ترتيب وتنظيف

نصائح وأفكار لتقليل الغبار في المنزل

يعد تراكم الغبار في المنزل أمرًا لا بد منه، كما يعد إحدى المشكلات التي تعاني منها الكثير من النساء حول العالم، إذ تسعى الكثير منهن إلى التخلص من الغبار لكن دون جدوى، إذ يتراكم الغبار في المنزل لأسباب كثيرة منها وبر الحيوانات وألياف الأقمشة والشعر والأوساخ، ويمكن التخلص من الغبار المتراكم في المنزل من خلال التنظيف والعناية المستمرة بالأماكن التي يتراكم الغبار فيها، إذ يمكن أن يتسبب الغبار بالعديد من المشكلات الصحية كالحساسية، إضافةً إلى سيلان الأنف، وفي هذا المقال سنوضح خطوات تخفيف الغبار المتراكم في المنزل.

1. تنظيف فلاتر الهواء

 إن تنظيف فلاتر الهواء الخاصة بأجهزة التكييف، يمكن أن تساهم في التقليل من كمية الغبار المتراكمة في المنزل والتحكم بها، وذلك من خلال استخدام فلاتر الهواء للتنقية، لذا لا بد من تنظيفها، إذ يعمل فلتر الهواء الرئيسي في هذه الأجهزة على فلترة جزيئات الغبار الكبيرة، لتجنب إتلاف هذه الأجهزة، كما لا بد من تبديلها مرة على الأقل كل أشهر.

2. تنظيف الغبار

يمكن التحكم بمستويات الغبار داخل المنزل من خلال تنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية مرتين في الأسبوع على الأقل، إذ تحتوي المكنسة الكهربائية على فلتر خاص قادر على امتصاص كمية كبيرة من الغبار، وذلك من خلال تنظيف السجاد والأرضيات، وسحب الغبار المتراكم على الأثاث وفي الزوايا، وتجدر الإشارة إلى أهمية تغيير كيس النفايات الموجود داخل المكنسة بانتظام.

3. نفض الغبار

يمكن التخلص من الغبار المتراكم من خلال استخدام قطعة قماش مصنوعة من ألياف دقيقة، إذ إنها تعمل على امتصاص الغبار داخلها ومنعه من التطاير في الهواء، وهي الطريقة المثلى للتخلص من الغبار المتراكم على الرفوف والمكتب والطاولات، والتي يمكن تنظيفها بقطعة قماش مبللة مصنوعة من الألياف الدقيقة لمسح هذه الأسطح بها، وتجدر الإشارة إلى أهمية غسل هذه القطعة لإزالة الغبار العالق بها، إضافة إلى تجنب غسلها بإضافة منعم الملابس، إذ يعيق منعم الملابس قدرتها على امتصاص الغبار.

4. تنظيف الأرضيات

من الأمور الواجب مراعاتها للتقليل من الغبار المتراكم داخل المنزل، هو تنظيف الأرضيات بانتظام كل عدة أيام، وذلك من خلال كنس الأرض للتخلص من الغبار والأوساخ باستخدام المكنسة العادية، إذ يمكن أن تعمل بشكل أفضل مقارنةً بالمكنسة الكهربائية، خاصة على أرضيات المطابخ، كما يجب الحرص على التخلص من الغبار ووضعه في سلة المهملات، وإلى جانب كنس الأرضيات، لا بد من مسح الأرضيات بانتظم، وذلك باستخدام ممسحة مبللة، للتخلص من الغبار العالق الذي لا يمكن إزالته باستخدام المكنسة.

5. غسل الفراش والستائر

يتراكم جزء كبير من الغبار في الفراش والستائر، لذا عند البدء في تنظيف الغبار لا بد من غسل الفراش كالبطانيات واللحف مرة كل 3-4 أسابيع، إلى جانب الحرص على غسل أغطية السرير والوسائد مرة كل أسبوع، إضافة إلى غسل الستائر.

6. نفض الوسائد والسجاد

يمكن التحكم بكمية الغبار المتراكمة في المنزل من خلال التخلص من الغبار المتراكم بالوسائد والبُسط والسجاد، وذلك من خلال نفضها باستخدام عصًا في مكان خارج المنزل، مع الحرص على تكرار عملية نفض الغبار مرة كل ثلاثة أشهر.

7. تنظيف جدران المنزل

يجب تنظيف جدران المنزل مرة كل عدة شهور للتخلص من الغبار العالق عليها، إذ يمكن أن يتسبب الغبار المتراكم على الجدار بنمو العفن، ويمكن تنظيف الجدران من خلال مسحها باستخدام قطعة قماش مبللة، أو باستخدام المكنسة الكهربائية.

8. تنظيف المصابيح

عند العمل على تنظيف المنزل من الغبار، لا بد من الحرص على تنظيف مصابيح الإنارة، فهي من الأماكن المخفية التي يتراكم الغبار عليها، إذ يتنشر الغبار المتراكم على المصباح عند تشغيله وانبعاث الضوء منه.

9. التخلص من الفوضى

يمكن تقليل الغبار المتراكم في المنزل من خلال التخلص من الفوضى، كالتخلص من المجلات والجرائد والكتب، فمع مرور الوقت تبدأ هذه العناصر بخلق الغبار حولها، لذا لا بد من ترتيب الكتب وتنظيمها على رفوف خاصة، والتخلص من المجلات والجرائد أو إعادة تدويرها، أو تخزينها داخل أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق.

10. العناية بالحيوانات

تعمل العناية بالحيوانات على تقليل الغبار المتراكم في المنزل، وذلك من خلال تنظيفها باستمرار، ووضعها في غرفة خاصة للمحافظة على نظافة الكنب والفراش بعيدًا عن وبرها.

11. خلع الأحذية خارج المنزل

يتسبب الرمل والطين المتراكم على الأحذية بنشر الغبار في المنزل، لذا يجب خلع الحذاء عند باب المنزل، لتجميع الغبار في مكان واحد مع الحرص على تنظيفه بانتظام واستمرار، بدلًا من نشر الغبار في جميع أرجاء المنزل.

12. سد الثقوب

يمكن أن تساهم الثقوب الموجودة في المنزل بدخول الغبار وتراكمه، لذا يجب العمل على سد الثقوب الموجودة حول إطارات النوافذ والأبواب وفتحات التهوية.

المصدر
www.merrymaids.comhousewifehowtos.comwikihowhomestolove

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى