أمن وسلامة

وسائل إبعاد النحل عن المنزل

يعد النحل من الحشرات المفيدة ولكنها ذات لسعة مؤلمة، وقد تسبب لبعض الأشخاص أعراضًا خطيرة خصوصًا الذين يعانون من حساسية من سُمّها، وتتمثل تلك الأعراض بصدمة الحساسية التي تؤدي إلى ضيق التنفس أو الموت، وفي هذا المقال سنطرح طرق إبعاد النحل عن المنزل وعن الأفراد لحمايتهم منها.

1. بخاخ النحل

يعد بخاخ النحل مبيدًا حشريًّا قويًّا يعمل على مهاجمة الجهاز العصبي للنحل وإصابتها بالشلل لتموت بعد عدة دقائق، وينصح برشها في وقت الليل؛ لأن النحل يتجمع في خليته في المساء، ويجب الحرص على ارتداء بزة واقية تحمي من قرصات النحل الغاضب عند الاقتراب من خليته، وارتداء قناع يحمي من استنشاق المواد الكيميائية الصادرة من المبيد الحشري، ولكن يجب الحذر عند استخدامها لأنها تتكون من مواد كيميائية قوية قد تؤثر على صحة البشر والحيوانات الأليفة.

2. استخدام مسحوق المبيد الحشري

تستخدم مساحيق المبيدات الحشرية للتخلص من النحل وخليته، إذ إنها تسبب شللًا للنحل وموتًا بعد فترة قصيرة، وهو يستخدم من خلال رشه داخل خلية النحل، إضافة إلى وضعه في الفتحات التي يدخل من خلالها النحل إلى المنزل كأسفل الأبواب وغيرها، وينصح بوضعه خلال ساعات الليل؛ حين يكون النحل داخل الخلية، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحذر عند استخدامه؛ لأنه قد يسبب مشكلات جلدية وتنفسية للبشر والحيوانات.

3. جهاز صعق الحشرات الكهربائي

تعد أجهزة صعق الحشرات الكهربائية وسيلة آمنة على صحة البشر، إذ إن هذه الاجهزة تصدر الضوء فوق البنفسجي الذي يجذب الحشرات، وعندما تقترب الحشرات منها فإنها تصعقه ليلتصق النحل بها بعد موته، ويجب التخلص من الحشرات الميتة دوريًّا للحفاظ على فاعلية الجهاز، وينصح بوضعها بالقرب من مكان عيش النحل لتكون أكثر فاعلية أيضًا.

4. الخل

يعد الخل مادة منفرة للنحل، إضافة إلى كونه مادة طبيعية غير سامة بعكس مبيدات الحشرات، ويمكن استخدام الخل لحل مشكلة وجود أعداد قليلة من النحل بالقرب من المنزل، إذ يمكن استخدامه من خلال وضع علب من الماء تضاف إليها عدة قطرات من الخل وتوضع بالقرب من خلية النحل ليغرق النحل في هذا المحلول، أو يمكن وضع كميات متساوية من الخل والماء في بخاخ ورش النحل به إذ يعمل ذلك على جعل عملية طيرانها أكثر صعوبة، ومن الضروري ارتداء بزات واقية عند الاقتراب من النحل.

5. جهاز إصدار الموجات فوق الصوتية

يستخدم النحل قرونه وقدميه لاستشعار الموجات الصوتية؛ لذلك فهي حساسة جدًّا لموجات الصوت، إذ إن هذا الجهاز يصدر موجات فوق صوتية تزعج النحل وتبعده عن المنزل، وعادةً ما تكون هذه الموجات غير مسموعة للأذن البشرية، وتتميز هذه الطريقة بخلوها من المواد السامة وبسهولة استخدامها وعدم الحاجة إلى صيانة الأجهزة المستخدمة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الجهاز يكون فعالًا في نطاق 365 مترًا حول خلية النحل، ويجب الانتباه إلى أن الموجات فوق الصوتية غير قادرة على اختراق الحواجز والجدران لذلك يجب وضع أكثر من جهاز إذا كان النحل منتشرًا في أماكن متعددة من المنزل.

6. زراعة نباتات منفرة للنحل

تنجذب الحشرات إلى النباتات ذات الزهور بمختلف أنواعها، لذلك يجب إبعادها عن المنزل قدر الإمكان أو زراعة النباتات الورقية بدلًا منها، واستخدام النباتات غير المحببة للنحل؛ كالخيار الذي يحتوي قشره على مركبات الحمضيات التي تنفر الدبابير والنحل، إضافة إلى النعناع الأوروبي أو الغُبيرة والنيم الهندي والنعناع والقرنفل والكافور وعشبة السترونيلا والخبيزة ذات الزهور الحمراء (الغرنوقي) وزهور القطيفة الحمراء، إذ إن النحل غير قادر على رؤية اللون الأحمر، وعندما يقترب من هذه الزهور فإنه ينفر منها؛ وذلك لأنها ذات رائحة نفاذة قوية يكرهها النحل، هذا إلى جانب زراعة نباتات مفترسة كنبات الإبريق.

7. إشعال شموع عشبة السترونيلا

تصنع هذه شموع من نبات السترونيلا ذي الرائحة القوية التي ينفر النحل منها، وينصح بوضعها في المساء بجانب خلية النحل، ويمكن استخدام زيت عشبة السترونيلا العطري ووضعه في مبخرة لتنتشر رائحته، وتعد هذه الطريقة طبيعية غير سامة ولا تسبب أذًى للنحل، وهي تستخدم عند وجود أعداد قليلة من النحل حول المنزل.

8. النفتالين

يستخدم النفتالين كمبيد حشري، إذ إن كراته تصدر رائحة منفره للنحل مما يؤدي إلى خروجها من المنزل أو موتها، ويجب الانتباه عند استخدامها؛ لأنها تكون سامة عند ابتلاعها أو استنشاق رائحتها، إضافة إلى كونها مادة مسممة للعسل في حال وجود مزارع نحل قريبة، لذلك ينصح باستخدام المركب البديل، مركب ثنائي كلوريد البنزين، إذ إنه يعمل على تنفير النحل دون قتله عند وضعه بكميات قليلة، وتستخدم هذه كرات من خلال وضعها في جورب قديم شفاف أو قماشة خفيفة تستطيع الأبخرة النفاذ من خلالها، ثم تعليقها بالقرب من خلية النحل.

9. أفخاخ النحل

يعتمد مبدأ فخ النحل على سهولة دخول النحلة إليه بسبب وجود محلول محلًّى جذاب فيه، واستحاله الخروج منه، ويمكن شراؤه أو صنعه يدويًّا من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إحضار علبة مشروبات غازية فارغة ذات سعة لترين.
  2. قص العبوة إلى جزئين ابتداء من قمتها وبطول 12 سم تقريبًا ثم قلب الجزء العلوي وإدخاله في الجزء السفلي ليكون بشكل القمع.
  3. وضع محلول الرحيق الاصطناعي، أو خلط كمية من شراب القيقب أو قصب السكر مع الماء ووضعها في أسفل القنينة.
  4. وضع كمية كبيرة من المحلول بهدف إغراق النحل، ووضع كمية قليلة لاصطياد النحل وإطلاق سراحه في مكان بعيد عن المنزل.

10. القرفة

تعد القرفة من الروائح المنفرة للنحل، وسمكن استخدامها من خلال رش مسحوق القرفة لعدة أيام على خلية النحل ليخرج النحل منها ويبحث عن مكان آخر، وتتميز هذه الطريقة بعدم استخدام مواد سامة، كما أنها فاعلة في إبعاد النحل، ويمكن استخدام زيت القرفة في التخلص من النحل من خلال إضافة عدة قطرات منه إلى كوب من شامبو الأطفال وصنع محلول لرشه على خلية النحل.

11. الثوم

يتميز الثوم برائحة قوية حارقة تكرهها الحشرات، ويمكن صنع محلول منفر باستخدامه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إحضار رأسين من الثوم ونصف كوب من الماء المغلي.
  2. تقشير الثوم وسحقه أو فرمه ناعمًا ووضعه في الماء المغلي.
  3. ترك الثوم مع الماء لليلة كاملة قبل الاستخدام.
  4. تصفية المنقوع من أجزاء الثوم ووضعه في بخاخ.
  5. إضافة رقائق الفلفل الحار إلى المنقوع لزيادة فاعليته.
  6. رش المنقوع على النباتات الجاذبة للنحل لقطع مصدر غذائها، أو ارتداء بزة واقية ورش المنقوع على خلية النحل مباشرة.

12. ري النجيل باستمرار

تتخذ بعض أنواع النحل من الأرض مكانًا لها، لذلك يعد ري النجيل باستمرار طريقة فعالة في التخلص منها؛ لأن هذا النوع من النحل يحب الحفر الجافة، ولذلك يشير وجوده إلى حاجة المزروعات إلى المزيد من الري، ومع أن هذا النحل غير مؤذٍ إلا أن لسعته قد تسبب مشكلات للأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

13. إغلاق الحفر الجدارية

ينتشر النحل داخل جدران المنزل الخشبية، إذ إن النحل النجار يصنع حفرًا فيه ويستقر داخلها، لذلك يجب رش مبيد حشري وانتظار أسبوعين ليموت النحل، ثم استخدام سدادات لإغلاق الحفر التي صنعها النحل كي لا يدخل منها النحل مجددًا.

14. الماء والصابون

تعد هذه الطريقة هي الأسهل في إزالة النحل، ولكنها الأخطر مقارنة بالوسائل الأخرى، لذلك يجب ارتداء بزة واقية كاملة عند تطبيقها، ومنع من يعانون من حساسية النحل من تطبيقها بأنفسهم، وإن الماء والصابون يصنع طبقة شمعية على الخلية والنحل بما يصعب حركتها ويقطع مجرى الهواء عنها وبالتالي يخنقها، ويصنع محلول الماء والصابون من خلال وضع عشرة مليلترات على الأقل من الصابون في سطل من الماء وصنع رغوة بأكبر قدر ممكن ثم صبه على العش.

15. قشر الخيار

يستخدم قشر الخيار لتنفير النحل، وذلك من خلال وضعه على إطارات النوافذ عند فتحها لمنع النحل من الدخول إلى المنزل.

16. مستخلص الفانيلا

تستخدم الفانيلا على الجسم لتنفير النحل من الاقتراب، ويمكن صنع محلول لوضعه على جلد الإنسان من خلال خلط ملعقة كبيرة من المستخلص مع كمية من الماء، ومن الممكن استخدام زيت الأطفال بدلًا من الماء.

17. بودرة الأطفال

تشكل بودرة الأطفال مادة منفرة للنحل، لذلك ينصح برشها عند أماكن دخول النحل إلى المنزل.

18. الاستعانة بالمختصين

يعد هذا الخيار أفضل طريقة للتعامل مع احتلال النحل للمنزل واتخاذ خلية بالقرب منه؛ لأن المختصين قادرون على إزالة النحل ووضعه في المزراع المتخصصة بعيدًا عن البشر دون قتله.

علامات وجود نحل بالقرب من المنزل أو داخله

تشير الأمور التالية إلى وجود خلية نحل قريبة من المنزل أو داخله:

  1. عدد كبير غير اعتيادي من النحل حول المنزل أو داخله.
  2. جثث نحل داخل المنزل خاصة عند الأبواب وعتبات النوافذ، وعادة ما تشير إلى وجود خلية في العلية أو في الجدران.
  3. صوت طنين صادر من الجدران.
  4. وجود خلايا نحل قديمة أو حديثة في الأرض وأسفل حافة سقف المنزل من الخارج.
  5. صدور رائحة كريهة غير معروفة المصدر؛ إذ إن النحل المتعفن داخل خلايا النحل له رائحة كريهة، هذا إلى جانب وجود بقع بلون غامق على الجدران بسبب لون العسل المتعفن.
  6. وجود حفر صغيرة في الغرف الخشبية المنتشرة في المنزل، إذ إن أنثى النحل النجار تحفر فتحات في الخشب لتبني عشها.
المصدر
worldbirdsrecyclenationpestwiki
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق