منسوجات وملابس

لماذا يظهر الوبر على الملابس، وكيف نزيله ونقلل من ظهوره

الوبر هي الكلمة المستخدمة للإشارة إلى ألياف النسيج الصغيرة التي تتساقط من الملابس، وغالبًا ما تلتصق بالملابس عند غسلها في الغسالة، وتميل هذه الألياف إلى الالتصاق بأسطح الملابس الأخرى، وهذا يجعلها تبدو غير نظيفة تمامًا حتى بعد غسلها مباشرة، وإن الأقمشة المصنوعة من الألياف الطبيعية مثل الصوف والقطن تنتج وبرًا أكثر من الأقمشة المصنوعة من مواد اصطناعية، وقد تتسبب بعض الغسالات بحدوث مشكلات الوبر أكثر من غيرها، وقد يكون هذا من أعراض وجود خلل في الغسالة، أو قد يكون مجرد مشكلة في عمليات الغسيل، ويتساقط الوبر من الملابس الفاتحة إلى الملابس الداكنة والعكس، وهذا يمكن أن يجعل الملابس ذات مظهر باهت، وسنعرض في هذا المقال أسباب ظهور الوبر على الملابس، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يمكن اتباعها للمساعدة في منع الوبر من الظهور على الملابس.

ما هو سبب ظهور الوبر على الملابس؟

الوبر هو الزغب الرمادي الذي يظهر على سطح الملابس القديمة والجديدة، ويكون واضحًا على الملابس الداكنة، ويظهر الوبر على الملابس عندما تنفصل الألياف الصغيرة عن الملابس وتستقر على سطح الملابس الأخرى، وتتجمع هذه الألياف مع الأوساخ وتظهر على الملابس وتجعلها تبدو بشكل غير جميل.

نصائح لمنع ظهور الوبر على الملابس

1. تنظيف فلاتر الغسالة والمجفف قبل أن تمتلئ

إن تراكم الوبر في فلاتر الغسالة يمكن أن يدل على أن الوبر الذي يخرج من الملابس في الغسالة لا يمكن أن يخرج، مما يجعله ينتشر على الملابس النظيفة، ومن المحتمل أيضًا أن يسبب الفلتر المسدود خطر الحريق؛ لأنه يمكن أن يتسبب بارتفاع درجة حرارة الماكينة إلى درجة حرارة أعلى مما هو مفترض، ويجب تنظيف فلتر الغسالة والمجفف قبل انسداده لمنع الوبر من الالتصاق بالملابس، كما يعمل على تشغيل الغسالة بكفاءة وفاعلية لفترة أطول.

2. غسل الملابس المعرضة للوبر من الداخل إلى الخارج

بهذه الطريقة يمكن التقليل قدر الإمكان من التصاق الوبر بالجزء الخارجي من الملابس، وذلك عن طريق قلب الملابس من الداخل إلى الخارج ووضعها في الغسالة أو المجفف، فهذا يعني أن الوبر سوف يلتصق بالجزء الداخلي للملابس، وبالتالي فإنه لا يؤثر في شكل الملابس.

3. فصل الملابس عن بعضها على أساس اللون

سيؤدي فصل الملابس إلى مجموعات ملونة إلى تقليل ظهور الوبر على الملابس، والفكرة هي حأنه تى لو التصق الوبر بالملابس فيجب أن يكون باللون نفسه للقطعة التي يلتصق بها، وبالتالي يكون أقل وضوحًا.

4. غسل الملابس عالية الوبر يدويًّا

يفضل فصل الملابس التي يحتمل أن يتساقط منها الوبر عن الملابس الأخرى، أو الملابس التي من المرجح أن تجذب الوبر ويظهر عليها بوضوح، وإن غسلها يدويًّا يعد خيارًا مساعدًا في تقليل احتمالية انتقال الوبر من قطعة إلى قطعة، وهذا مفيد مع الملابس المعرضة جدًّا للوبر مثل تلك المصنوعة من القطن الناعم والصوف.

5. غسل الملابس ذات الوبر العالي في دورة لطيفة

يعني ذلك غسل الملابس المعرضة للوبر في دورة غسيل لطيفة؛ لأن القماش سيتأثر بحرارة أقل مما يعني أن الوبر سيكون أقل.

6. الغسيل مرات أقل

يجب تحديد ما إذا كانت الملابس تحتاج إلى غسيل فعلًا أم أنه يمكن الاكتفاء بمسحها بمناديل مبللة، كما يجب تحديد الملابس المعرضة للوبر ومحاولة التقليل من غسلها؛ لأن ذلك يقلل من احتكاكها بالملابس الأخرى، وبالتالي يقلل من ظهور الوبر، وسنجد على الأرجح أن تقليل غسل الملابس يساعد في الحفاظ عليها، على سبيل المثال إذا كنت ترتدي سترة فوقها قميص فلا داعي لغسل القميص كثيرًا لأنه أقل عرضة للعرق مقارنةً بالسترة.

7. تنظيف الغسالة جيدًا بالخل

يمكن أن تتسبب الغسالة بظهور الوبر على الملابس بسبب تراكم الوبر في أجزاء أخرى من الغسالة بدلًا من الفلتر، ويمكن تشغيل الغسالة على دورة فارغة مع كوب من الخل الأبيض أو منظف الغسالة، لإزالة الوبر من كل ركن من أركان الغسالة.

كيفية إزالة الوبر

1. استخدام أسطوانة الوبر

يمكن استخدام أسطوانة الوبر بعد نزع الغلاف الخارجي عن الأسطوانة، ثم لفها على الثوب وتحريكها صعودًا وهبوطًا، بينما تستمر الأسطوانة بالتدحرج، وسنلاحظ أن أسطوانة الوبر أصبحت أقل لزوجة، فعندما يحدث ذلك يجب تقشير الورقة اللاصقة لنكشف عن طبقة لاصقة جديدة تحتها، مع الاستمرار بلف الأسطوانة وإزالتها حتى يختفي الوبر.

2. صنع أسطوانة وبر منزلية

يمكننا صنع أسطوانة وبر منزلية باستخدام لفافة من الشريط اللاصق العريض وشوبك العجين، وذلك بفرد اللاصق على الشوبك مع التأكد من أن الجانب اللاصق من الشريط موجهًا للخارج، وأن الجانب الأملس إلى الداخل، ثم إكمال لف الشريط حول الشوبك بشكل حلزوني، وعندما نصل إلى الطرف الآخر من الشوبك يجب قطع الشريط اللاصق، ويجب أن يتماسك شريط اللاصق من تلقاء نفسه على الشوبك، وإذا لم يحدث ذلك فيجب تثبيته على الشوبك بقطعة لاصق، ولاستخدام هذه الأسطوانة على الملابس ما علينا سوى وضع الشوبك على قطعة الملابس والإمساك به من المقبض ولفه لأعلى وأسفل حتى يزول الوبر.

3. لف شريط لاصق عريض حول اليدين واستخدامه لإزالة الوبر

يمكن قص قطعة لاصق عريض يزيد عرضها عن ضعف عرض اليد بقليل، ثم الإمساك بها باليد مع إغلاق الأصابع، ثم لف الشريط اللاصق ليكون الجانب اللاصق للخارج حول الأصابع ثم تحريكه على قطعة الملابس لإزالة الوبر، وعندما يتوقف الشريط اللاصق عن الالتصاق يجب تدويره والاستمرار بعملية اللف حتى يزول الوبر.

4. استخدام ماكينة إزالة الوبر الكهربائية

وهي جهاز يعمل بالبطارية، ويمكن وضعه على الملابس ثم تشغيل الجهاز برفق على القماش، وعند الانتهاء يجب فتح حجرة الوبر وتفريغها في سلة المهملات.

5. استخدام الحجر الخفاف

يمكن استخدام الحجر الخفاف لإزالة الوبر عن الملابس، ولكن يجب التأكد من أننا نسير مع نسيج القماش وليس عكسه، مع محاولة تجنب فرك قطعة القماش كثيرًا؛ لأن الحجر الخفاف يمكن أن يزيل الطبقة العليا من القماش ويتسبب بثقبه.

6. استخدام شفرة الحلاقة

هذه الطريقة فعّالة في إزالة الوبر عن الملابس، خصوصًا الوبر الملتصق بعمق في القماش، ويمكن تطبيقها بأخذ الشفرة ووضعها بالقرب من الجزء العلوي من الثوب، ثم سحب الشفرة برفق إلى أسفل القماش مع الحرص على عدم قطع القماش وإتلاف الملابس، وتعد هذه الطريقة الخيار الأقل تكلفة.

7. استخدام إسفنجة مبللة

وذلك بترطيب الإسفنجة بالماء وعصرها للتخلُّص من الماء الزائد، ثم فرك الجزء الخشن من الإسفنجة بالقماش برفق لإزالة الوبر.

بواسطة
www.glotechrepairs.co.ukwww.cleanipedia.comwww.thespruce.comwww.wikihow.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق