غسالة الصحون

مكونات غسالة الصحون وطريقة عملها بالتفصيل!

في السطور التالية سنستعرض برفقتكم مكونات غسالة الصحون وطريقة عملها فالكثير من مستخدمي هذه الآلة المهمة يجهلون مما تتكون، ولا يعرفون مهمة كل جزء، لهذا نقدم لكم شرح عن مكونات غسالة الصحون وكيف تعمل فهيا بنا.

مكونات غسالة الصحون وطريقة عملها

مكونات غسالة الصحون وطريقة عملها

1- صمام السحب

هذا هو المكان الذي تدخل فيه المياه من مصدر مياه المنزل إلى غسالة الصحون، فلا تضخ مضخة الوحدة الماء في الحوض إلا عندما يفتح صمام السحب، حيث يدفع الماء إلى غسالة الصحون.

2- المضخة

المضخة هي موتور كهربائي يعمل أثناء دورة المضخة، وهي تجبر الماء للوصول إلى ذراعي الرش، وخلال دورة التصريف، تقوم المضخة بتوجيه الماء إلى خرطوم التصريف، يتم تركيب المضخة أسفل الحوض في وسط غسالة الصحون.

3- أنبوب التصريف

هو خرطوم يقوم بنقل مياه الصرف من مضخة التصريف إلى مصرف المجاري، حيثُ يتم تصريف المياه الناتجة عن غسل الأطباق.

4- مفتت الطعام (الشفرة المروحية)

يتم وضع الشفرة المروحية في الحوض في بعض غسالات الصحون للمساعدة في تفتيت جزيئات الطعام اللين في منطقة الحوض بالقرب من المخضة لمنع الانسداد، وهو جزء غير متوفر في كثير من الأنواع.

5- لوحة التحكم

في شرحنا عن مكونات غسالة الصحون وطريقة عملها سنتكلم عن لوحة التحكم التي يتم تثبيتها في الجزء العلوي من باب غسالة الصحون وهي تعد العقل المدبر لعملها، وتضم أزرار الاختيار وشاشة غسالة الصحون، تتصل لوحة التحكم بلوحة التحكم الإلكترونية من خلال كابل، تتحكم لوحة التحكم بكافة وظائف غسالة الصحون، تعمل لوحة التحكم بإعطاء الأوامر ببدء أو توقف جميع وظائف غسالة الصحون، مثل التعبئة، والغسيل، والتجفيف، والصرف، تتلقى الإشارات عن طريق الضغط على الأزرار، وتعرض حالة الدورة، والوقت، وغيرها من المعلومات.

6- محدد الدورة

يتم تثبيت مجموعة محدد الدورة على لوحة التحكم، حيث يستخدم لتشغيل وإيقاف التحديدات مثل الحرارة والجفاف.

7- موزع المنظفات

يتم تركيب موزع المنظفات على جدار الباب الداخلي، ويضم منظف غسالة الصحون في مقصورة مغطاة، يحتوي غطاء موزع غسالة الصحون على آلية قفل يتحكم فيها مؤقت أو لوحة التحكم الإلكترونية في وحدة التحكم، يتم تحرير المزلاج لفتح الغطاء وتوزيع منظف غسالة الصحون في الوقت المناسب خلال دورة غسل الصحون.

8- محرك المرشّ

المرشات في غسالة الصحون
المرشات في غسالة الصحون

يعمل محرك المرش على تحريك قرص المرشّ في موضعه بحيث يمكن للقرص توجيه المياه عبر أذرع الرش العليا.

9- طقم رابط توزان الباب

مجموعة رابط توازن الباب عبارةً عن سلك مع موصلات، حيث يتصل أحد الطرفين بمفصل باب غسالة الصحون بينما يتصل الطرف الآخر بنابض التوتر على إطار غسالة الصحون.

10- عنصر التسخين

يتم تثبيت عنصر التسخين على الجزء السفلي من حوض غسالة الصحون هو المسؤول عن تسخين المياه أثناء غسل أجزاء الشطف من الدورة، فهو يرفع درجة حرارة الماء مما يساعد على التنظيف.

11- حساس درجة الحرارة

يقوم حساس درجة الحرارة الموجود في أسفل حوض غسالة الصحون بإغلاق عنصر التسخين عندما يكتشف أن درجة حرارة الماء فوق 207 درجة فهرنهايت.

12- حساس كمية المياه (مفتاح التعويم)

مفتاح التعويم يصبح مفعلاً عند تجاوز السعة، فعند ارتفاع مستوى الماء في غسالة الصحون أثناء عملية الماء ينشط مفتاح التعويم الزائد الذي يقطع مصدر التيار الكهربائي عن صمام تعبئة الماء في الملف اللولبي حتى تتوقف غسالة الصحون عن الماء.

13- الصمامات الحرارية

المصهر الحراري هو جهاز أمان مثبت على لوحة التحكم الإلكترونية في غسالة الصحون، والتي تحترق عند تعرضها للتيار الزائد، أو عندما ترتفع درجة حرارتها، مما يقطع التيار الكهربائي عن الغسالة، كما ويؤدي قصور في أي مكون أو أي سلك إلى انصهار الصمامات الحرارية.

14- مجموعة LED

عبارة عن مجموعة من مصابيح العرض LED على لوحة التحكم تشير إلى ظروف الدورة، يتم تركيب هذه المجموعة على لوحة التحكم ويتم التحكم بها بواسطة لوحة التحكم الإلكترونية.

15- فاصل التربة

هو جزء متكامل من مجموعة حوض غسالة الصحون، يقوم بفصل التربة عن الماء، حيث تدفع المضخة التراب إلى الحواف الخارجية لغرفة المضخة، ومن هنالك يتم إجبار الأتربة إلى الذهاب نحو فاصل التربة، حيث تبقى حتى يقوم نظام التصريف برميها خارج الحوض، حيث يتم ضخ المياه النظيفة من خلال أذرع الرش، ويتراجع الماء إلى أسفل الحوض حيث يتم تكرير عملية فصل التربة.

16- المؤقت

يتم تثبيت المؤقت في لوحة التحكم في غسالة الصحون، يقوم المؤقت بتشغيل وإيقاف المكونات الكهروميكانيكية، مثل مضخة الغسل، وصمام مدخل المياه، ومدخل مخضة الصرف، وعنصر التسخين، ويتحكم المؤقت أيضاً بمقبض التحكم أثناء الدورة.

17- فتحة التهوية والمروحة

يتم فتح فتحة التهوية أثناء دورة تجفيف الأطباق، بحيث يمكن للمروحة توجيه الهواء الساخن الرطب من غسالة الصحون من خلال فتحة التهوية الموجودة أسفل باب غسالة الصحون، ففي حال فشل التنفيس فلن تجف الأطباق لأن البخار سيبقى داخل غسالة الصحون، وإن فشلت المروحة في عملها، فإن لوحة التحكم ستعمل على إيقاف غسالة الأطباق في منتصف الدورة.

المصدر
searspartsdirect
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق