منسوجات وملابس

العناية بملابس الطفل حديث الولادة

من المهم إيلاء ملابس الطفل حديث الولادة اهتمامًا خاصًّا وعناية فائقة؛ لأن جلده يكون ناعمًا وحساسًا، لذلك يجب توخي الحذر عند غسل الملابس وتنظيفها وترتيبها، لتجنب تهيج جلد الأطفال وإثارة الحساسية لديهم، إذ إن أقل أنواع الحساسية تأثيرًا ستكون مزعجة للغاية للطفل، وستسبب له ألمًا كبيرًا، وفي هذا المقال نستعرض طريقة العناية بملابس المولود بشيء من التفصيل.

كيفية غسل ملابس المولود

يجب غسل جميع ملابس الطفل الجديدة بما في ذلك ملابس النوم، وملابسه اليومية، والغيارات الداخلية حتى التي لم يلبسها الطفل بعد؛ وذلك لتجنب أي حساسية قد تصيب الطفل، ومن الضروري قراءة ملصق العناية الخاص بالملابس لأن بعض الملابس لا تحتمل مواد التبييض وفي حال استخدام مواد مبيضة في غسلها فإن هذا يؤدي إلى إتلاف القماش، وسنعرض فيما يأتي تفصيلًا لطرق غسل ملابس المولود:

1- غسل الملابس يدويًّا

يُوصي العديد من الخبراء بغسل ملابس المولود باليد بدلًا من استخدام الغسالة، وفيما يلي مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها عند غسل الملابس باليد:

  • تطهير وتنظيف اليدين: من المعروف أن اليدين من أكثر المناطق التي تتجمع عليها البكتيريا، لذا يجب تعقيم اليدين باستخدام المعقمات المختلفة وغير الضارة بالبشرة قبل لمس الملابس والبدء بغسلها.
  • قياس درجة حرارة الماء: تعد هذه الخطوة من الخطوات الضرورية التي يجب الحرص تطبيقها في أثناء غسل ملابس المولود؛ وذلك لأن الحرارة العالية تؤثر على الملابس وقد تؤدي إلى إتلافها أو تمزيقها عدا عن ذلك فإن الحرارة الشديدة قد تسبب حروقًا لليدين.
  • استخدام منظفات غير كيميائية: إنّ بشرة الطفل حديث الولادة تختلف تمامًا عن بشرة الإنسان الكبير لذا فإن استخدام المنظفات المليئة بالعطور والأصباغ قد يسبب تحسسًا وتهيجًا لبشرة الطفل، وربما يتسبب بجروح في جلد الطفل، لذا من الضروري التأكد من نوعية المنظفات قبل استخدامها، والتأكد من أنها مناسبة لبشرة المولود.
  • نقع ملابس المولود: يجب نقع ملابس الطفل حديث الولادة قبل الغسيل وبعده، إذ إن البكتيريا يمكن أن تكون متراكمة على الملابس قبل الغسيل، وبالتالي يجب نقع ملابس المولود بالماء الساخن لمدة 30 دقيقة ثم غسلها ثم نقعها مرة أخرى بالماء الساخن، وذلك لضمان التخلص من البكتيريا ومنظف الغسيل بالكامل.
  • تجفيف الملابس جيدًا: تعد هذه الخطوة مهمة جدًا؛ وذلك لأن الملابس الرطبة تسبب التهابات للأطفال، وبالتالي فإنه يجب تجفيف الملابس بالشمس جيدًا بعد غسلها، للحفاظ عليها ولحماية بشرة الطفل.

2- غسل الملابس بالغسالة

عند غسل ملابس المولود بالغسالة تجب مراعاة الأمور نفسها التي تراعى عادةً عند غسل ملابس الكبار مثل فصل الألوان، وقراءة الإرشادات على ملصق العناية، ومن الضروري الحرص على غسل ملابس الأطفال على حدة بعيدًا عن ملابس الكبار، ويجب غسل الجوارب وغيارات الأطفال الداخلية بعيدًا عن الملابس الأخرى، كما يجب قلب الملابس إلى الداخل قبل غسلها، ويجب التأكد من عدم وجود طبقات أو حواف وأجزاء مهترئة يمكن أن تسبب تهيجًا لبشرة الأطفال، أو إصابة أصابع اليدين أو القدمين.

اختيار منظف الغسيل المناسب

يحتار العديد من الآباء في كيفية اختيار منظف الغسيل المناسب للأطفال حديثي الولادة، لذا فقد وضع خبراء الصحة مجموعة من الأمور التي تجب مراعاتها عند اختيار منظف الغسيل:

  • لا يشترط أن يكون نوع منظف الغسيل الخاص بالمولود مختلفًا عن نوع منظف الغسيل الخاص بالكبار طالما أن بشرة الطفل غير حساسة.
  • يُنصح بشراء منظف الغسيل السائل بدلًا من المسحوق؛ وذلك لأن المنظف السائل تسهل إزالته عن ملابس الطفل، أما المسحوق فقد يعلق جزء منه بالملابس، وهذا يؤدي إلى تهيج بشرة المولود والتهابها.
  • عند شراء أي نوع من المنظفات تجب تجربته على قطعتين من ملابس الطفل، ثم إلباس هذه الملابس للطفل كالمعتاد، وبعدها يجب التأكد من عدم وجود أي تهيج أو حكة في جسم الطفل، قبل اعتماد هذا المنظف في غسل ملابس الطفل.
  • إن أفضل نوع من منظفات الغسيل الخاصة بالمولود هي تلك الخالية من الأصباغ والعطور.
  • يُنصح بشراء مجموعة المنظفات الخاصة بالمولود التي تتكون من منعم الغسيل والمنظف ومزيل بقع الملابس حتى يبلغ الطفل عامًا واحدًا على الأقل، وتتوافر هذه المجموعة في الصيدليات، والأماكن الخاصة بالعناية بالأطفال.

كيفية ترتيب ملابس المولود

في الأسابيع الأولى من عمر الطفل يكون نموه سريعًا، لذا يجب ترتيب الملابس بناء على الحجم، إذ يجب ترتيب الملابس من الأقرب إلى الأبعد بناءً على الحجم من الأصغر إلى الأكبر، وهذه الطريقة تجعل ملابس الطفل جميعها ظاهرة لاستخدامها قبل أن تصبح غير مناسبة للطفل، خصوصًا وأن الطفل يتلقى الكثير من الملابس كهدايا، لذا فإن الطفل قد يكبر دون أن تلاحظ الأم هذه الملابس ودون أن يلبسها الطفل، ومن الضروري مراعاة وضع الغيارات الداخلية والجوارب الخاصة بالطفل في مكان منفصل عن الملابس الأخرى؛ وذلك لتسهيل الوصول إليها عند حاجتها.

المصدر
firstcry parentingbhglifestorage

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى