منسوجات وملابس

كيفية غسل حقيبة المدرسة

من الطبيعي أن تتسخ حقيبة المدرسة بسبب انسكاب الطعام أو الماء فيها، أو بسبب تعرضها للبلل من ماء المطر، وغيرها من الأسباب، ولحسن الحظ أن أغلب حقائب المدارس مصممة لتتناسب مع الاستخدام اليومي، كما أنها ليست صعبة التنظيف؛ إذ يمكن غسل أغلبها في الغسالة، بينما يحتاج بعضها إلى غسيل يدوي ليناسب نوع القماش الذي صُنِعت منه، وسنعرض في هذا المقال طريقة غسل حقيبة المدرسة يدويًّا وفي الغسالة أيضًا، مع عرض بعض التعليمات الضرورية التي يجب تطبيقها قبل البدء بغسل الحقيبة.

قبل غسل حقيبة المدرسة

بغض النظر عن الطريقة التي سيتم اعتمادها لغسل حقيبة المدرسة، يجب اتباع الخطوات الآتية قبل البدء بغسلها:

  • إفراغ حقيبة المدرسة من كل محتوياتها: إن أول خطوة يجب تطبيقها قبل البدء بغسل حقيبة المدرسة هي إخراج كل ما تحتويه من كتب وأدوات، مع تفقد الجيوب الصغيرة، ويفضل وضع كل تلك المحتويات في مكان واحد، وفي حال حاجة أي منها للتنظيف يجب تنظيفه قبل إعادته إلى الحقيبة المغسولة.
  • قلب الحقيبة من الداخل إلى الخارج: تعد هذه الخطوة ضرورية للتخلص من الأوساخ العالقة في الزوايا والتي يمكن التخلص منها باستخدام مكنسة كهربائية، إذ يجب قلب الحقيبة كلها للتأكد من شفط المكنسة لجميع الأوساخ حتى العالقة منها في الأماكن المخفية. 
  • تجهيز الحقيبة للغسيل: ويكون ذلك بنفض الغبار والأوساخ باليد، ثم مسح الجزء الخارجي من الحقيبة باستخدام قطعة قماش مبللة، مع ضرورة إزالة أي جزء قابل للفك من الحقيبة، لغسله على حدة؛ إذ يضمن ذلك تنظيف جميع أجزاء الحقيبة جيدًا.
  • التحقق من التعليمات على الملصق: يجب اتباع التعليمات المرفقة بالحقيبة عند غسلها وتجفيفها؛ وذلك للحفاظ عليها دون التسبب بأي ضرر، وغالبًا ما يكون ملصق التعليمات موجودًا داخل الحقيبة على طول الشريط الجانبي، إذ يحتوي هذا الملصق على درجة الحرارة التي تناسب الحقيبة، ونوع المنظف المناسب، وطريقة التجفيف، وفي حال عدم وجود ملصق للتعليمات يجب اختبار المنظف ودرجة حرارة الماء على مساحة صغيرة منها قبل البدء بغسلها كاملة. 
  • إزالة البقع القديمة: إن غسل الحقيبة دون إزالة البقع عنها يتسبب بثبات البقع، لذلك يجب استخدام أي مزيل متوفر للبقع برشه على الحقيبة وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم البدء بالفرك بفرشاة أسنان قديمة إلى أن تزول البقع، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب مزيلات البقع التي تحتوي على مبيض لتجنب إتلاف لون الحقيبة، كما يمكن استخدام مزيج بكميات متساوية من الماء والصابون لإزالة البقع في حال عدم توفر منتج مخصص للبقع.

غسل حقيبة المدرسة يدويًّا  

في حال كان نوع قماش الحقيبة لا يناسبه إلا الغسل اليدوي، يمكن اتباع التعليمات الآتية للغسل بعد تطبيق تعليمات ما قبل الغسل:

  • غمر الحقيبة بالماء الفاتر: لتطبيق هذه الخطوة يجب ملء دلو كبير أو حوض بماء فاتر وليس ساخنًا؛ لأن الماء الساخن يتسبب بجعل لون الحقيبة باهتًا، وفي حال كان ملصق العناية بالحقيبة يشير إلى عدم غمرها بالماء، يجب الاكتفاء بترطيبها بقطعة قماش مبللة. 
  • إضافة منظف لطيف إلى الماء: يجب أن يكون المنظف المستخدم خاليًا من الأصباغ والعطور والمواد الكيماوية؛ وذلك لأن العطور والأصباغ تهيج البشرة بينما يمكن للمواد الكيماوية أن تلحق الضرر بقماش الحقيبة الحساس.
  • فرك الحقيبة بفرشاة ناعمة أو قطعة قماش: ويمكن أن يكون ذلك إما بفرك الحقيبة المغمورة بالماء والمنظف، وإما بغمر فرشاة أو قطعة قماش بماء مع منظف، إذ تساعد الفرشاة على تنظيف الأماكن الأكثر اتساخًا في الحقيبة، بينما تعمل قطعة القماش على تنظيف الحقيبة كلها دون التركيز على مكان محدد، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام إسفنجة بدلًا من الفرشاة في حال كان قماش الحقيبة حساسًا.
  • شطف الحقيبة من الصابون: بعد الانتهاء من تنظيف الحقيبة المغمورة بالماء والمنظف، يجب شطفها بماء فاتر لإزالة بقايا المنظف، وبعدها يجب تنشيف الحقيبة بلفها منشفة كبيرة بشكل أنبوب، مع الانتباه إلى السحابات كي لا تتلف في أثناء عصر المنشفة.
  • تجفيف الحقيبة: يجب ترك الحقيبة معلقة في الهواء رأسًا على عقب لتجف في أشعة الشمس، مع مراعاة فتح جميع الجيوب والسحابات لتجف الحقيبة تمامًا، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب استخدام المجفف، مع التأكد من جفاف الحقيبة تمامًا قبل تخزينها أو استخدامها؛ لمنع ظهور العفن أو الروائح الكريهة.

غسل حقيبة المدرسة في الغسالة

في حال كان من الممكن غسل الحقيبة في الغسالة بحسب تعليمات الملصق، يمكن اتباع ما يأتي بعد تطبيق تعليمات ما قبل الغسل:

  • وضع الحقيبة في كيس قماشي: قبل وضع الحقيبة في الغسالة يجب وضعها في كيس وسادة قديمة أو في كيس قماشي مخصص للغسيل؛ إذ يساعد هذا الكيس على حماية السحابات والأربطة من أن تعلق بالغسالة، ولكن في حال عدم توفر هذا الكيس يمكن الاكتفاء بقلب الحقيبة من الداخل إلى الخارج.
  • وضع الحقيبة في الغسالة: بعد وضع الحقيبة في كيس قماشي يمكن وضعها داخل الغسالة مع إضافة ملعقة أو ملعقتين من منظف الغسيل اللطيف، وضبط الغسالة على دورة غسل لطيف بالماء البارد أو الفاتر، وبمجرد انتهاء دورة الغسل يجب إخراج الحقيبة من الغسالة، ونزع كيس القماش ثم مسح الحقيبة من الداخل والخارج بقطعة قماش مبللة لإزالة أي آثار للمنظف تكون قد علقت بها.
  • تجفيف الحقيبة: يجب تعليق الحقيبة في الهواء الطلق لتجف في الشمس، مع ضرورة فتح الجيوب والسحابات لتجف الحقيبة تمامًا، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن استخدام الحقيبة أو تخزينها قبل التأكد من جفافها التام؛ إذ يمكن للرطوبة عند التخزين أو الاستخدام أن تتسبب بظهور العفن.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى