أدوات ومعداتأفكار وحيلصناعات يدوية

كيف تصنع ختمًا في المنزل

يفضل الكثير من الناس طباعة جملة معينة على مجموعة من الأوراق، وقد تكون هذه الجملة نقشًا، أو قد تكون شعارًا معينًا، أو قد تكون اسمًا لمحل، أو اسمًا لشخص، ولكن عملية شراء ختم وتصميمه تعد باهظة الثمن، لذا من الممكن صناعة ختم في المنزل باستخدام طرق بسيطة، وباستخدام مواد متوافرة في المنزل، أو يمكن الحصول عليها بسهولة، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرقًا عديدة لعمل ختم في المنزل.

1. عمل ختم باستخدام الممحاة

يمكن عمل ختم باستخدام الممحاة، ولكن قبل ذلك يجب التدرب على رسم الشكل المطلوب على ورقة أكثر من مرة، فلا يمكن البدء برسم الختم المراد دون التدرب على شكله، وتنسيقاته، ولعمل ختم باستخدام الممحاة يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • رسم الشكل المراد على الممحاة باستخدام قلم رصاص، أو أي قلم للتحديد ورسم الخطوط العريضة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب رسم الصورة بشكل معكوس؛ لأن الصورة تظهر بشكل معكوس عند طباعنها على الورق، ويمكن استخدام أي نوع أو شكل من الممحاة، سواء أكانت كبيرة أم صغيرة، كما أن لون الممحاة لا يهم أيضًا.
  • قطع الأجزاء الزائدة من الختم المرسوم على الممحاة، وهذا يسمح بالحصول على ختم أكثر دقة ووضوحًا، ويمكن استخدام أي أداة حادة لقطع الممحاة كالسكين أو المشرط أو المقص أو أي أداة أخرى.
  • وضع الحبر الملون، أو الطلاء على الختم المقصوص من الممحاة، وبعد ذلك وضع الممحاة على الورق، وسنلاحظ أن صورة عن الختم قد تشكلت على الورق، وفي حال ملاحظة أن الشكل الذي تكون على الورق لا يطابق الختم المطلوب يمكن إعادة قص الختم مرةً أخرى مع مراعاة الدقة في ذلك، وعدم قص أي من القطع الزائدة.
  • مسح الختم بعد الاستخدام باستخدام مناديل الأطفال المبللة، إذ إن مناديل الأطفال تحتوي على مادة اللانولين التي ترطب المطاط، وهذا يجعل الختم يدوم لفترة أطول، كما يمكن تنظيف الختم باستخدام فرشاة أسنان، وأي نوع من المنظفات، ومن الضروري تجنب استخدام أي نوع من أنواع الكحول لتجفيف الختم؛ وذلك لأنه يؤدي إلى تجفيف المطاط.

2. عمل ختم باستخدام الإسفنج

يمكن عمل ختم باستخدام الإسفنج، وهذه الطريقة تعد مثالية؛ وذلك لأن الإسفنج متوفر ويمكن الحصول عليه بسهولة في المنزل، كما أنه لا يتلف، ويتميز بأنه رخيص الثمن، ويدوم لفترة طويلة، ومن الممكن استخدام أي نوع من الإسفنج، إذ يمكن استخدام إسفنج المطبخ الذي يمكن الحصول عليه بسهولة، ولصناعة ختم باستخدام الإسفنج يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • رسم الشكل المراد عمل ختم منه على الإسفنج، ويجب الحرص على أن يكون هذا الشكل مرسومًا بدقة؛ وذلك لأن أي خلل فيه سوف يؤثر على شكل الختم.
  • قص الإسفنج بما يتناسب مع شكل الختم المراد عمله، ويمكن استخدام أي أداة حادة لقصه، ويجب الحرص على قصه بحذر شديد؛ وذلك للحصول على شكل مرتب للختم.
  • إلصاق الإسفنج بعد قصه بالشكل المطلوب باستخدام مقبض لفافة ورق التواليت؛ وذلك حتى نتمكن من الإمساك بالإسفنج عند استخدامه، ويمكن إلصاق الإسفنج بمقبض ورق التواليت باستخدام أي نوع من الغراء ذي النوعية الجيدة، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن تزيين مقبض ورق التواليت بأي نوع من أوراق الزينة؛ وذلك لتغطيته وجعله يبدو جميل المظهر.
  • غمس الإسفنج بالطلاء، ومن الضروري الانتباه إلى عدم وضع كميات كبيرة من الطلاء على الإسفنج، وإلا فإن الشيء المراد وضع الختم عليه سيتلطخ، ولحل هذه المشكلة من الممكن تجربة وضع الإسفنج على قصاصة من الورق قبل وضعه على الشيء المراد وضع الختم عليه، ومن الضروري الانتباه إلى نوع الطلاء المستخدم؛ ففي حال الرغبة بوضع الختم على القماش فإنه ينصح باستخدام الطلاء الخاص بالقماش، أما في حال الرغبة بوضع الختم على الجدران فإنه ينصح باستخدام الطلاء الخاص بالجدران.
  • وضع الإسفنج على السطح المراد رسم الختم عليه مع الضغط بالتساوي على جميع المناطق لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ثوانٍ.
  • غسل الإسفنج بالماء بعد الانتهاء من رسم الختم على الشيء المطلوب، ويجب الانتباه إلى غسله جيدًا بالماء؛ وذلك للتخلص من أي بقايا للطلاء، إذ إن جفاف الطلاء يؤدي إلى تصلب الإسفنج، وسيصعب استخدام الإسفنج بعد ذلك.
يمكن علاج بعض الحالات التي يجف فيها الطلاء على الإسفنج؛ وذلك عن طريق وضع الماء الدافئ على الإسفنج، ولكن هذه الطريقة لا تصلح في كثير من الأحيان، وذلك لأن بعض أنواع الطلاء لا يمكن إزالتها بالماء الدافئ، لذا يجب الحرص على غسل الإسفنج بالماء على الفور بعد الانتهاء منه، وعدم ترك الطلاء يجف عليه.
المصدر
www.wikihow.comhellolittlehome.comhappyhooligans.ca
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق