أجهزة منزلية أخرى

أنواع شفاطات المطابخ والفرق بينها

تساهم الشفاطات المطبخية في تحسين جو المطبخ وجعله مريحًا؛ إذ يعمل الشفاط على خفض حرارة المطبخ، وامتصاص الشحم والدخان من الطبخ، وبذلك فإنه يقلل نمو البكتيريا والعفن ويحافظ على نظافة المطبخ، كما يقلل نسبة غاز أول أكسيد الكربون السام الناتج من أجهزة المنزل التي تستخدم الوقود، كما يحتوي الشفاط على إضاءة تساعد في رؤية نوعية الطعام وقوامه، هذا إلى جانب فائدته الجمالية في زيادة فخامة مظهر المطبخ، وزيادة سعر المنزل عند الرغبة في بيعه، وفي المقال سنعرض أنواع الشفاطات المختلفة، وبعض النصائح لاختيارها.

شفاطات تسحب الهواء إلى الخارج

تتميز هذه الشفاطات بقدرتها على تصريف الدخان والرطوبة والحرارة خارج المطبخ، وهي تختلف عن بعضها في الحجم والشكل وطريقة التركيب، وفيما يلي ذكر لأنواعها:

1. الشفاطات المتصلة بالجدار

تركب هذه الشفاطات على الحائط فوق مكان الطبخ، وهي من أكثر أنواع الشفاطات انتشارًا، وينصح بتركيبها بمسافة تبعد عن سطح الغاز بمقدار ما بين 71-91 سم لتكون أكثر فاعلية في امتصاص الأبخرة، وتربط هذه الشفاطات بنظام التهوية المنزلي، ويمكن إضافة مدخنة خارجية لها لتحسين تصريف الهواء، وهي تتميز بقدرتها على امتصاص مقدار كبير من الأبخرة بسبب حجمها الكبير.

2. الشفاطات الخزائنية

تركب هذه الشفاطات على سقف الخزائن المطبخية العلوية، وتكون أصغر حجمًا من سابقتها، وهي تتميز بتصميماتها المتنوعة وعدم الحاجة للتخلص من الخزائن عند تركييبها، ولأنها تركب على سقف الخزائن ينصح بتركيب الخزائن بمسافة تبعد عن الغاز ما بين 71-91 سم؛ كي يركب الشفاط بمسافة مناسبة أيضًا، وتستطيع هذه الشفاطات التخلص من الأبخرة من خلال اتصالها بالجدار الخارجي أو من فوق الخزائن، وقد تكون غير متصلة بأي نظام تهوية، ولذلك ينصح باستخدامها في المطابخ الصغيرة.

3. الشفاطات السقفية

تركب هذه الشفاطات في السقف بعيدًا عن الجدران أو غاز المطبخ، وهي توضع في منتصف المطبخ، وعادة ما تحتوي على فتحة تهوية متصلة بأنبوب التهوية المركزي داخل السقف.

4. شفاطات مناضد المطبخ

تركب هذه الشفاطات في السقف فوق الغاز المركب في المناضد المطبخية، وتتميز بتصميماتها المتنوعة كالتصميم الزجاجي أو المعدني أو النحاسي أو الخزفي، وتستطيع هذه الشفاطات التخلص من الأبخرة والروائح من خلال أنابيب التصريف الهوائية الموجودة في السقف.

5. شفاطات ذات سحب سفلي

تركب هذه الشفاطات أسفل الغاز، وهي تسحب الهواء إلى الأسفل لتتخلص من الأبخرة عبر أنابيب تصريف الهواء الأرضية، وهي بذلك أقل أنواع الشفاطات انتشارًا، وعادة ما تكون مروحتها مخبئةً خلف الغاز، ويمكن استخدامها من خلال سحبها وفتحها لتمتص الأبخرة من خلال شفاطات مركبة عليها، وبذلك فإنها تعد تصميمًا مناسبًا للمطابخ ذات المساحة المحدودة.

6. مراوح التهوية الجدارية

تتميز هذه المراوح بقدرتها على التخلص من الهواء المحمل بالحرارة والرائحة والرطوبة المنتشرة في جو المطبخ بشكل مشابه للشفاطات الأكثر انتشارًا، إضافة إلى كونها أقل سعرًا وأسهل تركيبًا؛ إذ يمكن تركيبها في جدران المطبخ أو على النوافذ قرب الغاز، ولكنها غير قادرة على التخلص من الرطوبة والشحم المتكون على الجدران.

7. شفاطات وحدة التهوية المجمعة

تتميز هذه الشفاطات بشكلها المرتب فهي تكون مبنية داخل خزانة مطبخية فوق الغاز، وتحتوي على فلاتر ومروحة هواء، وعادة ما تستخدم في المطابخ التي لا تحتوي على نظام تهوية مركزي.

8. شفاطات صماء

تتميز هذه الشفاطات بعدم احتوائها على أنابيب تصريف هواء، ويكمن مبدأ عملها في قدرتها على تصفية الهواء من الرطوبة والشحم والزيوت وضخ الهواء المصفى إلى المطبخ وأنحاء المنزل، لذلك ينبغي فتح النوافذ عند استخدامها لتجنب تكون الرطوبة في المطبخ.

9. الشفاطات المتخصصة

تتيح هذه الشفاطات خيارات متنوعة من حيث قوتها وتصميمها ونوع معدن هيكلها وغيرها من الأمور لتناسب حاجات الأفراد المختلفة وتصميمات المطبخ المتنوعة.

10. الشفاطات الخشبية والحجرية

تتميز هذه الشفاطات بأنها شفاطات مصنوعة من المعدن الذي يحيط به هيكل خشبي أو حجري، لتكون بمظهر مميز إلى جانب فائدتها العملية، وتستخدم فيها أنواع الخشب الصلب كخشب القيقب والسنديان الأحمر والكرز لصنع الهياكل، أما بالنسبة للهياكل الحجرية فهي تكون مبنية من الحجر الحقيقي أو من مادة خشبة مطلية بشكل مشابه للأحجار.

11. الشفاطات المعدنية

تعد الشفاطات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والنحاس والخارصين من أحدث التصميمات العصرية، إذ يمكن إضافة زخارف مميزة عليها، وهي تتميز بلمعتها الجميلة وقدرة بعضها على مقاومة الظروف المختلفة كالفولاذ، وينصح بالاعتناء بالشفاطات المصنوعة من المعادن الأخرى ووضع الشمع الحامي عليها لزيادة عمرها والمحافظة على لمعانها.

نصائح اختيار الشفاط

تهدف جميع الشفاطات إلى التخلص من الأبخرة والروائح والشحم الملوث للجدران والسقوف، ولذلك ينصح باتباع بعض النصائح لاختيار المناسب منها، وفيما يأتي توضيح لأبرز ما يجب الاهتمام به عند اختيارها:

1. طريقة التخلص من الهواء

ينصح باختيار الشفاطات ذات الأنابيب الهوائية المتصلة بالجدران أو السقف للمنازل الكبيرة؛ لأنها تحتاج إلى مساحة عند تركيب هذه الأنابيب، وبذلك تتخلص من الأبخرة والهواء بشكل فعال، أما بالنسبة للشفاطات التي تعيد نشر الهواء في المنزل؛ فينصح بتركيبها داخل الشقق الصغيرة، وهي تحتوي عادة على فلاتر كربونية تعمل على تنقية الهواء وينبغي تغيير هذه الفلاتر دوريًّا.

2. طريقة الطبخ

ينصح باختيار الشفاطات التي تتخلص من الهواء إلى خارج المنزل عندما يكون طبخ الفرد يعتمد على القلي أو الشيّ؛ لأنها تصدر شحمًا كثيرًا، أو عند استخدام الغاز الذي يعتمد على الوقود الأحفوري بدلًا من الكهرباء إذ إنه قد يصدر غازات سامة، وينصح بتجنب اختيار شفاطات المُدوِّرة للهواء في هذه الحالات.

3. سرعة جريان الهواء

ينصح بالانتباه إلى سرعه شفط الهواء في الشفاطات المختلفة، ويمكن حساب السرعة المناسبة للمطبخ من خلال قياس طول وعرض وارتفاع المطبخ وضربها مع بعضها ثم ضربها برقم 10 لمعرفة السرعة المطلوبة، فكلما زادت المساحة وانفتاح المطبخ زادت الحاجة إلى سرعة شفط أكبر، وكلما زادت قوة الشفط كان الشفاط موفرًا للطاقة وأكثر هدوءًا.

4. الحجم

يجب أن تكون الشفاطات مساوية لمساحة سطح الغاز أو أكبر منه.

5. الإزعاج

تصدر الشفاطات صوتًا عاليًا قد يزعج الأفراد؛ لذلك ينصح بتركيب محرك الشفاط خارج المنزل أو في العلية، وتحتاج هذه العملية إلى تعديلات في تصميم المنزل لتركيب هذا الشفاط.

6. التكلفة 

تختلف أسعار الشفاطات حسب نوعها، وكلما كان تصميمها أكثر أناقة وقوة وأصعب في تركيبها كان سعرها أعلى.

المصدر
designingideaeatwell101

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى