أسقف وجدران وأرضياتصيانة وإصلاح

نصائح لتشميع أرضيات الباركيه مع إيجابيات وسلبيات هذه العملية

يتكون شمع تلميع أرضيات الباركيه من مواد مذيبة مخلوطة مع شمع مصنّع أو طبيعي؛ كشمع النحل وشمع نخيل الكرنوبا، إذ يوضع الشمع بشكل طبقة رفيعة على الأرضية، لتتبخر المواد المذيبة ويتصلب الشمع عليها بطبقة قاسية شفافة تعمل على حماية الأرضية وزيادة عمرها وإعادة رونقها وجمالها، وفي هذا المقال سنعرض أهم النصائح لتشميع الباركيه والحصول على أفضل نتيجة.

نصائح لاختيار شمع التلميع

ينصح بالانتباه إلى لأمور التالية لاختيار الشمع المناسب:

1. الانتباه إلى كثافة الشمع

من الضروري عند اختيار نوع الشمع المناسب الانتباه إلى كثافته؛ فمنه ما يكون بكثافة المعجون وهو يتكون من مواد شمعية بنسبة أعلى من المذيبات، مما يجعله قادرًا على تلميع الأرضيات بعدد قليل من الطبقات، وإن هذا النوع يحتاج إلى وضعه على الأرضية بالاعتماد على اليدين باستخدام قماشة مناسبة، أما بالنسبة للنوع الثاني فهو يكون بكثافة السائل بسبب احتوائه على مواد مذيبة أكثر من المواد الشمعية ليكون سهلًا في الفرش على الأرضية باستخدام المسّاحة، وعند استخدامه يحتاج الفرد إلى وضع طبقات أكثر عددًا مقارنة بالمعجون؛ بسبب احتوائه على المذيبات بنسبة أكبر.

2. اختيار الشمع المخصص للأرضيات

من الضروري الحرص على اختيار نوع الشمع المخصص للأرضيات، وتجنب استخدام الشمع المخصص للأثاث؛ لأنه يتسبب بجعل الأرضيات أكثر انزلاقًا.

3. اختيار الشمع المخلوط بالمذيبات

يجب الحرص على اختيار الشمع المخلوط بالمذيبات بدلًا من الماء أو شمع الأكريلك؛ لأنها قد تتسبب بصبغ الباركيه بلون أبيض، أو إتلافه في حال لم يكن مغطًّى بطبقة حامية من أي نوع.

4. اختيار الشمع الذي يحتاج إلى صقل

ينصح دائمًا باختيار الشمع الذييحتاج إلى صقل عند وضعه على الأرضية، وتجنب الشمع الذي لا يحتاج إلى صقل؛ وذلك لأن الأوساخ تلتصق به بنسبة أكبر.

نصائح لاختيار الأرضيات المناسبة للتشميع

ينبغي الانتباه إلى الأمور التالية عند الرغبة بتشميع أرضيات الباركيه:

  1. تشميع أرضيات الباركيه التي لا تحتوي على خدوش أو انحناءات أو تكسّر أو تغير في لونها، إذ ينبغي إصلاح هذه العيوب أو تبديل الخشب قبل تشميعها؛ لأن الشمع لا يكوّن سوى طبقة حامية فوقها دون إصلاحها.
  2. التأكد من أن أرضيات الباركيه مطلية بطبقة حامية مصنوعة من الورنيش أو الريزن أو لا تحتوي على طبقة حامية عند الرغبة بتشميعها، وتجنب تشميع الأرضيات المطلية بطبقة حامية مصنوعة من مركبات اليوريتان (Urethane)؛ لأن الشمع سيؤثر في عملية إعادة طلائها.
  3. التأكد من أن الأرضيات الخشبية مصنوعة من الباركيه عند الرغبة بالتشميع؛ إذ إن بعضها يظهر بمظهر خشب الباركيه، ولكنه يكون مصنوعًا من الفينيل واللينوليوم الذي لا يحتاج إلى تشميع.

نصائح لتشميع الأرضيات

تتبع الأمور التالية في أثناء تشميع الأرضيات:

1. تهيئة الأرضية للتشميع 

تعد هذه الخطوة أمرًا مهمًّا قبل وضع المادة الشمعية، وينبغي الانتباه إلى الأمور التالية في أثناء تهيئة الأرضية للتشميع:

  • إزالة الطبقة الشمعية القديمة عن الأرضية باستخدام التربنتين المعدني (التنر)، أو استخدام مادة مخصصة لإزالة الشمع، وينصح بالتمهل والتركيز على مناطق صغيرة من الأرضية في أثناء الإزالة، واستعمال سلكة الخريس المعدنية لإزالة بقع الشمع المتصلبة صعبة الإزالة.
  • المسح الجاف للأرضية باستخدام قماشة مصنوعة من الألياف الدقيقة وشفط الغبار وبقايا الشمع المتناثرة على الأرضية.
  • استخدام منظفات مخصصة للخشب لمسح الأرضيات بشكل مبلل في حال عدم زوال بقايا الغبار والأوساخ على الأرضية، ويمكن تحضير منظف منزلي من خلال خلط ربع كوب من سائل غسل الصحون مع ما يقارب أربعة لترات من الماء الدافئ، ويجب تجفيف الأرضية جيدًا بعد الانتهاء. 

2. أثناء وضع الطبقة الشمعية

بعد الانتهاء من تجهيز الأرضية للتشميع تبدأ عملية وضع الطبقة الشمعية، وينصح بالانتباه إلى الأمور التالية عند وضع الطبقة الشمعية:

  • ارتداء قناع الوجه والكفوف في أثناء وضع الشمع؛ وذلك لحماية الوجه من أبخرة المواد المذيبة فيه.
  • عند استخدام شمع بكثافة معجونية ينبغي الجلوس على الأرضية في أثناء وضعه، لذلك ينصح بالجلوس بشكل مريح واستخدام وسائد صغيرة توضع تحت الركبتين لتسهيل التحرك بلا ألم، أما بالنسبة للشمع السائل فيمكن وضعه على الأرضيات دون الحاجة للجلوس.
  • استخدام سكين معجون الزجاج المسطحة مع قماشة خالية من الوبر والألياف لفرد الشمع المعجوني، واستخدام مساحة تحتوي على إسفنجة في أسفلها لفرد الشمع السائل.
  • استخدام كمية تصل إلى ملعقة كبيرة فقط من أي نوع من الشمع لتوزيعها كل مرة بشكل متدرج ودقيق، وأخذ المزيد من الشمع بالكمية نفسها في كل مرة عند انتهاء الكمية السابقة.
  • تقسيم الغرفة إلى أقسام في أثناء التشميع بطول يصل ما بين 30-60 سم كحد أعلى، وفرد الشمع على هذه المساحة بطبقة رقيقة، ابتداءً من زوايا الغرفة وانتهاء بفتحة باب الغرفة.
  • ترك كل طبقة شمعية لتجف قبل وضع الطبقة التي تليها، وقد تحتاج كل طبقة من 10 إلى 60 دقيقة لتجف وفق نوع الشمع.
  • وضع طبقات شمع إضافية وفق إرشادات المصنع، وعادة ما يحتاج الباركيه إلى طبقة واحدة إلى اثنتين من الشمع المعجوني بفضل سماكته عند جفافه، أما بالنسبة للشمع السائل فقد تحتاج الأرضية من اثنتين إلى ثلاث طبقات على الأقل.
  • ترك الطبقة النهائية لتجف حتى تصبح بشكل ضبابي، عندها يمكن البدء بعملية الصقل.

3. صقل الشمع

تتبع الأمور التالية لصقل الشمع للحصول على المظهر اللامع للباركيه:

  • استخدام فوطة أو قماشة لعملية الصقل، والابتداء بفرك زوايا الغرفة مع اتجاه حبيبات الخشب بشكل متكرر، حتى يصبح الشمع بالبريق المرغوب به.
  • الاستعانة بآلات الصقل لتسريع العملية.
  • تجنب المشي على الأرضية المصقولة لمدة 8 ساعات على الأقل.

إيجابيات تشميع الباركيه

تتنوع مميزات تشميع الباركيه بدلًا من استخدام الملمّعات، وفيما يلي ذكر لها:

  1. إعطاء لمعة مطفية للباركيه مما يجعل مظهره مريحًا للأفراد.
  2. احتواء الشمع على مواد كيميائية سامة بنسبة أقل من ملمعات اليوريثان، مما يجعلها أكثر أمانًا للبيئة ولصحة الإنسان.
  3.  سهولة تشميع الباركيه مقارنة بطرق التلميع الأخرى.
  4. عدم إصدار الشمع لرائحة قوية مزعجة بعكس الملمعات الأخرى.
  5. قدرة الشمع على الدخول بين حبيبات الخشب، مما يجعله قادرًا على حماية الخشب بشكل أفضل.

سلبيات تشميع الباركيه

تؤثر عملية تشميع الباركيه سلبًا على الأرضيات على النحو التالي:

  1. ظهور بقع غامقة اللون على الأرضية بعد مرور عدة سنوات من التشميع، ويمكن معالجة هذه المشكلة من خلال وضع طبقة ورنيش لعزل الخشب قبل وضع الشمع.
  2. عمر الطبقة الشمعية قصير مقارنة بالملمّعات الأخرى، وهذا يعني الحاجة لإعادة وضع طبقة جديدة خلال سنوات قليلة.
  3. عدم مناسبة الشمع وعملية التشميع لبعض أنواع الأرضيات.
  4. التعب والجهد عند فرد الشمع المعجونيح لأنه يحتاج إلى فرد باستخدام اليدين.
المصدر
bobvilaregalfloors
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق