تقنية وإنترنت

أبرز مشاكل الاتصال بالإنترنت وبشبكة الواي فاي Wi-Fi المنزلية!

لا تقلق عند ظهور أي مشكلة أثناء تصفحك الإنترنت فتصفح المقال التالي لتجد حلاً لها

تعود إلى منزلك بعد يومٍ طويلٍ وشاقٍ في العمل، وكلك أملاً أنك ستسترخي على أريكتك وتبدأ بتصفح الإنترنت لتظهر لك عدداً من مشاكل الاتصال بالإنترنت التي تؤرق يومك، وتطمح أحلامك في ليلة هنيئة بالتواصل مع الأصدقاء المقربين، أو مشاهدة فيلم ما على الإنترنت، فإن واجهتك أي مشكلة في الإنترنت فننصحك بمتابعة المقال التالي فستجد فيه حلولاً لأغلب مشاكل الاتصال بالـ Wi-Fi وراوتر الشبكة.

علامات وجود مشكلة في الاتصال بالإنترنت

  • عدم البدء بالتحميل أو التنزيل، أو انتهاء المهلة، أو الثبات عن النسبة المئوية 0%.
  • عدم القدرة على فتح Google Play، وتعرض الشاشة رسالة جارٍ التحميل.
  • تعذر تحميل مواقع الويب في المتصفحات.

أبرز مشاكل الاتصال بالإنترنت وكيفية حلها؟

1- وصول شبكة Wi-Fi بشكل صحيح ولكن الإنترنت بطيء

هنالك العديد من الأسباب التي تجعل اتصالك بالإنترنت بطيئاً، فقد تكون هنالك مشكلة في الراوتر، أو الموجه، أو إشارة Wi-Fi أو قوة الإشارة على خط الكابل، أو الأجهزة الموجودة على الشبكة، فقد تساعدك الخطوات التالية في حل مشكلة بطء الإنترنت:

  1. تحقق من إعدادات جهاز الراوتر، وابحث عن إعداد MTU فقد يؤدي تعيينه بشكل غير صحيح إلى مشاكل في الأداء، فيجب أن تظل متوافقة مع تعليمات مزود خدمة الإنترنت الخاصة بك.
  2. تأكد من عدم وجود تداخل بين إشارات الأجهزة المنزلية مثل الميكروويف، أو شبكات جيرانك اللاسلكية، أو أعد ضبط الراوتر للحصول على أفضل أداء مع تغيير رقم قناة Wi-Fi.
  3. احرص على تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات المحدث، لجذب وإزالة الفيروسات والبرامج الضارة من أجهزتك، فتلك البرامج الخبيئة تقيد مرور الشبكة دون علمك، وتسبب ظهور بطء ملحوظ بالإنترنت.
  4. إن أصبحت سرعة التحميل لديك بطيئة بشكل فجائي، فقم بإيقاف الألعاب، والتطبيقات التي تشك بأنها تستهلك سرعة الشبكة بشكل مخفي.

2- بطء أو عدم وصول شبكة Wi-Fi إلى بعض الغرف

مشاكل الاتصال بالإنترنت
مكرر إشارة الواي فاي، يمكن شراؤه مباشرة من أمازون من خلال هذا الرابط!!

شبكة Wi-Fi هي موجات راديو، مما يعني أن جهاز الراوتر الخاص بك يبث في جميع الاتجاهات من موقع مركزي، فإذا كان الراوتر في زاوية بعيدة عن منزلك، فسينشر الشبكة في الخارج دون الاستفادة منها، لهذا انقل الراوتر نحو موقع أكثر مركزية في منزلك، فكلما اقتربت من وضع الراوتر في مركز منطقة التغطية سيكون الاستقبال أفضل في جميع أنحاء منزلك.

إذا لم يساعدك ذلك في شيء، فقد تكون مساحة منزلك أكبر من أن يستطيع جهاز الراوتر تغطيته، ففكر في شراء مكرر لاسلكي، أو تغيير إعدادات راوتر قديم ليصبح كجهاز توسيع نطاق لجهاز الراوتر الرئيسي.

3- بطء شبكة Wi-Fi في كل مكان في المنزل

إذا كانت سرعة  وصول موجات Wi-Fi بطيئة بغض النظر عن مكان وجودك، فحاول توصيل جهاز كمبيوتر محمول بالمودم مباشرةً، عبر كابل الشبكة، واختبر سرعة الإنترنت لديك، عبر استخدام موقع مثل speedtest.net، فإن كانت السرعة لا تزال منخفضة، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في اتصالك بالإنترنت، وليس في جهاز الراوتر، فاتصل بمزود خدمة الإنترنت.

إن لم يساعدك ذلك، فقم بإعادة ضبط المصنع لجهاز الراوتر الخاص بك، وإعداده مرةً أخرى، في معظم أجهزة الراوتر تجد زر إعادة الضبط (rest) الذي يمكنك الضغط عليه باستخدام دبوس، أو مشبك ورقي، وقم بذلك لمد 30 ثانية، ليعود جهاز الراوتر إلى الإعدادات الافتراضية، ثم قم بإعادة إدخال الإعدادات الخاصة بك، والتأكد من أن المشكلة حلت أم لا. إذا لم ينجح ذلك أيضاً، فقد يكون جهاز الراوتر أصبح قديماً، ولم يعد صالحاً للعمل بشكل جيد، ففكر في شراء جهاز جديد.

4- لا يمكن لأحد الأجهزة الاتصال بالإنترنت

في بعض الأحيان قد تواجه مشكلة عدم الاتصال بالإنترنت يتعرض لها جهاز واحد فقط، وربما تكون المشكلة مؤقتة، فحاول إيقاف تشغيل جهاز Wi-Fi على جهازك، ثم قم بإعادة تمكينه، فإذا لم ينجح ذلك فافعل الشيء نفسه مع جهاز الراوتر، عن طريق فصله عن التيار الكهربائي، وإعادة توصيله مرةً أخرى بعد مرور 30 ثانية. إذا لم يساعدك ذلك، واستمرت المشكلة، فقم بحذف الشبكة الحالية من قائمة الشبكات المحفوظة على جهازك، ثم اعد الاتصال مرةً ثانية.

إن كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز 10 فاضغط على الشبكة وافتح البحث عن مشكلات الشبكة وإصلاحها، هنا سوف تمر بسلسلة من التشخيصات التي قد تساعد على إصلاح الاتصال، كما ويمكنك تشغيل التشخيص اللاسلكي

  1. فاضغط باستمرار على المفتاح خيارات Options.
  2. انقر على أيقونة Wi-Fi على شريط القوائم.
  3. ابحث عن Open Diagnostics.
  4. ثم اتبع التعليمات الظاهرة على الشاشة.
  5. إذا لم ينجح لك أيضاً، فقم بإعادة تشغيل الحاسوب.

5- لا يمكن لأي جهاز الاتصال بشبكة الإنترنت

Ethernet cable
كيبل الـ Ethernet

إذا لم تتمكن من الاتصال بشبكة الإنترنت على الإطلاق، فقم بتوصيل جهاز الكمبيوتر المحمول بجهاز الراوتر مباشرةً عبر استخدام كابل الشبكة Ethernet، ومعرفة ما إذا كان يمكنك الاتصال بهذه الطريقة، فإن نجح ذلك فإن المشكلة في ال Wi-Fi، فإذا لم تعد تتمكن من الاتصال بجهاز الراوتر بسبب مشكلة ال Wi-Fi فلن تتمكن من تصفح الإنترنت.

  1. يمكن أن يساعدك إعادة ضبط جهاز الراوتر إلى إصلاح عدد لا يحصى من المشاكل، وعدم القدرة على الاتصال أحد هذه المشاكل.
  2. فكما ذكرنا في الفقرة الثانية اتبع الخطوات لإعادة ضبط الراوتر.
  3. إذا لم ينجح ذلك فقد تحتاج إلى التفكير في شراء جهاز راوتر جديد.

6- شبكة Wi-Fi تختفي بالكامل

إذا فقدت اسم شبكة واي فاي على جهازك، فمن المحتمل أن يعيد جهاز الراوتر ضبط نفسه، فهل ترى شبكة غير محمية بكلمة سر تحمل اسم العلامة التجارية لجهاز التوجيه الخاص بك، إن كان كذلك فقم بتوصيل الراوتر مع الكمبيوتر المحمول عبر كابل الشبكة Ethernet، ثم اعد تكوين الإعدادات، بشكل صحيح مرةً أخرى.

7- تتصل بالشبكة ولكن لا يوجد وصول إلى الإنترنت

ظهور هذه المشكلة يعني أمراً متعباً، ولكن حاول إعادة تشغيل الراوتر الخاص بك، عن طريق إلغاء توصيله بالكهرباء، وإعادة توصيله مرةً أخرى، فإذا لم ينجح ذلك، فحاول أيضاً إعادة تعيين جهاز الراوتر بنفس الطريقة المذكورة أعلاه، وإن استمرت مشكلة عدم قدرتك على الوصول إلى الإنترنت رغم الاتصال بشبكة واي فاي فقد يكون السبب من مخدم شبكة الإنترنت فحاول الاتصال بأحد أصدقائك الذي يتعامل مع مخدم الشبكة نفسه للتأكد من أنه يعاني من ذات المشكلة، أو اتصل بالمخدم واستفسر عن وجود أي عطل يمنعك من تصفح الإنترنت بشكل صحيح.

النصاح العامة لتحري مشاكل الاتصال بالإنترنت في أجهزة الأندرويد

قم بإعادة تشغيل جهازك، فقد يبدو هذا الحل الأول البسيط، وقد يمثل احياناً كل ما تحتاجه بهدف حل مشكلة انقطاع الاتصال بالإنترنت.

ومن أجل حل أبر مشاكل الاتصال بالإنترنت على أجهزة الأندرويد افتح تطبيق الإعدادات في جهازك.

  1. ابحث عن الشبكات اللاسلكية، أو الاتصالات.
  2. قد تختلف هذه الخيرات باختلاف الأجهزة.
  3. أوقف تشغيل Wi-Fi واترك بيانات شبكة الجوال لملاحظة الفرق.
  4. إذا لم تساعدك الخطوة السابقة في حل المشكلة، فيمكن تعطيل بيانات الجوال، وإعادة تمكين شبكة Wi-Fi لتعرف ما إذا كان هذا سيؤدي إلى حل المشكلة.
  5. يمكنك الاستفادة من النصائح أعلاه إن استمرت المشكلة في هاتفك الذكي.

المصدر
lifewiredigitaltrends
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!