صحة وعناية بالذاتصناعات منزليةعناية واهتمام

كيف تصنع صابون مغربي في البيت

يعد الصابون المغربي من أشهر أنواع الصابون الذي تفضل الكثير من السيدات الحصول عليه، وذلك لفوائده الكبيرة للبشرة، ولكن غالبًا ما يحتوي الصابون المغربي الذي نشتريه من المتاجر على إضافات كيميائية تسبب الحساسية للبشرة، وفي هذا المقال سوف نستعرض مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها تحضير الصابون المغربي، وكيفية استخدامه، وأكثر ما يميز هذه الطريقة أن مكوناتها متوافرة في المنزل، أو يمكن الحصول عليها بسهولة كما أنها لا تحتوي على مواد كيميائية قاسية.

خطوات صناعة الصابون المغربي

يتميز الصابون المغربي باحتوائه على هيدروكسيد البوتاسيوم، وهذا على عكس أنواع الصابون الأخرى التي يدخل هيدروكسيد الصوديوم في تحضيرها، ويمكن تحضير الصابون المغربي باتباع الخطوات الآتية:

  • تحضير 100 غرام من زيت الزيتون، و33 غرامًا من الزيتون الأسود، ومن الضروري العمل على إزالة البذور من الزيتون الأسود.
  • وضع زيت الزيتون، والزيتون الأسود داخل وعاء، وإضافة 18.6 غرامًا من هيدروكسيد البوتاسيوم إلى الخليط، و30 مل من الماء.
  • تحريك الخليط يدويًّا باستخدام ملعقة خشبية حتى تمتزج المكونات معًا، وبعد ذلك وضع الخليط داخل الخلاط الكهربائي، وتحريكه باستخدام الخلاط لبضع دقائق.
  • وضع الخليط داخل مقلاة متوسطة الحجم بعد الانتهاء من مزج المكونات باستخدام خلاط كهربائي، ووضعها على النار فوق حمام مائي، والاستمرار بتحريكه حتى يصبح قوامه مثل العجين.
  • البدء بإضافة الماء مع التحريك حتى نصل إلى القوام المطلوب؛ فبعض السيدات يفضلن قوامًا متماسكًا، والبعض الآخر يفضل العكس، ويمكن التحكم في هذا بإضافة الماء إلى الخليط.
  • إطفاء النار، وترك الخليط حتى يبرد، وبعد ذلك إضافة بضع قطرات من ماء زهر البرتقال كما هو المعتاد عند تحضير الصابون المغربي، وبعد ذلك يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الخليط، وهذا مفيد جدًّا ويساهم في تعقيم البشرة، والتخلص من البكتيريا، إذ إن زيت شجرة الشاي يدخل في تحضير الكثير من المواد الكيميائية.
يمكن إضافة أي من أنواع الزيوت المفيدة للبشرة إلى الصابون المغربي في أثناء التحضير، إذ إن بعض السيدات تضيف الزيت الذي يحتوي على فيتامين E، وبعض السيدات تضيف زيت الأرغان، وجميع هذه الزيوت مفيدة جدًّا للبشرة، ولها أهمية كبيرة، ويمكن الحصول عليها من محلات العطارة المختلفة.

أهمية الصابون المغربي

للصابون المغربي الكثير من الفوائد، ويمكن تلخيصها كما يلي:

  • يتميز الصابون المغربي بأنه يعمل على تغذية البشرة بشكل فعال؛ وذلك لاحتوائه على زيت الزيتون، والزيتون الأسود، كما أن إضافة زيت الأرغان إلى الصابون المغربي تعمل على تغذية البشرة بشكل مضاعف.
  • يعمل الصابون المغربي على تنقية البشرة خصوصًا عند إضافة الزيت الذي يحتوي على فيتامين E إلى الصابون.
  • يعمل الصابون المغربي على تهيئة البشرة لتقشير الأوساخ، والشحوم، والجلد الميت.
  • يتميز الصابون المغربي بأنه يجعل البشرة ناعمة كالحرير.
  • يتميز الصابون المغربي بأنه مناسب لجميع أنواع البشرة، وهذه الميزة هي أكثر ما يجعل الصابون المغربي مشهورًا.

طريقة استخدام الصابون المغربي

يمكن استخدام الصابون المغربي باتباع الخطوات الآتية:

  • غسل الجسم بالماء الساخن لمدة تصل إلى 15 دقيقة؛ إذ يساعد ذلك على التخلص من الجلد الميت بسرعة أكبر، ولا يشترط أن يكون الماء ساخنًا جدًّا، ولكن المقصود هو الماء الساخن بالدرجة التي يتحملها الجسم.
  • وضع الصابون المغربي على كامل الجسم باستثناء الوجه مع التدليك، ولكن الصابون المغربي ليس كباقي أنواع الصابون؛ فهو لا يكون الكثير من الرغوة عند استخدامه، ولكن المهم هو توزيع الصابون على كافة أنحاء الجسم، وكما ذكرنا في الأعلى فإنه يجب أن تكون البشرة رطبة ودافئة قبل وضع الصابون المغربي عليها، وذلك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
  • البدء بإزالة الأوساخ والجلد الميت؛ وذلك عن طريق فرك الجسم باستخدام ليفة خشنة.
  • غسل الجسم بالماء البارد؛ وذلك للتخلص من الجلد الميت، كما أن غسل الجسم بالماء البارد يساعد على إغلاق المسامات؛ لأن مسامات الجسم سوف تتفتح عند فركها بالليفة الخشنة.
  • العمل على ترطيب الجسم دوريًّا؛ وذلك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، ويمكن استخدام أي نوع من المرطبات بشرط أن لا تحتوي على مواد كيميائية قاسية، ولا تسبب الحساسية للجسم.
بدأت صناعة الصابون المغربي منذ عدة قرون في بلاد الشام وتحديدًا في سوريا، ثم انتقل إلى المغرب الذي اشتهر به شهرةً واسعة مع الفتوحات العربية، ويطلق على الصابون المغربي في كثير من الأحيان الصابون الأسود، وإن أكثر ما يميز هذا الصابون هو قوامه اللزج غير المتماسك على عكس أنواع الصابون الأخرى، كما أنه يحتوي على هيدروكسيد البوتاسيوم المشتق من رماد الخشب.
المصدر
greenamaana.comsomoroccan.comwww.caminando.pl
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق