سيارات ودراجات

مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها.. أشهر 5 مشاكل عامة!

يتعرض ناقل الحركة في السيارات الأوتوماتيكية إلى عدد من المشاكل التي ينبغي المسارعة في حلها قبل تفاقمها

يبحث الكثيرين من سائقي السيارات عن مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها فمن المعروف أن هنالك نوعان من أدوات نقل الحركة في المركبات، وتشمل هذه إما ناقل حركة أوتوماتيكي، أو ناقل حركة يدوي، في حال كنت في رحلة طويلة وقيادة لمسافات طويلة وفجأة أدركت أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي لا يعمل أبداً، فهناك عدد من المشاكل التي يمكن إصلاحها، ولكن مما يجب معرفته أن مثل هذه المشاكل لا تظهر بشكل فجائي، حيث تبدأ السيارة بإعطاء إشارات تحذيرية في وقت مبكر، وللكشف عن تلك الأعطال تابع معنا.

مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها

في حال كانت هنالك مشاكل ميكانيكية في سيارتك، فسوف تبدأ في إعطاء أصوات غربية وعدم الاستجابة الصحيحة من السيارة، وسوف تخرج روائح الوقود المحترق، وفي حال وجود مشكلة كهربائية تظهر إشارة على لوحة السيارة تدل على المشكلة، إليكم أشهر مشاكل القير الأوتوماتيك (الجير الأوتوماتيك) وحلولها بطرق سهلة.

1- انخفاض في نسبة الزيت

يمكن فحص مستوى زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي (القير) من خلال تشغيل السيارة لبضعة دقائق مع وضع الناقل على وضعية (N) أو (P)، من ثم فحص الزيت بسحب السيخ الخاص به بعد تنظيفه ووضعه من جديد.

إن المستويات المنخفضة من الزيت تُظهر عدداً من المشاكل على ناقل الحركة، ففي حال مشاهدة أي سائل أحمر أو أسود أسفل السيارة، قد يكون هذا زيت نقل الحركة، فيجب القيام بفحص السيارة على الفور تجنباً لحدوث أي مشكلة في نقل السيارة، فهنا يجب تغيير الفلتر وسائل ناقل الحركة في الوقت المناسب، وبحسب مواصفات الشركة المصنعة.

2- قفل القير الأوتوماتيكي

مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها
احرص دائماً على صيانة القير الأتوماتيك وتفقده عند الأخصائي من وقت لآخر

تخيل أن لا تستطيع القيادة في الشارع إلا على الغيار الأول فقط!! هذه هي أحد مشاكل ناقل الحركة الأتوماتيكي، إذ يعتبر قفل ناقل الحركة من المشاكل الأكثر خطورة، حيث تبقى السيارة في الترس الأول وترفض التحول إلى ترس آخر، تحدث هذه المشكلة بسبب الملف اللولبي الخاص بنق الحركة، هذا يسبب دفع سائل نقل الحركة في جميع أجزاء النظام، مما يؤدي إلى عدم نقل الطاقة الكافية أثناء القيادة.

عندما تحدث هذه المشكلة فيجب محاولة تحرير القير الأوتوماتيكي عن طريق الضغط على shift lock الموجود في الطرف اليساري العلوي من القير، حيث يتم استخدام مفك براغي وقطعة قماشية، يتم ادخال القطعة القماشية في المكان المخصص ثم الضغط بمفك البراغي لإخراج غطاء الـ shift lock ثم الضغط بمفتاح التشغيل في مكان إزالة الغطاء وتغيير الحركة، وبهذا سوف ينتهي قفل القير الأوتوماتيكي.

3- انتقال القير الأوتوماتيكي بشكل تلقائي

في حال كنت تقود سياراتك وفجأة إن القير ينتقل تلقائياً إلى مستويات سرعة أخرى، كما ويخرج صوت غير اعتيادي قادم من أسفل السيارة، وفي بعض الحالات تبدأ السيارة بالتراجع فجأة، يمكن أن يكون ذلك علامةً على حدوث التلف في خط النقل الخاص بناقل الحركة، فهذه الحالة إن السيارة بحاجة إلى فحص بسرعة.

4- العطل الكهربائي

إن العطل الكهربائي في القير الأوتوماتيكي يمكن الكشف عنه من خلال النظر إلى شاشة السرعات خلف دركسيون القيادة حيث سوف تظهر علامات تحذيرية عن عطل في مستشعر سرعة السيارة، أو بعض الصمامات، فيكون العطل هنا في المكونات الكهربائية، فمن بين المشاكل التي تظهر هو عدم السماح للدوائر الإلكترونية بالتحكم بالقير، في حال حصول هذا العطل يجب التوجه إلى أقرب مكان للتصليح للكشف عن العطل الكهربائي فهو يحتاج إلى خبير.

5- ارتفاع درجة حرارة القير الأوتوماتيكي

واحدة من مشاكل ناقل الحركة التلقائي هي ارتفاع درجة حرارته بشكل ملحوظ، هذه المشكلة شائعة في سيارات التويوتا، يحدث هذا في العادة بسبب زيت ناقل الحركة المحروق أو المتسخ، فيجب استبدال السائل على الفور من أجل تجنب المزيد من التلف كلما شعرت بهذه المشكلة فيجب استبدال زيت ناقل الحركة.

المصدر
carfromjapan

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى