطح العمل، لذا يجب اختيار رفوف تتناسب مع ألوان المطبخ لوضع الأواني الخشبية فوقها، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحرص على تجنب تكديس الأدوات فوق الرفوف، إذ يجب وضعها بطريقة مرتبة وأنيقة للحفاظ على جمالية المطبخ.

5- تركيب إضاءة جيدة

عند العمل على تغيير تصميم المطبخ أو تزيينه لا بد من التفكير في تغيير الإضاءة الموجودة في المطبخ، لذا لا بد من تحديد نوع الإضاءة المناسبة للمطبخ، وانتقاء الارتفاع المناسب لها وفقًا لارتفاع سقف المطبخ، إذ إن الإضاءة الجيدة تساعد على أن يبدو المطبخ أكثر اتساعًا، كما يفضل اختيار الشكل المناسب للإضاءة ويشمل ذلك الثريات أو المصابيح المتدلية من السقف، ويمكن إضافة الإضاءة أيضًا أسفل الخزائن، كما يمكن إضافة المصابيح الصغيرة على طاولة الطعام.

6- تركيب المرايا

قد تبدو فكرة إضافة المرايا داخل المطبخ فكرة غريبة، لكنها بالتأكيد تساعد على منح الكثير من البهجة والاتساع للمطبخ، مما يجعله مكانًا جذابًا ومريحًا، ويمكن تركيب المرايا على أبواب الخزائن أو أسفلها أو فوق الحوض.

7- تجديد صنبور الحوض

يجب الحرص على تغيير صنبور حوض المطبخ إذا كان قديمًا أو تالفًا، ويمكن ذلك من خلال شراء صنبور يناسب الحوض من المتاجر المتخصصة بالسباكة وأدوات الصرف الصحي، ثم العمل على تثبيته من خلال إيقاف مصدر المياه عن الصنبور القديم قبل فكه، وبعد ذلك تركيب الصنبور الجديد بدلًا منه.

8- تغيير الأنماط القديمة

ويقصد بذلك تغيير نمط أواني الأزهار والعناصر المعلقة القديمة الموجودة في المطبخ، كتعليق لوحة كبيرة على الجدار ذي المساحة الكبيرة، مع الحرص على انتقاء ألوان اللوحة بما يتناسب مع لون طلاء المطبخ، ومن الإضافات البسيطة التي قد تمنح المطبخ لمسة أنيقة هي إضافة مزهرية على منضدة الطعام، تحتوي أزهارًا طبيعية كالأوركيدا أو القرنفل، مع الحرص على تغييرها بعد بضعة أيام، وتعد الأزهار الطبيعية من الخيارات قليلة التكلفة التي تعطي مظهرًا جماليًّا للمطبخ.

9- إضافة الإكسسوارات

يمكن تزيين المطبخ بوضع سجادة صغيرة على أرضية المطبخ، ويجب الحرص على اختيار ألوان تتناسب مع ألوان المطبخ، كما لا بد من تغيير مغانط الثلاجة فهي من الأشياء التي تمنح مظهرًا جميلًا لها، وتتوفر العديد من الخيارات والأشكال المغناطيسية في متاجر الأدوات المنزلية، كأشكال الحروف أو الحيوانات، أو أدوات وأواني المطبخ.

10- التغيير الموسمي

يعمل التغيير الموسمي على منح المطبخ طابعًا خاصًّا يعكس شخصية مستخدمه، ويمكن ذلك من خلال تغيير المفارش والستائر وألوان الأواني والأطباق بما يتناسب مع فصول السنة، ومن الجدير بالذكر أهمية المحافظة على نظافة المطبخ والخزائن وأسطح العمل، فإلى جانب أهمية النظافة فإنها تساعد على تسهيل عملية تبديل القطع في كل موسم دون الحاجة إلى التنظيف الكامل.

المصدر
www.mymove.comwww.wikihow.comwww.wikihow.comwww.wikihow.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق