أمن وسلامةكهرباء وتوصيلات

نصائح لحماية المنزل من أخطار الكهرباء

تعد الكهرباء عصب الحياة الحديثة، ولكنها من أكثر مسببات الخسائر المادية والبشرية في المنازل بسبب خطورتها وتسببها باندلاع الحرائق، ولمعرفة طرق الحماية من خطلها سنعرض في هذا المقال أهم الطرق لتأمين المنزل من أخطار الكهرباء.

نصائح لحماية المنزل والأفراد من أخطار الكهرباء

ينصح باتباع التعليمات الآتية عند التعامل مع الأجهزه الكهربائية والمقابس في المنزل للحماية من أخطارها:

1. إبعاد الماء عن الكهرباء

ينبغي إبعاد الماء عن مصادر الكهرباء والأجهزة الكهربائية المنزلية، وفي حال تعرضها للماء وهي موصولة بالكهرباء سواء كانت قيد التشغيل أم لا يجب تجنب لمس القابس الكهربائي أو نزعه، وإنما يجب إطفاء الكهرباء من لوحة التحكم الرئيسية عن المنزل كله أو عن الدائرة الكهربائية التي ينتمي إليها هذا القابس على الأقل، ثم تجب إزالة الجهاز من الماء وتجفيفه جيدًا والاستعانة بالمختصين ليتأكدوا من صلاحيته للاستعمال مجددًا.

2. الانتباه إلى أعطال الأجهزة الكهربائية

عندما تتكرر إصابة الأجهزة الكهربائية بالتماس كهربائي، أو حرق في القابس، أو إصابة الفرد عند استعمالها بصعقة كهربائية فإن ذلك يشير إلى مشكلات تستدعي إصلاح هذه الأدوات قبل استعمالها مجددًا أو وصلها بقابس متصل بكهرباء المنزل.

3. تركيب جهاز قاطع دائرة التيار الكهربائي (GFCI)

يجب تركيب هذا الجهاز بالقرب من أي قابس كهربائي قريب من مصادر المياه في المنزل؛ وذلك لأن هذا الجهاز يتحسس تسرب الماء أو حدوث عطل أرضي من الدائرة الكهربائية ثم يفصل الكهرباء عنها فورًا، وهذا يؤدي إلى إيقاف تشغيل الجهاز الكهربائي الذي تسربت المياه إليه، وينصح بوضع هذا الجهاز في الحمامات والمطابخ والكراجات وغيرها من الأماكن التي يجتمع فيها الماء مع الكهرباء.

4. تركيب قواطع دوائر كهربائية ومقابس كهربائية مناسبة

يجب أن تتوافق دوائر الأجهزة الكهربائية مع القواطع والمقابس المنزلية من حيث الحجم والقوة الكهربائية، إذ تصاب هذه الأجهزة بتعطّل فورًا عند عدم ملاءمتها للمقابس، لذلك ينصح بالاستعانة بالمختصين لمعرفة نوع القواطع المنزلية وما يناسبها لتجنب حصول مشكلات للأجهزة.

5. استخدام واقيات القوابس

توضع واقيات القوابس لحماية الأطفال من التعرض لخطر صعقة كهربائية، خاصةً للقوابس القريبة من الأرض، وتتنوع أشكال تلك الواقيات؛ فمنها ما يوضع في القابس، ومنها ما يكون قابلًا للغلق تلقائيًّا في حال عدم استخدام القابس.

6. تجنب استعمال الوصلات والقوابس متعددة الفتحات 

تسمح القوابس متعددة الفتحات بإيصال عدة أجهزة كهربائية في مقبس جداري واحد، مما يزيد الحمل على الدائرة الكهربائية ويرفع درجة حرارة الأسلاك، وهذا قد يؤدي إلى اندلاع الحرائق، وينصح عند استخدام هذا النوع من القوابس بالانتباه إلى مواصفاتها وعدم وصل أجهزة كهربائية تتجاوز قوتها القيمة العظمى المحددة لقوة القوابس المتعددة.

7. إصلاح أغطية المفاتيح الكهربائية

تحمي أغطيه المفاتيح الأفراد من لمس الأسلاك الكهربائية وإصابتهم بصعقة كهربائية، لذلك يجب وضعها في حال عدم وجودها وإصلاحها عند تلفها لحماية الأفراد من مساس الأسلاك بغير قصد، خاصةً في الظلام.

8. التأكد من جفاف الأدوات الكهربائية الخارجية

من الضروري تجنب استخدام الأجهزة الكهربائية المستخدمة خارج المنزل بعد نزول المطر أو تشغيل مرشات المزروعات، كما ينصح بتخزين هذه الأجهزة في مكان بعيد عن الماء دون وضع قابسها في كهرباء حتى لو كانت مطفأة.

9. توافق القوة الكهربائية الخاصة باللمبة مع القابس الذي ستركب فيه

يجب الانتباه إلى خصائص القابس الكهربائي للمبة، واختيار اللمبة بجهد يساوي أقصى قوة كهربائية للمصباح أو يقل عنه، مع ضرورة التأكد من أنه لا يتجاوزها.

10. إصلاح الأسلاك الكهربائية

ينبغي حماية الأسلاك الكهربائية من تعرضها للقص أو الطي أو الضغط عليها، وينصح بتفقدها والتأكد من عدم انطوائها أو وجودها أسفل الأثاث، إذ إن الضغط يسبب تكشفًا في موصلات الأسلاك وزيادة حرارتها، مما يؤدي إلى اندلاع الحرائق الكهربائية.

11. فصل التيار الكهربائي عند التعامل مع الكهرباء

يحتاج الفرد إلى إصلاح أو تركيب جزء من أي جهاز كهربائي، وينبغي عند ذلك فصل التيار الكهربائي عن هذا الجهاز، أو عن الدائرة الكهربائية التي يتبع لها هذا الجهاز.

12. إخبار أفراد الأسرة عند التعامل مع الكهرباء

ينصح باخبار أفراد الأسرة بنية أحدهم بالتعامل مع جهاز كهربائي ورغبته بقطع التيار عن المنزل، كي لا يوصل أحد التيار في أثناء عمله، وبالتالي يتعرض ذلك الفرد لخطر الصعق الكهربائي المميت، ويمكن وضع ملاحظة مكتوبة عند محول الكهرباء لينتبه الأفراد الآخرون إليها.

13. تفقد البيئة المحيطة بالجهاز الكهربائي

 يجب على الفرد التأكد من خلو المكان حوله من أي أسلاك مكشوفة أو قريبة من الماء قبل التعامل مع أي جهاز كهربائي، كما يجب الحرص على توفير كمية كافية من الإضاءة في أثناء العمل للتأكد من الرؤية بوضوح.

في حال استخدام الهاتف المحمول لزيادة الإضاءة في أثناء العمل يجب ألا يكون موصولًا بالشاحن.

14. استخدام وسائل الحماية

يجب على الفرد ارتداء الأحذية ذات الكعوب المصنوعة من مطاط سميك، والتي تعد مادة عازلة للكهرباء، كما يجب تجنب وضع اليدين على الأرضية، ومراعاة استخدام أدوات غير موصلة للكهرباء لموازنة الفرد بدلًا من وضع يديه على الأرض في أثناء التعامل مع الكهرباء، ومن الضروري تجنب لمس الأدوات المصنوعة من الفلزات والمعادن.

15. الاستعانة بالمختصين

ينصح الأفراد غير الخبراء بتجنب التعامل مع الكهرباء والاستعانة بالكهربائيين في حال حدوث أعطال، لتجنب وقوع حوادث يمكن للخبراء أن يتجنبوها.

المصدر
hvparentthewirenut
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق