صحة وعناية بالذات

وصفات طبيعية للقضاء على حشرات الشعر

عند الحديث عن حشرات الشعر فإن القمل هو أول ما يخطر في الذهن، إذ يعد القمل الحشرة الأكثر شهرة التي تصيب الشعر، وللقضاء عليه وعلى غيره من الحشرات يفضل البعض استخدام الوصفات الطبيعية لتجنب إحداث أي ضرر بالشعر، لذلك سنعرض في هذا المقال أبرز الوصفات الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في القضاء على حشرات الشعر.

القضاء على حشرات الشعر باستخدام الزيوت الطبيعية

زيت اليانسون

يعد زيت اليانسون أحد أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية في القضاء على حشرات الشعر؛ إذ إنه يغطيها ويعمل على خنقها، وقد صرح أغلب من جربوا زيت اليانسون بأنه نجح في القضاء على حشرات الشعر تمامًا.

زيت الزيتون

يعطي زيت الزيتون نتائج مماثلة لنتائج زيت اليانسون في القضاء على حشرات الشعر، إذ إنه يعمل على التخلص منها بخنقها، وللحصول على نتائج أكثر فاعلية يمكن استخدام زيت الزيتون مع زيت اليانسون، ومن الجدير بالذكر أن زيت الزيتون يتمتع بخصائص مغذية لفروة الرأس والشعر.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند علاجًا شائعًا للبشرة الجافة والشعر الجاف، إلى جانب ذلك فقد أثبت فاعليته في القضاء على حشرات الشعر، إذ يمكن وضعه على الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة 4 ساعات قبل الغسل، ويعد هذا الوقت كفيلًا بقتل 80% من الحشرات الموجودة في الشعر.

زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي علاجًا منزليًّا للعديد من الأمراض الجلدية؛ وذلك لخصائصه المضادة للميكروبات، وفي دراسة أجريت عليه عام 2010 بينت أن استخدام مزيج زيت شجرة الشاي مع زيت اللافندر يعد فعالًا جدًّا في القضاء على حشرات الرأس، وتجدر الإشارة إلى أن زيت شجرة الشاي قد يسبب تهيجًا في الجلد مع ظهور طفح جلدي أو حكة، لذلك تجب تجربته على منطقة صغيرة قبل تطبيقه على فروة الرأس بأكملها، ولاستخدامه في العلاج يمكن إضافة 3-5 قطرات منه إلى الشامبو، أو خلط ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وترك الخليط على الشعر لمدة 30-40 دقيقة.

زيت النيم

كشفت الدراسات الأولية أن زيت النيم يعد فعالًا في التخلص من حشرات الشعر كالقمل والصئبان، إذ يحتوي هذا الزيت على مركّبات تعطل دورة حياة الحشرة، مما يجعله من الزيوت الطاردة للحشرات، ولاستخدامه يمكن إضافة 8-10 قطرات منه إلى كمية الشامبو المستخدمة في الاستحمام، وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ومن الجدير بالذكر أن رائحة زيت النيم غير جيدة لذلك يفضل استخدامه مع الشامبو أو خليط من الزيوت العطرية. 

زيت اللافندر

يعد زيت اللافندر من الزيوت الفعالة في القضاء على حشرات الشعر جميعها عدا الصئبان، ولاستخدامه يمكن إضافة قطرتين منه إلى 10 مل من الماء، واستخدام المزيج في غسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع.

القضاء على حشرات الشعر باستخدام المايونيز

يمكن لدهن فروة الرأس والشعر بالمايونيز أن يفيد في القضاء على حشرات الشعر، وبعد تطبيقه يجب تغطية الشعر وترك المايونيز عليه لعدة ساعات أو طوال الليل، وبعد انقضاء المدة يجب تمشيط الشعر بالمشط المخصص لإزالة الحشرات الميتة، ثم غسله، وقد يحتاج إلى الغسل عدة مرات ليزول المايونيز تمامًا، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تكرار تطبيق هذه الوصفة بعد أسبوع للتخلص من البيوض التي فقست مجددًا.  

القضاء على حشرات الشعر باستخدام الخل

يمكن للخل القضاء على بيوض الحشرات في الشعر، كما يمكن أن يساهم في جعل الحشرات البالغة تنزلق عن الشعر بسهولة عند تمشيطه، ولاستخدامه يمكن مزج كوبين من الخل مع كوب من الماء، ثم تبليل الشعر بهذا المزيج وتمشيطه خصلة خصلة، وللحصول على أفضل النتائج يجب تكرار هذه الطريقة كل يوم لمدة أسبوع.

المصدر
medicalnewstodaygoodhousekeeping

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى