صناعات منزلية

طريقة صنع الشموع الملونة

تعد الشموع من الأغراض الجميلة التي يمكن تزيين البيت بها خاصةً إذا كانت بألوان مميزة، ويمكن تلوين الشموع القديمة أو استخدام الشمع الخام لصنع الشموع الملونة التي تناسب تصميم البيت والأثاث، وفي هذا المقال سنعرض طريقة صنع الشمع الملون، ونصائح اختيار الألوان المناسبة لها.

طريقة صنع الشمع الملون

تتبع الخطوات التالية عند صناعة الشمع الملون من الشمع الخام أو القديم:

1. اختيار الشمع المناسب

يستخدم الشمع الخام لصناعة الشمع الملون كونه أسهل في التعامل للمبتدئين، ويصنع الشمع الخام من مواد عديدة، كشمع النحل الصناعي، وشمع الصويا، والبارافين، ويمكن استخدام الشموع القديمة الاعتيادية، وينصح بتجنب الشموع المعطرة لأنها قد تتغير رائحتها بشكل سلبي عند إذابة شمعها.

2. تذويب الشمع بالطريقة المناسبة 

يتغير قوام الشمع في حال تعريضه للحرارة بشكل مباشر، لذلك ينصح بتذويبه على بخار الماء، وذلك من خلال تسخين كمية من الماء ووضع الشمع الخام أو القديم في وعاء زجاجي يحتمل الحرارة في الماء الساخن ليذوب، مع الحرص على معرفة الحرارة المناسبة لكل نوع من الشمع، وينصح بتعريضه لحرارة منخفضة في البداية، ورفعها بشكل تدريجي بحيث لا تتجاوز 82 درجة مئوية، مع تحريك الشمع بشكل مستمر حتى يذوب.

3. إضافة اللون المرغوب

يضاف الملون المرغوب من الشمع بكميات قليلة مع تحريكها بشكل مستمر، لأن كل نوع من الملونات تختلف الكمية التي يحتاجها الفرد للحصول على اللون المطلوب، وينصح بأخذ قطرة من الشمع ووضعها على ورقة بيضاء لتبرد لمعرفة اللون الحقيقي الذي سيظهر بعد أن يبرد الشمع.

4. تبريد الشمع

ينبغي انتظار الشمع حتى يبرد قليلًا عن درجة تذويبه لتصبح حرارته 60 درجة مئوية، ويمكن إضافة زيت عطر صناعي (fragrance oils) للشمع عند الرغبة في إضفاء رائحة جميلة على الشمعة عند إشعالها.

5. تجهيز الوعاء والفتيل 

ينصح بشراء فتيل مخصص للشمع يحتوي على قرص معدني في طرفه السفلي، ويلف طرف الفتيل العلوي حول قلم كي لا يغرق في الشمع، ثم يوضع القلم فوق فتحة الوعاء الزجاجي الذي سيكون قالبًا للشمع، بحيث يلامس طرف الفتيل المعدني قاع الوعاء.

6. سكب الشمع في القالب

يسكب الشمع  الدافئ في القالب بشكل بطيء مع ترك جزء بسيط من الوعاء فارغاً، ومن الضروري الانتباه إلى عدم ملامسة الطرف العلوي للفتيل، ويترك الشمع حتى يبرد ويتصلب عدة ساعات، ثم يقص الطرف الزائد من الفتيل، ليكون بطول نصف السنتيمتر فوق سطح الشمع.

نصائح اختيار ألوان الشمع

تتعدد الألوان التي يمكن استخدامها لتلوين الشمع، وقد يلجأ الأفراد إلى استخدام ملونات أخرى غير مخصصة لتلوين الشمع، وينصح بالانتباه للأمور التالية عند استخدام الملونات المختلفة:

  1. تجنب استخدام ملونات الطعام السائلة والهلامية (الجل) لتلوين الشموع، لأنها تحتوي على المياه ضمن مكوناتها وغيرها من المكونات غير القابلة في الذوبان في الشمع، وعادة ما تتجمع الملونات في قاع الشمع دون أن تختلط بها.
  2. تجنب استخدام الألوان الشمعية، ومع كونها مصنوعة من شمع البارافين ولكنها تحتوي على مساحيق الأصباغ المؤكسدة التي تزيد من كثافة الشمعة مما يمنع الشمعة من الذوبان، وهذا يعمل على احتراق الشمعة بدلًا من ذوبانها بشكل تدريجي وكلي.
  3. تجنب استخدام مساحيق الأصباغ المؤكسدة (Powder pigments) التي تستعمل عادةً لتلوين مستحضرات التجميل، فهي لا تذوب في الشمع وإنما تسبب زيادة في تكاثفه، مما يؤدي إلى مشكلة مشابهة كما في استخدام الألوان الشمعية.
  4. يمكن استخدام ألوان المايكا (Micas) بكمية قليلة في الشموع لإضفاء لون لامع على الشمع، أو فرك لون المايكا على سطح الشمعة بشكل لطيف وحرقها ليظهر لونها اللامع على سطحها، وينصح بتجنب استخدامه وحده لتلوين الشمع لأنه لا يذوب كما هي الأصباغ الملونة ويسبب مشكلة مشابهة في منع ذوبان الشمع واحتراقه.
  5. ينصح باستخدام أصباغ الشمع  المخصصة؛ لأنها المصنوعة من مواد كيميائية صناعية لا تؤثر بشكل سلبي على الشمعة وتذوب في الشمع الحار بسهولة وبلون موحد جميل.

أنواع أصباغ تلوين الشموع

كما ذكر سابقًا فإن أفضل خيار لتلوين الشموع هي أصباغ الشمع المخصصة، وفيما يلي ذكر لأنواعها:

1. قوالب الأصباغ 

تظهر هذه الأصباغ على شكل قوالب كبيرة، وعادة ما تصنع من شمع الصويا، وتتوفر العديد من درجات الألوان منها، وتستخدم بالطريقة التالية:

  • يمكن الحصول على الألوان الفاتحة كثيراً كدرجات الباستيل من خلال إضافة اللون الأبيض على الألوان الأخرى، ويمكن زيادة عمق اللون من خلال استخدام كمية إضافية من اللون نفسه.
  • ينصح باستخدام كمية 0.5-1.7 غرام من القوالب الأصباغ لكل 450 غراماً تقريبًا من الشمع.
  • تحريك قطع قوالب الأصباغ المكسرة لمدة 2-3 دقائق في شمع ساخن لا تقل حرارته عن 60 درجة مئوية.

2. أصباغ الشمع السائلة 

تتميز الألوان السائلة بإضفائها لونًا أكثر عمقاً من باقي أنواع الألوان، فهي مصنوعة من أنواع الزيوت لتعطي الألوان المركزة، وتستخدم بالطريقة التالية:

  • استخدام كمية 4-8 نقاط من اللون السائل لكل 450 غراماً تقريبًا من الشمع.
  • ينبغي إضافة اللون السائل في شمع ساخن تتراوح حرارته ما بين 65-76 درجة مئوية.
  • استخدام كفوف بلاستيكية عند التعامل مع الألوان السائلة، والاحتفاظ بها في كيس بلاستيكي بعد الانتهاء من استخدامها لأنها تصبغ الأسطح بشكل كبير.

3. رقائق الأصباغ 

تصنع رقائق الأصباغ من مواد شمعية وتعطي ألواناً جميلة للشموع، وهي تتوفر بألوان عديدة يسهل استخدامها لصنع الألوان الفاتحة والغامقة، ويسهل ذوبانها لأنها أصغر حجماً من قوالب الأصباغ، وتستخدم بالطريقة التالية:

  • استخدام  0.5-1.7 غرام من الرقائق لكل 450 غرامًا تقريباً من الشمع.
  • إضافة الرقائق على شمع ساخن تتراوح حرارته ما بين 71-82 درجة مئوية، مع الحريك السرعة لمدة 2-3 دقائق.
المصدر
the beginning artistbramble berrylife n reflection

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى