دهانديكورات وتصميم داخلي

تعرف على أنواع طلاء الجدران المستخدمة في المنازل الحديثة!

أنواع الدهانات المستدمة في الجدران الداخلية

تتنوّع الدهانات (الطلاء) المستخدمة في طلاء الجدران الداخلية تنوّعاً كبيراً، وذلك بحسب المظهر الذي يظهر به، وبحسب اللمعان الذي يضفيه، ولكل نوع ميّزات مختلفة عن غيرها، لذا، يُفضّل معرفة جميع أنواع طلاء الجدران قبل البدء بطلاء جدران منزلك الداخلية ليساعدك على حسن اختيار النوع المناسب لك. وما يلي تفصيل لهذه الأنواع.

أنواع طلاء الجدران بحسب الأساس المصنوع منه

الدهان المائي

وهي الأشهر والأكثر استخداماً للجدران الداخلية، وما يميّزه انخفاض مستويات الانبعاثات السامة، وسهولة تنظيفه بالماء، وسرعة تنشيفه، وثبات اللون مع الزمن.

الدهان الزيتي

والذي يكثر استخدامه في الأعمال الخشبية والديكورات والأبواب والأثاث. ويمتاز عن الدهان المائي بلمعانه الجذّاب، واستمراريته على الجدران، وملمسه الناعم.

أنواع دهان الجدران بحسب اللمعان

أنواع طلاء الجدران
اختر ما يناسبك ويناسب الغرفة المراد طلاؤها

الدهان المطّ (الغير لامع)

وهو الأكثر استخداماً للجدران الداخلية، ويمتاز بعدم وجود أيّ لمعان أو انعكاس للضوء على الجدار المدهون به، وهو المُفضّل لإخفاء أي تعرّجات أو انحناءات بالجدران حيثُ لا تنعكس أي أضواء على تلك الجدران ما يجعلها شبه مخفية للعين المجرّدة.

كما تتميز بسهولة استخدامها، والتي يمكن أن تكون عبارة عن أكثر من طبقة لإنتاج قوّة في اللون المستخدم. كما أنّه يمكن استخدام الفرشاة العادية أو فرشاة الرول. إلا أنّه يعيبه أنّه سريع الاتّساخ، والذي يمكن تنظيفه بصعوبة بواسطة قطع قماشية مبللة.

الدهان اللامع (Gloss)

وهي أيضاً من أكثر الأنواع انتشاراً، وعلى عكس الدهان المطّ، فإنّ هذا النوع يتميّز باللمعان الشديد للجدار المدهون به، ويميّزه سهولة تنظيفه، ويعيبه ظهور الانحناءات والتعرّجات الموجودة في الجدران. ويفضّل كثير من النّاس استخدام مثل هذا النوع على الأعمال الخشبية بسبب اللمعان الذي يضيفه.

الدهان شبه اللامع (Semi-Gloss)

وهو الدهان الذي فيه لمعان، وعادةً ما يُستخدَم في دهان الزخارف أكثر من الجدران الداخلية، وما يميّزه قدرته على تحمّل الأوساخ وسهولة تنظيفه بحال تعرّض للاتساخ.

دهان الساتان (Satin) والإيجشل (Eggshell)

وهو ما بين الدهان اللامع وبين دهان المطّ، حيثُ يكون له القليل من اللمعان، ويُستَخدم عادة في الأماكن كثيرة الاستخدام والتي تكون عرضة للاتساخ مثل المطابخ والحمامات، حيثُ يمكن تنظيفها دون التأثير على لمعانها.

المصدر
doityourselfelledecor

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى