ترتيب وتنظيف

خطوات تجهيز البيت لاستقبال الضيوف

يجب الحرص دائمًا على جعل المنزل جاهزًا لاستقبال الضيوف، لكن العديد من السيدات يقعن في حيرة من أمرهن فيما يتعلق بكيفية تجهيز المنزل لهذا الغرض، سواء أكان ذلك من ناحية الغرف التي يُستقبل فيها الضيوف، أم كيفية الحفاظ على نظافة المنزل وترتيبه، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرقًا عديدة لتجهيز البيت للضيوف.

تجهيز مكان لأغراض الزائر

يجب الحرص على تخصيص مكان للأغراض الخاصة بالزائر، مثل الحقائب والأحذية والمعاطف والمظليات؛ ويكون ذلك عن طريق ما يأتي:

  • تركيب رفوف لوضع الأحذية عليها عند مدخل المنزل.
  • وضع علاقات لتعليق المعاطف والمظليات عليها.
  • وضع خزانة خاصة عند المدخل لوضع الأغراض الخاصة بالضيف داخلها.
  • في حال كانت مساحة المدخل ضيقة يمكن شراء رفوف قابلة للطي أو وضع صناديق في الغرفة التي يجلس فيها الضيف ليضع أغراضه الخاصة فيها.

تجهيز غرفة خاصة للضيوف

يجب الحرص على تخصيص إحدى غرف المنزل للضيوف مع وضع عدد كافِِ من الأرائك والطاولات داخل هذه الغرفة؛ لوضع الطعام المقدم للضيوف عليها، وتوجد عدة شروط لاختيار الغرفة الخاصة بالضيوف، وفيما يأتي توضيح لها:

  • يجب أن تكون جيدة التهوية، وذات مساحة كافية.
  • يجب أن تحتوي على نوافذ تدخل من خلالها أشعة الشمس.
  • يجب توفير مراوح أو مكيفات كهربائية فيها؛ وذلك لتبريد الغرفة في فصل الصيف.
  • يجب أن تحتوي على مدفأة لتدفئة الضيوف في فصل الشتاء.
  • يجب الحرص على شراء أثاث مميز يناسب هذه الغرفة واستخداماتها.
  • يجب تزيين الغرفة باستخدام نباتات الزينة ذات الرائحة الجميلة.
  • يجب الحرص أن توفير عدد كافِِ من القوابس الكهربائية من أجل شحن هواتف الضيوف، ومن الممكن توفير شواحن في حال كانت نوعية هواتف الضيوف من الأنواع المشهورة.
  • يجب أن تكون الغرفة قريبة من موزع الإنترنت في حال حاجة الضيوف إلى استخدام الإنترنت، ومن الجدير بالذكر أنه يجب إجراء فحص دوري لهذه الغرفة للتأكد من نظافة الأرائك وعدم وجود بقع مخفية عليها.

التخلص من الفوضى

يعد التخلص من الفوضى من أهم الأمور التي تجب مراعاتها قبل قدوم الضيف، وللتخلص من الفوضى بأقل وقت وجهد يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • يجب الحرص على إزالة الألعاب والأشياء المتراكمة والأحذية المترامية في الغرفة التي يجلس فيها الضيوف، وهي غالبًا ما تكون في غرفة المعيشة أو غرفة الضيوف، كما يجب الحرص على التخلص من الأثاث غير المستخدم والذي لا يعطي شكلًا جميلًا للغرفة أو يأخذ مساحة واسعة دون فائدة.
  • يجب الحرص على التخلص من الكتب المترامية في أنحاء المنزل؛ وذلك عن طريق ترتيبها في مكتبة خاصة والتخلص من الكتب التي لا نحتاجها عن طريق التبرع بها، كما يجب الحرص على التخلص من الجرائد والمجلات التي لا نحتاجها.
  • يجب الحرص على وضع كل شيء في مكانه الصحيح، ووضع الأشياء التي ليس لها مكان في صناديق تخزين أو غرف تخزين خاصة.

الحرص على ترتيب السرير

يهمل الكثير من الأشخاص ترتيب غرف النوم ويهتمون فقط بالغرف التي يجلس فيها الضيوف، وهذا أمر خاطئ فقد يضطر الضيف إلى النوم في بعض الأحيان خصوصًا إذا كان منزله بعيدًا، أو قد يضطر لدخول غرف النوم لحاجة ما، لذا يجب الحرص على ترتيب الأسرة وإبقائها نظيفة والتخلص من الفوضى المتراكمة في الغرف مثل الأوراق المتراكمة والألعاب والأحذية المترامية والملابس، لذا يجب الحرص على وضع كل شيء في مكانه والتبرع الأشياء غير المستخدمة أو التي لا نحتاجها كثيرًا مع التخلص من الأشياء التالفة.

الحرص على نظافة المنزل

إن الحرص على نظافة المنزل من أهم الأمور التي تجب مراعاتها؛ لأن هذا ينعكس انعكاسًا كبيرًا على أفراد العائلة، لذا يجب الحرص على تنظيف الأرضيات جيدًا وإزالة الغبار والأوساخ وبقايا الطعام المتجمعة عليها، ويمكن إنجاز ذلك بسهولة من خلال استخدام مكنسة كهربائية، كما يجب الحرص على إزالة الغبار عن الرفوف والطاولات والكراسي، إلى جانب الحرص على جعل رائحة المنزل جميلة من خلال استخدام معطرات ذات رائحة جميلة وقوية ورشها في أنحاء المنزل أو استخدام معطرات أرضيات إذ إن ذلك يجعل رائحة المنزل جميلة أيضًا.

الحرص على نظافة الحمام

يعد الحرص على نظافة الحمام من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها بشدة؛ لأن عدم نظافة الحمام تؤدي إلى انتشار الأمراض والفيروسات والجراثيم بين أفراد المنزل وانتقالها إلى الضيوف أيضًا، وبالتالي فإنه يجب الحرص على تنظيف المراحيض والمغاسل والأرضيات وتعقيمها باستمرار، وفي حال مرض فرد من أفراد العائلة بأحد الأمراض المعدية فإنه يجب إخبار الضيف بذلك حتى يأخذ كامل احتياطاته من التعقيم والتغسيل، كما يجب الحرص على تعليق مناشف خاصة بالضيوف، والتأكد من نظافتها دوريًّا ومن عدم وجود رائحة كريهة لها.

المصدر
www.maisondepax.comdengarden.comwww.homestolove.com.au

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى