سباكةمطابخ وحماماتمياه وصرف صحي

وصفة لتسليك قاعدة الحمام

هل تعرضت يوماً لانسداد في مرحاض بيتك؟ قد يبدو الموضوع صعباً لكن يمكنك معالجة ذلك بنفسك دون الحاجة إلى اللجوء إلى سباك مختص، ينبغي علاج المشكلة قبل تفاقمها وفيضان المياه والأوساخ من القاعدة، هناك أدوات قد تساعدك على تسليك المرحاض كمكبس تسليك أنابيب المياه، كما يمكنك حل المشكلة بطرق أخرى واستخدام مواد تساعد على التخلص من الانسداد في المرحاض وتسليكه، إليك عدة طرق تساعدك على حل المشكلة:

طرق لتسليك المرحاض بدون مكبس

الخل وصودا الخبز 

يؤدي خلط الخل وصودا الخبز إلى تفاعل يعمل على تخفيف انسداد قاعدة الحمام، قم بوضع كوب من صودا الخبز مع كوب من الخل في المرحاض لكن احذر قبل استعمال هذه الخلطة حيث أنها تؤدي إلى فيضان بسيط عند التفاعل قبل أن يبدأ مستوى المياه بالنزول والتصريف.

الماء الساخن

يمكن علاج التسليك بالماء الساخن حيث يخفف من الانسداد ويعمل على تفكيك الرواسب العالقة، قم بتسخين بعض الماء أو استخدم ماء ساخن من الصنبور وقم بسكبه في المرحاض واتركه عدة دقائق للتأكد من علاج الانسداد، لكن احذر من استخدام الماء المغلي حيث يمكن أن يؤدي إلى تشقق أو تلف المرحاض. 

سائل غسيل الصحون

تركيبة سائل غسيل الصحون اللزجة يمكن أن تساعد على علاج انسداد قاعدة الحمام وانزلاق المواد العالقة والمتسببة بالانسداد، قم بسكب ما يقارب نصف كوب من سائل غسيل الأطباق في المرحاض ثم أتبعه ببعض الماء الساخن وانتظر لمدة ساعة قبل أن تقوم بشطف المرحاض مرة أخرى.

كرات معالجة الانسداد

يمكنك صنع كرات معالجة لانسداد البالوعات والمراحيض عن طريق خلط كوبين من صودا الخبز مع ربع كوب من الملح الإنجليزي وقرابة 10 ملاعق من سائل غسيل الصحون، قم بخلط المكونات جيداً ثم صبها في قوالب مع الضغط عليها لتأخذ شكل القالب واتركها لتجف، ثم استخدمها عند حصول أي انسداد عن طريق وضعها في المرحاض مع إضافة بعض الماء وتركها لبضعة ساعات.

علاقة الملابس

في بعض المواقف تكون الحاجة أم الاختراع، قم بالاستعانة بعلاقة ملابس حديدية لتسليك الجزء العالق في المرحاض وتحفيزه على النزول، قم بفك علاقة الملابس لتصبح مستقيمة وقم بارتداء قفازات مطاطية ولف قطعة قماش قديمة (والتخلص منها لاحقاً) على طرف السلك لحماية الجدار الداخلي للمرحاض من الخدوش، حاول دفع طرف السلك في المنطقة المسدودة حتى تتخلص من الأجزاء العالقة ثم قم بسكب الماء للتأكد من معالجة الانسداد.

خطوات تسليك المرحاض باستخدام المكبس

يعد تسليك انسداد كرسي المرحاض بواسطة المكبس من أسهل الطرق وأبسطها في معالجة الانسداد، يمكنك فعل ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. قم باستخدام مكبس مطاطي ذو جودة عالية وحجم يتناسب مع مرحاضك، حيث أن استخدام مكبس صغير الحجم لن يفي بالغرض.
  2. قم بتليين المكبس في الماء الساخن قبل استخدامه ليسهل عليك دفعه للأسفل بمجهود أقل.
  3. ضع المكبس في قاعدة الحمام واغمره بالماء مع التأكد أن حواف المكبس تغطي فتحة المرحاض بالكامل، ثم قم بالضغط لأسفل عدة مرات لدفع الماء وسحبه واستمر بالدفع بقوة مع تكرار المحاولة عدة مرات حتى يختفي الانسداد ويبدأ الماء بالتصريف.
  4. قم بغسل المرحاض وشطفه لتتأكد من تصريف المياه بسلاسة وأن مشكلة الانسداد تم حلها بالكامل.

نصائح لتجنب انسداد المرحاض

  1. لا تقم باستخدام المرحاض كوسيلة للتخلص من النفايات المنزلية ولا تقم برمي المناديل الورقية والفوط الصحية في المرحاض.
  2. حافظ على نظافة المرحاض واحرص على تنظيف الجزء الداخلي منه بانتظام، حيث يساعد التنظيف المستمر على ملاحظة أي مشكلة في تصريف المياه قبل تفاقمها.
  3. قم بسكب الخل و صودا الخبز في كرسي المرحاض بين حين وآخر للتأكد من تسليك أي انسداد خفيف غير ملاحظ. 
  4. قم بتعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لاستخدام الحمام وإلقاء النفايات في مكانها الصحيح عوضاً عن رميها في المرحاض.
  5. لا تقم بتأجيل حل مشكلة الانسداد في حال كان الانسداد خفيفاً.
  6. يفضل تجنب استخدام علاج الانسداد بمسلكات الحمام الكيميائية، حيث أنها قد تتسبب بالضرر للأنابيب.
  7. أبقِ غطاء كرسي الحمام مغلقاً عندما لا يكون قيد الإستخدام، لتجنب سقوط الأشياء فيه مما يؤدي إلى انسداد المرحاض.
المصدر
bobvilacnetfamilyhandymanwikihowdiytheplumberhappyhiller
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق