سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

مشاكل حساس الهواء في السيارة مع شرح لآلية عمله.. وكيف تعرف أنه معطل!

حساس الهواء من القطع الضرورية في السيارات يوفر الوقود ويتحكم بعمل عدة اجزاء من السيارة

سنتعرف في هذا المقال على مشاكل حساس الهواء في السيارة وسنتطرق إلى التعرف أكثر على حساس الهواء في السيارات، ومعرفة وظيفته وآلية عمله، وأهمية وجوده في السيارات، فمما يمكننا قوله أن حساس الهواء يساعد على تقليل استهلاك الوقود، وتنظيم عمل عدد كبير من الأجزاء في السيارة.

معلومات عن حساس الهواء في السيارات

آلية عمل حساس الهواء في محركات السيارات

يتضمن حساس الهواء في السيارات الحديثة على جزأين حساسين أحدهما حساس للبارد، والآخر للساخن، فالحساس أو السلك البارد يقيس درجات الحرارة الخارجية، اما الساخن فتصل درجة حرارته إلى 70 درجة مئوية وهو موجود فوق البارد، فيقوم الحساس البارد بتبريد الساخن ليقدم دلالة عن كتلة الهواء، مما يؤدي إلى تخفيض حجم الهواء.

ما هي أهمية حساس الهواء في السيارة

حساس الهواء في السيارة
حساس الهواء في السيارة

لحساس الهواء أهمية كبيرة فهو يجعل السيارة تعمل بالطريقة الصحيحة، ويساعد على المحافظة على الاحتراق المثالي في سلندر السيارة، فالاحتراق المثالي يحصل عندما يكون هنالك تناسب بين كميات الهواء الداخلة مع كمية الوقود المقدم من بخاخات السيارة، فإن تغيرت تلك الكمية فسيكون هنالك مشكلة إما في كمية الوقود، أو في كمية الهواء بسبب أعطال حساس الهواء.

أين يقع حساس الهواء في السيارة ؟ وكيف يمكن فحصه ؟

يتواجد حساس الهواء في السيارات بين بوابة الهواء، وفلتر الهواء، يمكن اكتشاف مشاكل حساس الهواء في السيارات عن طريق فحصه أثناء تشغيل السيارة وذلك من خلال الضرب عليه باليد، فأثناء تشغيل السيارة اضرب بأصابعك على الحساس إن تغيرت انطفأت السيارة أو تغيرت دعستها فهذا يشير إلى عطل في حساس الهواء. يُنصح بإجراء تنظيف لحساس الهواء باستخدام المنظفات الخاصة، والعمل على ذلك بشكل دوري، من أجل تفادي تراكم أي أوساخ داخله والتي تسبب الأعطال.

مشاكل حساس الهواء في السيارة

عندما يحدث عطل ما في حساس الهواء في محرك السيارة، سوف تضيء لمبة المحرك في التابلو، بالإضافة إلى ظهور الدخان الأسود من العادم وعدم الانتظام في دوران المحرك، وغالباً ما تصاب حساسات السيارات بالأعطال مما يؤدي إلى ظهور عدد من العلامات التي تدل على حدوث التلف فيها، مما يشير إلى أهمية تغييرها في بأسرع وقت ممكن

  1. أي عطل يصيب حساس الهواء يؤدي إلى زيادة في كمية الوقود المهدور في السيارة، وبالأخص عند دوران السيارة في الأماكن المزدحمة.
  2. العطل في حساس الهواء سوف يجعل قائد السيارة يشعر بأن المحرك في السيارة يعاني من التقطيع، وهو ما يطلق عليه بالتفتفه، وهذا الأمر لا يحبذه قائدي السيارات.
  3. تظهر علامة التقطيع عندما يقوم السائق بإيقاف السيارة وإبقاء المحرك في حالة العمل، مثل الوقوف على إشارة المرور، أو السير بطرق مزدحمة.
  4. يؤدي أي عطل في حساس الهواء إلى حدوث مشاكل في عداد السيارة الخاص بحساب عدد لفات المحرك، حيث يحصل عدم انتظام في عمل هذا العداد، وبالأخص أثناء توقف السيارة، فأحياناً تجده مرتفع، وبعد قليل ينفخض.
  5. عند تعطل مستشعر MAF (حساس الهواء) فسيحصل في السيارة ضعف غير طبيعي، فيشعر قائد السيارة أن المركبة تفتقد لعدد من الأحصنة دون شعوره.

الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق