مطابخ وحمامات

نصائح وخطوات لتهوية الحمام الذي لا يحتوي على نافذة

في العديد من المنازل تُبنى الحمامات دون نوافذ، هذا يعني عدم دخول شمس وهواء إلى الحمام، وغالبًا ما تكون الرطوبة متراكمة خصوصًا عند الاستحمام بالماء الساخن الذي يسبب الضرر ويعزز نمو العفن، ويمكن أن تصبح رائحة الحمام كريهة، وبقدر ما يمكن أن يكون هذا أمرًا مزعجًا، إلا أنه يمكن السيطرة على الرطوبة بسهولة وسنعرض في هذا المقال نصائح للحفاظ على تهوية الحمام.

1. تركيب مروحة تهوية

واحدة من أكبر المشكلات في الحمام الذي لا يحتوي على نافذة هي أن المساحة تمتلئ بسهولة بالرطوبة عند استخدامه، ولتجنب ذلك تعد مروحة التهوية هي الحل الأفضل، إذ يمكن للمروحة أن تغير كمية الرطوبة داخل الحمام بنسبة كبيرة، وسيؤدي ذلك إلى منع تكون العفن والعفن الفطري، إلى جانب تقليل احتمالية ظهور الروائح، وعند اختيار مروحة التهوية يجب أن تكون مناسبة لمساحة الحمام.

2. الفصل بين المساحات الرطبة والجافة في الحمام

يمكن أن يساعد فصل مناطق الحمام المبللة والجافة أيضًا في الحفاظ على المساحة نظيفة وخالية من العفن، إذ يجب إنشاء غرفة منفصلة داخل الحمام تحتوي على حوض الاستحمام والدش، مع منطقة منفصلة بشكل واضح للمرحاض والمغسلة.

3. تعزيز الإضاءة

يجب التركيز على الإضاءة الاصطناعية واستخدام الإضاءة الناعمة والمشرقة واختيار نظام الألوان الفاتحة، إذ إنّ أنظمة الألوان الزاهية تعكس الضوء، وتساعد في توفير الشعور بالانفتاح وتجنب إخفاء أي عفن أو فوضى في الحمام.

4. تكبير الحمام بإضافة المرايا

على الرغم من أن المرايا ليست مفيدة عندما يتعلق الأمر برائحة الحمام، إلا أنها ممتازة لضمان الشعور بأن الحمام أكبر مما هو عليه في الواقع؛ فإضافة المرايا تعكس الضوء طوال الوقت مع إعطاء شعور بالمساحة الواسعة أيضًا.

5. وضع نباتات في الحمام

تمتص النباتات الرطوبة وتقللها داخل الحمام، ويجب وضعها بجانب مروحة التهوية للمساعدة في نشر الروائح الطبيعية الطازجة التي تفوح منها إلى أرجاء الحمام.

6. استخدام مزيل الرطوبة

إذا لم يكن الحمام يحتوي على نافذة، فإن العنصر الوحيد الذي يمكن أن يمنع العفن هو مزيل الرطوبة، وهو غير مكلف نسبيًّا مقارنة بتركيب نافذة للحمام، ويساعد هذا الجهاز على استخراج الرطوبة من الحمام، إذ يجب تشغيل جهاز مزيل الرطوبة قبل الاستحمام وتركه لعدة دقائق بعد الخروج من الحمام، إذ إن هذا سيحافظ على الحمام نظيفًا وجافًّا نسبيًّا، ولكن العيب الوحيد في مزيل الرطوبة هو أننا سنضطر إلى تفريغه بانتظام، أيضاً كلما كان الحمام أكبر يجب أن يكون مزيل الرطوبة أكبر.

7. مسح الأسطح باستمرار حتى تجف

يجب أن نمسح الأسطح باستمرار لتجفيفها بعد استخدام الاستحمام وخاصة الزجاج.

8. استخدام طلاء مضاد للتكثف

هذه فكرة جيدة أخرى وهي تغطية سقف الدش أو الحمام بنوع خاص من الطلاء المقاوم والمعروف باسم الطلاء المضاد للتكثيف، وسيؤدي ذلك إلى تقليل احتمالية نمو العفن.

كيفية منع تكون العفن في الحمام

عندما يتعلق الأمر بمنع العفن من النمو في أثناء الاستحمام، فإن أول شيء تجب مراعاته هو تقليل الرطوبة في الحمام، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لمنع نمو العفن:

  1. مسح جدران الدش من الماء بعد الاستحمام، إذ يؤدي ذلك إلى تقليل الرطوبة في الحمام بنسبة كبيرة.
  2. تشغيل مروحة الشفط لجعل الرطوبة الزائدة تغادر عن طريق ترك المروحة مفتوحة لمدة نصف ساعة تقريبًا.
  3. التأكد من حشو بلاط الحمام باستمرار؛ لمنع نمو العفن في شقوق البلاط.

التخلُّص من العفن في الحمام

1. استخدام المبيض وصودا الخبز

يمكن صنع محلول من صودا الخبز والمبيض والماء ووضعه في زجاجة رذاذ، ثم رش المحلول في أماكن العفن ومسحه بإسفنجة.

2. استخدام الخل

وذلك بتخفيف الخل المركز ثم وضعه في زجاجة رذاذ ورشه على أماكن العفن وتركه لمدة ساعة ثم مسح المنطقة بالماء الساخن واستخدام منشفة لتجفيف السطح.

3. استخدام بيروكسيد الهيدروجين

وذلك بوضع بيروكسيد الهيدروجين في زجاجة رذاذ داكنة؛ لأن البيروكسيد إذا تعرض للشمس سوف يتفاعل معها، ثم رش البيروكسيد على أماكن العفن في الحمام وتركه لمدة ساعة على الأقل، سوف يتفاعل البيروكسيد مع العفن ويكون رغوة بيضاء، بعد ذلك يجب مسح الرغوة باستخدام منشفة جافة.

4. استخدام زيت شجرة الشاي

إذ يمكن تطبيق ذلك بمزج ملعقة واحدة من زيت شجرة الشاي معكوب من الماء في زجاجة رذاذ، ثم رش المحلول على مناطق العفن في الحمام، وفي حال عدم وجود زجاجة رذاذ يمكن مزج زيت شجرة الشاي مع الماء في وعاء، ثم غمس فرشاة التنظيف فيه، وفرك مناطق العفن دون شطف الزيت عن مكان العفن لأنه سيمنع تكون العفن فيما بعد.

5. استخدام الـ Borax

على الرغم من أن البوراكس سام في حال ابتلاعه، إلا أنه لا تنبعث منه مواد كيميائية وأبخرة خطيرة مثل المنتجات الأخرى، ويمكن استخدامه بمزج كوب من الـ Borax مع لتر من الماء ثم غمس فرشاة التنظيف بالمحلول وفرك مناطق العفن.

المصدر
www.homify.sgwww.hunker.comdengarden.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق