تدبير منزليترتيب وتنظيفعناية واهتمام

وصفات منزلية لتلميع الزجاج

يرغب الجميع في جعل الزجاج خالياً من خطوط التنظيف أو الشوائب، قد تبدو هذه مهمة شاقة لكن يمكنك الحصول على زجاج لامع بجهد قليل باستخدام بعض الوصفات المنزلية التي ستتعرف إليها في هذا المقال: 

وصفات منزلية لتلميع الزجاج

الخل الأبيض 

يعد الخل مادة آمنة معقمة وقاتلة للبكتيريا يمكن استخدامها في وصفات التنظيف والحصول على نتائج مذهلة بدون مواد كيميائية قد تضر بصحتك أو صحة أطفالك، يمكن استخدام الخل الأبيض في تلميع الزجاج كالنوافذ والمرايا عن طريق الخطوات التالية:

قم بخلط كوب من الماء مع كوب من الخل الأبيض وامزج المكونات في بخاخ وقم برشه على النوافذ والمرايا ومسحه بفوطة نظيفة خالية من الوبر أو قطعة قماشية مصنوعة من الألياف الدقيقة ولاحظ لمعان الأسطح الزجاجية.

صودا الخبز

قم بصنع عجينة من صودا الخبز والماء بخلط نصف كوب من صودا الخبز مع إضافة الماء بشكل تدريجي للحصول على قوام يشبه معجون الحلاقة، ثم قم بوضع الخليط على السطح الزجاجي واتركه لمدة 15 دقيقة ثم قم بفركه جيداً واشطف السطح وجففه لتحصل على سطح نظيف ولامع خال من الشوائب والأوساخ.

سائل جلي الصحون

يمكن لسائل غسيل الصحون أن يساهم في تنظيف الأسطح الزجاجية وتلميعها، قم بمزج ملعقة كبيرة من سائل الجلي مع لتر من الماء وضعه في بخاخ، ثم قم برش الأسطح الزجاجية ومسحها بفوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة أو باستخدام ورق الجرائد.

الكحول الطبي

يستخدم الكحول (Rubbing Alcohol) في تنظيف النوافذ والأسطح الزجاجية وتلميعها، حيث يمكن استخدامه عن طريق مزج كوب من الكحول مع كوب من الماء وملعقة كبيرة من الخل ووضع المحلول في زجاجة رذاذ واستخدامه في تلميع الأسطح الزجاجية.

نشا الذرة

قد يبدو غريباً استخدام مكون مثل نشا الذرة في تلميع الأسطح الزجاجية، لكن التجربة أثبتت فاعليته في تنظيف الزجاج بدون ترك خطوط أو شوائب خلفه، فقط قم بمزج ملعقة كبيرة من نشا الذرة مع كوبين من الماء وربع كوب من الكحول الطبي وربع كوب من الخل ثم ضع المحلول في زجاجة وقم برجّها جيداً واستخدمها على الأسطح الزجاجية.

نصائح لتلميع الزجاج

إليك مجموعة من النصائح والحيل التي تساعدك في الحصول على أسطح زجاجية لامعة بجهد أقل:

  • قم بتنظيف الأسطح الزجاجية العمودية من أعلى إلى أسفل حيث أن محلول التنظيف يقطر لأسفل بفعل الجاذبية عن رشه لذلك فالأفضل البدء بالتنظيف من الأعلى.
  • إذا كنت ترغب في تلميع النوافذ وتنظيفها فقم بذلك في يوم غائم أو بدون وجود شمس مباشرة على الأسطح، حيث تعمل الشمس على تجفيف محلول التنظيف بسرعة قبل الانتهاء من التنظيف مما يترك آثاراً.
  • يمكن تنظيف الزوايا التي يصعب الوصول إليها بأعواد قطن الأذنين. 
  • في حال عدم توافر فوطة خالية من الوبر أو مصنوعة من الألياف الدقيقة يمكنك استخدام قميص قطني قديم، حيث تعتبر أقمشة القمصان ملائمة لتنظيف الأسطح الزجاجية وتلميعها لكونها خالية من الوبر.
  • يمكنك استخدام ورق الصحف أو الجرائد في تنظيف الأسطح الزجاجية وتلميعها، لكن يجب تبديل قطعة الورق عند ترطيبها بشكل كلي.
المصدر
greatdayimprovementswikihowmerrymaidsthesprucethekitchn
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق