ترتيب وتنظيف

10 أفكار لترتيب غرفة الغسيل الصغيرة

إن عدم الاهتمام بترتيب غرفة الغسيل الصغيرة سيحولها إلى غرفة مليئة بالملابس المتسخة ومنتجات التنظيف، لدرجة أن دخولها قد يصبح كابوسًا، وهذا غير جيد أبدًا، فلا يمكن تجنب غسل الملابس المتسخة لأن غرفة الغسيل الصغيرة غير مرتبة، بل يجب التفكير في ترتيب غرفة الغسيل الصغيرة وهذا يعتمد اعتمادًا أساسيًّا على استثمار كل المساحات لجعل كل مساحة مخصصة لتخزين شيء معين في الغرفة، وسنعرض في هذا المقال أبرز الأفكار لترتيب غرفة الغسيل الصغيرة.  

1- تركيب رفوف خلف الباب

إن مساحة الجدار التي تقع خلف الباب تعد من المساحات المهملة التي يمكن لاستثمارها أن يوفر مساحة جيدة للتخزين، إذ يمكن تثبيت رفوف رفيعة في تلك المساحة على طول مساحة الباب، ومن الممكن اختيار عرض الرفوف بعرض المسافة بين الباب ويد الباب، إذ إن 3 سنتيمترات كفيلة بتخزين العديد من المنظفات، كما أن الرفوف الرفيعة تحافظ على فتح الباب كاملًا، وقبل البدء بتركيب الرفوف يجب تحديد المكان المناسب لها مع مراعاة ترك مسافة كافية بين كل رف والآخر، وبعدها يجب حفر فتحات مكان كل رف لتثبيت حاملات للرفوف.

2- تركيب رف كبير تحته قضيب لتعليق الملابس

عادة ما تتوفر مساحة علوية فارغة في غرف الغسيل، وللاستفادة منها يمكن تركيب رف كبير يتسع للعديد من السلال، مع وضع قضيب لتعليق الملابس أسفله، وتجب مراعاة أن يكون هذا الرف والعلاقة أعلى من أن يرتطم فيه رأس الشخص الذي عادة ما يدخل غرفة الغسيل، وفي حال اعتماد هذه الفكرة يجب تحديد المساحة العلوية المناسبة ثم حفر الزوايا لتثبيت حاملات للرف بشكل حرف L مقلوب، وبعدها يجب تثبيت خطافات تحت طرف الرف لوضع القضيب الذي سيحمل علاقات الملابس، بدلًا من طي الملابس ووضعها في سلال بعد إخراجها من المجفف، وهذا قد يختصر خطوة كي الملابس في بعض الأحيان.

3- تركيب قضيب تحت الخزانة

في حال وجود خزانة فوق الغسالة أو المجفف من المثالي تعليق خطافات لتثبيت قضيب لحمل العلاقات، ليصار إلى وضع الملابس على هذه العلاقات بعد إخراجها من الغسالة أو المجفف بدلًا من وضعها فوق بعضها والتسبب بتجعدها والاضطرار إلى كيها لاحقًا.

4- استخدام حمالة أو قاعدة للغسالة

إن وجود حمالة أو قاعدة للغسالة أو المجفف يمكن أن توفر مساحة تخزين سفلية ممتازة، إذ توجد العديد من الحمالات والقواعد التي تحتوي على وحدات تخزين مقسمة لتتسع لسلال الملابس، كما يمكن تصميم قاعدة في حال الرغبة بالتوفير وذلك باستخدام الخشب.

5- تركيب قضيب في الخزائن السفلية

تعد الخزائن السفلية المكان الأكثر مثالية لتخزين مواد التنظيف، لكن وضعها على الأرضية دون ترتيب قد يتسبب بالفوضى ويجعل إخراجها وإعادتها إلى مكانها أمرًا صعبًا، لذلك ينصح بتعليق قضيب وسط الخزانة السفلية لتعليق منتجات التنظيف التي تكون بشكل علبة رذاذ، كما يمكن الاستفادة من هذا القضيب بتعليق الفوط والمناشف المستخدمة في تنظيف المكان. 

6- الاستفادة من أي مساحة بين الأجهزة

في بعض الأحيان يضطر البعض إلى ترك مسافة بين الغسالة والمجفف أو أي جهاز آخر؛ إما لتسهيل الوصول إلى التصريف، وإما ليكون شكل الغرفة أكثر ترتيبًا، وفي هذه الحالة يجب استثمار المساحة بين الجهازين بوضع وحدة تخزين معدنية أو بلاستيكية لتخزين مواد التنظيف، كما يمكن وضع سلال الملابس على وحدات التخزين تلك في حال كانت بشكل رفوف متباعدة.

7- الاستفادة من أي جدار فارغ لتعليق بعض الأدوات

في حال عدم وجود مكان مخصص لتخزين الأدوات الكبيرة كطاولة الكي أو المكانس والمساحات، فمن المثالي وضع لوح تعليق موزد بالعديد من الخطافات على الحائط؛ إذ إنه يوفر مساحة تخزين واسعة دون أن يأخذ مساحة كبيرة من غرفة الغسيل الصغيرة.

8- وضع منشر غسيل قابل للطي

في حال كانت غرفة الغسيل جيدة التهوية وتدخلها الشمس، فإن بعض السيدات يفضلن نشر الغسيل فيها، ولتسهيل تطبيق ذلك يمكن تعليق منشر قابل للطي لفرده عند نشر الغسيل ثم رفعه باتجاه الحائط إذا كان فارغًا، وهذا يوفر المساحة التي قد يشغلها المنشر المتحرك.

9- استخدام السلال والصناديق لوضع الملابس

لا يمكن الحصول على غرفة غسيل صغيرة مرتبة في حال عدم تخصيص مكان لوضع الملابس المتسخة وآخر لوضع الملابس النظيفة، ولا يوجد ما هو أجمل من سلال القش وصناديق الخشب لذلك، إذ يمكن وضعها فوق أي رف أو فوق الغسالة نفسها.

10- التخلص من النفايات أولًا بأول

لا يمكن أن تكون غرفة الغسيل مرتبة إذا كانت مليئة بالعلب الفارغة والفوضى، لذلك بعد وضع كل شيء في المكان المناسب، تجب إعادة النظر في كل مكان للتخلص من كل العلب الفارغة والأدوات المكسورة والمعطلة التي لا يمكن الاستفادة منها، كما يجب تنظيف فلاتر الغسالة والمجفف التي تحتفظ بالوبر أو أي شيء عالق بالملابس. 

المصدر
familyhandymanfamilyhandymanorganizedinteriorsthespruce
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق