مطابخ وحمامات

أشهر ديكورات المطابخ

يعد المطبخ مكانًا محببًا تجتمع العائلة فيه، وفي هذا المقال سنعرض أشكال وتصميمات ديكور المطبخ التي يمكن اختيارها ليكون المطبخ مكانًا مناسبًا للأكل والاسترخاء.

أنواع تصاميم المطبخ

تختلف تصاميم المطبخ في ألوانها والديكور المستخدم في تزيينها، وفيما يلي ذكر لهذه الأنواع:

1. التصميم الهادئ المريح

يعتمد هذا التصميم على إضفاء جوٍّ من الخفة والحيوية والراحة على المطبخ مع احتفاظه بالعصرية والترتيب، ولذلك تستخدم الألوان الفاتحة للخزائن والمناضد وديكورات التزيين، مما يساهم في إظهار المطبخ بمساحة أوسع، وينصح باختيار أدوات الطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو ذات اللون الأبيض فيه، ولهذا يكون هذا التصميم مناسبًا للمطابخ ذات المساحة الصغيرة.

2. التصميم الريفي الحديث

يجمع هذا التصميم بين الدفء والراحة مع وجود عناصر صناعية توحي بالحداثة، ولذلك تستخدم الديكورات العتيقة كالخشب وأبواب الحظائر فيه، مع ألوان تتدرج ما بين الفاتح والغامق، ويمكن استخدام أي نوع أو لون لأدوات المطبخ، وهذا ما يجعل التصميم الريفي الحديث متعدد الخيارات في ألوانه وديكوراته، إذ يمكن اختيار الألوان الفاتحة للخزائن مع جدران رمادية وأدوات مطبخ مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، أو اختيار الألوان الغامقة للخزائن كالبني مع جدران بلون فاتح وأدوات مطبخ سوادء أو فولاذية، ويقترح دهن أحد الجدران بلون أسود لاستخدامه كلوح ليكون هذا نوعًا من الديكورات المميزة لهذا التصميم.

3. التصميم الساحلي

يعطي هذا التصميم منظرًا مريحًا وجميلًا في الوقت نفسه، إذ إنه يعتمد على استخدام ألوان مختلفة، ابتداء من درجات اللون الأزرق والبيج والذهبي في الجدران والمناضد، مع اعتماد اللون الأبيض أو الرمادي للخزائن، مع أدوات مطبخ بلون معدني ذهبي أو فضي.

4. التصميم البسيط

يناسب هذا التصميم المطابخ صغيرة الحجم، وهو يعتمد على لونين فقط لأجزائه المختلفة كالرمادي والأسود، أو الأبيض مع لون آخر يناسبه والذي يكون عادة لونًا مميزًا يستخدم لأجل المناضد أو الجدران، ويعتمد هذا التصميم على أن يكون المطبخ مرتبًا ونظيفًا بدلًا من استخدام قطع الديكور المختلفة، لذلك تستخدم الخزائن لإخفاء أجهزة المطبخ كخزانة الثلاجة أو الجلاية.

5. التصميم المعاصر

يعتمد هذا التصميم على الدمج ما بين الألوان الفاتحة والغامقة، إذ تكون الخزائن فيه بلون غامق كالأسود أو البني أو الرمادي، مع مناضد بلون فاتح كالأبيض، وينصح باستخدام إضاءة قوية لموازنة الألوان المتناقضة فيه، ويشابه هذا التصميم التصميم البسيط؛ لأنه يعتمد على ترتيب المطبخ مع قطعة ديكور واحدة كسلة فواكه أو مزهرية ورود.

6. التصميم الريفي

يستخدم هذا التصميم الخامات الخشبية والمعدنية، إذ تصنع الخزائن بلون خشبي غامق مع مناضد بلون فاتح أو غامق ترافقها إضاءة خافتة، وإن قطع الديكور المختلفة بألوان مميزة كالأحمر والتركوازي والقطع العتيقة تساعد في إضافة منظرٍ جميل للمطبخ، وينصح باعتماد هذا التصميم في المطابخ ذات المساحة الواسعة.

7. التصميم الصناعي 

يعتمد هذا التصميم على استعمال الخامات المعدنية، إذ يمكن وضع الأرفف وإطارات الخزائن من المعدن بألوانها المختلفة كالبرونزي والنحاسي والأسود وتناسب جدرانها نقوش تشبه الطوب بألوانه المختلفة.

8. التصميم الإيطالي

ينسب هذا التصميم لمدينة توسكان الإيطالية، وعادة ما تستخدم في هذا التصميم الألوان المعبرة عن الطبيعة الخلابة لتلك المدينة كالأحمر والبنفسجي والبني بدرجاتها في الجدران والأرضيات وقطع الديكور، مع استخدام الخامات الخشبية للخزائن والمناضد. 

9. التصميم التقليدي

يعطي هذا التصميم منظرًا راقيًا ومريحًا من خلال استخدام القطع والخامات التي تبقى جميلة على اختلاف الأزمان، إذ تستخدم قطع الديكور العتيقة بلمسة عصرية مزينة بنقوش شجرية ومنتظمة كنقوش نمط بيزيلي، مع قطع زينة ذات تصميم متطابق.

10. التصميم الغجري

يتميز هذا التصميم باستعماله للخامات والنقوش المستوحاة من الثقافات والطبيعة المتنوعة من جميع أنحاء العالم، وبذلك فإنه يعطي منظرًا فنيًّا ناعمًا ومريحًا للمطبخ.

11. التصميم الفخم

يعتمد هذا التصميم على استخدام الألوان المعدنية الذهبية للقطع المطبخية، مع الخامات المنقشة والناعمة بلمعة خفيفة للأقمشة في المطبخ، وقطع دكور كريستالية أو مصنوعة من مادة لامعة كالبورسلين وغيرها. 

أفكار لتغيير ديكور تصميمات المطبخ

تتوفر العديد من الأفكار لإظهار المطبخ بمنظر مميز دون الحاجة إلى شراء قطع تزيين، على اختلاف تصميمات المطبخ، وفيما يلي ذكر لبعض منها:

  1. تركيب أرفف مفتوحة أو إطارات معلقة؛ وذلك لوضع الأواني وأدوات الطبخ عليها، ويساعد تنوع ألوانها في إعطاء منظر جميل للمطبخ.
  2. ترتيب المطبخ وتنظيمه في الخزائن وعدم وضع الأشياء على مناضده لإعطاء منظر راقٍ وحديث للمطبخ، ويمكن استعمال السلال أو إطارات الصور لتزيينه.
  3. اختيار زاوية لعرض حاجيات صنع القهوة والشاي كالمقاهي، واعتماد منظر اللوح الخشبي الأسود للجدار في هذه الزاوية، مع تزيين الجدار بالرسومات والكتابات التي تشبه المقاهي.
  4. اختيار ألوان فاقعة مميزة للطاولات والمناضد والخزائن لإعطاء منظر يشبه المطاعم.

أفكار لتزيين المطبخ

يمكن اختيار قطع التزيين المختلفة ووضعها في أماكن كثيرة لإضافة منظر جميل ومميز للمطبخ، وفيما يأتي عرض لبعض الأفكار:

  1. استخدام لافتات خشبية مكتوب عليها عبارات ترحيبية وتعليقها على الجدران.
  2. تزيين المطبخ بأصص النباتات والأعشاب ووضعها على المناضد، أو صنع تعليقة سقفية لها، أو تعليق إطار مخصص للنباتات على الجدار.
  3. تعليق عدة ساعات حائط على الجدار ذات تصميم مميز، إذ يمكن ضبط كل منها بتوقيت بلد مختلف.
  4. استخدام إطارات اللوحات التي تحتوي على أرفف.
  5. استخدام ألواح التقطيع الخشبية أو الصحون المزخرفة كنوع من الزينة للجدران.
  6. استخدام ستائر بلون وخامة مميزة كالسترائر المصنوعة من الخيش.
  7. استغلال المساحة فوق الخزانات العلوية لوضع قطع التزيين.

نصائح لاختيار تصميم المطبخ

تتنوع الألوان والأنماط المستخدمة في تصاميم المطبخ والتي تتيح خيارت متعددة للأفراد، وفيما يلي ذكر لبعض النصائح التي تساعد الفرد في اختيار أحد تلك التصاميم:

  1. تحديد مدى تأثير التصميم على أجزاء المطبخ المختلفة؛ أي هل يريد الفرد جعل التصميم وألوانه ظاهرة في قطع محدودة لافتة للنظر في المطبخ، أم يريد أن يكون التصميم ظاهرًا في أجزاء المطبخ المختلفة، فمثلًا عند اختيار التصميم المعاصر مع اللونين الأسود والأبيض يستطيع صاحب المطبخ زيادة تأثير التصميم أو تقليله من خلال اختيار أواني المطبخ والمناضد والطاولات المستوحاة من أشكال وألوان هذا التصميم أو الابتعاد عنها.
  2. اعتماد الألوان المميزة في عدة أجزاء منتشرة في المطبخ لموازنة مظهرها، وينصح باختيار هذه الألوان للمناضد والأواني، أو استعمال الدهان لتغيير لون بعض الأسطح في المطبخ مع قطع ديكور تنتمي للون المختار.
  3. استخدام قطع الديكور ذات الثقل الثقافي والتاريخي كاللوحات والسجاد في المطبخ؛ وذلك لإضفاء جو عائلي حميم ينتمي لثقافة المنطقة أو الأسرة.
  4. عند اختيار تصميم لمطبخ مسبق البناء ينصح باختيار تصميم مستوحًى من أجزائه، مع إضافة قطع الديكور مستوحاة من هذا التصميم بدلًا من اختيار تصميم لا يشابه المطبخ إطلاقًا.
المصدر
countertopepoxytargetdecoratedlifehgtvdesignideasguide

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى