ديكورات وتصميم داخلي

كيف أصمم ديكور منزلي بنفسي

يحب بعض الناس تنظيم منازلهم بأنفسهم، وترتيبها وعمل الديكور الخاص بهم دون طلب المساعدة من الأشخاص المتخصصين بهذا المجال، كمهندس التصميم الداخلي، ودون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال للحصول على مظهر أنيق وفاخر لمنازلهم، وبطريقة بسيطة وجميلة في الوقت نفسه؛ وذلك بالاعتماد على عناصر الديكور كالألوان، والضوء، والمساحة، والنمط، وتجميعها معًا في إطار أنيق للحصول على ديكور منزلي جذاب، إلى جانب الحرص على تحقيق التوازن البصري للمكان بطريقة جذابة، مع الحرص على وجود نقاط محورية، كالمدفأة، والقطع الفنية والتحف، لذا سنعرض في هذا المقال أفكارًا لتصميم ديكور المنزل دون مساعدة الخبراء.

عناصر التصميم المنزلي

هناك مجموعة من العناصر التي لا بد من وضعها في عين الاعتبار عند التخطيط لتصميم الديكور المنزلي بأسلوب خاص، وهي كما يلي:

1. النمط

يساعد تحديد نمط الديكور على تسهيل عملية ترتيب الأثاث والإكسسوارات بطريقة تعكس شخصية صاحب المنزل، ويتميز أي نمط بشكلين أساسيين؛ وهما النمط الرسمي، أو النمط غير الرسمي في التصميم، ويجب الحرص على تنسيق النمط المختار مع الألوان والمساحة، ويمكن اختيار النمط وفقًا للأنماط الآتية:

النمط الانتقالي

يتناسب هذا النمط مع مختلف أساليب العمارة المنزلية، فهو مزيج بين النمط العصري والتقليدي، إذ يشمل تزيين المنزل بالأخشاب الداكنة أو الحجر، إضافةً إلى استخدام الألوان المحايدة، واستخدام الأثاث البسيط والناعم.

النمط العصري

يتميز النمط العصري بالحداثة في تصميماته، إلى جانب التناغم والانسجام بين العناصر، وقد أصبح من الأنماط الشائعة في منتصف هذا القرن.

النمط المعاصر

يتميز هذا النمط ببساطته، إذ إنه يميل إلى استخدام عدد قليل من قطع الأثاث، إلى جانب الاعتماد على استخدام الألوان المحايدة، كما يميل هذا النمط إلى استخدام قطع الزجاج والمعدن، وهو مناسب للمساحات الصغيرة، أو للأماكن المراد إبراز مساحاتها.

2. الألوان

تعد الألوان جزءًا مهمًّا في مجال التصميم الداخلي والديكور المنزلي، إذ إن للألوان دورًا كبيرًا في إبراز المساحة إلى جانب التأثير على المزاج والمشاعر؛ فاللون الأحمر على سبيل المثال يرتبط عند البعض بالعاطفة، بينما يرتبط كل من اللون الأزرق والأخضر بالهدوء، أما اللون الأصفر فيرتبط بالسعادة والتفاؤل، لذا يجب الحرص على اختيار اللون المناسب قبل البدء في تنظيم وتصميم الديكور الخاص بالمكان، كما يفضل استخدام ثلاثة ألوان أو ظلال في المكان الواحد، وذلك باختيار لون رئيسي لطلاء الجدار، ولون آخر للكنب والأرائك، بينما اللون الثالث يمكن تحصيصه للإكسسورات؛ كالأزهار، والوسائد، وتجدر الإشارة إلى أن الضوء يلعب دورًا مهمًّا في إبراز الألوان، خاصّةً الضوء الطبيعي.

3. المساحة

تعد المساحة واحدة من أهم الاعتبارات التي يجب الأخذ بها عند التخطيط لتصميم ديكور المنزل؛ وذلك بهدف مراعاة طريقة ترتيب الأثاث والإكسسورات بما يتناسب مع المساحة، لذا يجب الحرص على مراعاة المساحة ثنائية الأبعاد والتي تمثل طول المكان وعرضه، والتي ترتبط بحجم السجاد وطوله، وبينما تتمثل المساحة ثلاثية الأبعاد بارتفاع المكان، وهي ترتبط بطول الستائر، والرفوف، واللوحات المعلقة على الجدران.

4. القماش

تكمن أهمية اختيار نوع القماش في تناسبه مع العناصر الأخرى في المكان؛ كالأرضية والألوان والنمط، إلى جانب الحرص على اختيار أنواع القماش التي لا تتأثر بالعوامل الجوية أو الزمن؛ كاختيار قماش الكتان للستائر، أو اختيار قماش المخمل للكراسي، ووضع السلال المنسوجة على الأرضية، وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري اختيار المنسوجات بما يتناسب مع أسلوب الحياة.  

نصائح للبدء بتصميم ديكور المنزل

هناك عدة نصائح تجب مراعاتها عند البدء بتصميم ديكور المنزل؛ لتحديد خيارات التصميم وتنسيقها بما يتناسب مع المكان، ومن هذه النصائح ما يلي:

1. تحديد الميزانية

تعد قطع الأثاث والمفروشات جزءًا مهمًّا من الميزانية، وتعد الأريكة والسرير من أهم قطع الأثاث المنزلية ذات الميزانية المرتفعة، بينما يمكن التوفير في الميزانية من خلال قطع السجاد والطاولات واللوحات الجدارية، لذا فإن الديكور المنزلي يتطلب خيارات تكلفة مختلفة بين الباهظة والمنخفضة للحصول على تصميم أنيق وجذاب للمنزل، لذلك من الضروري تحديد الميزانية وتوزيعها جيدًا بين العناصر المراد الحصول عليها.

2. اختيار قطع الأثاث

من المهم اختيار قطع الأثاث وتحديد كيفية ترتيبها وعرضها في المكان، كتحديد ارتفاع تعليق الثريا في السقف على سبيل المثال، إذ يفضل البعض تعليقها على ارتفاع عالٍ جدًّا لتكون قريبة من السقف، بينما يجب أن تكون متدلية للأسفل لتوزيع الضوء في المكان بطريقة جيدة، ويفضل مصممو الديكور إضافة قطع أثاث كبيرة في الغرف الصغيرة، كخزانة كبيرة؛ إذ يعد المزج بين أحجام قطع الأثاث والمساحات من أهم قواعد نجاح التصميم الداخلي.  

3. ترتيب الوسائد

من المهم ترتيب الوسائد والحرص على تجنب وضع عدد كبير من الوسائد على الأريكة الواحدة؛ وذلك لترك مساحة جيدة للجلوس على الأريكة.

 4. استخدام السلال والأوعية الزخرفية

إن السلال والأوعية الزخرفية تمنح المنزل مزيدًا من الأناقة والانسجام، كما أنها تستخدم لتقليل الفوضى، والتخلص من القطع الصغيرة، لذلك فإن الاهتمام بها ينعكس إيجابًا على ديكور المنزل وتصميمه.

5. إضافة الأزهار إلى الغرف

إنّ وجود عنصر طبيعي يمنح المكان لمسات أنيقة وفاخرة، كما يمكن استخدام الأزهار الاصطناعية بدلًا من الطبيعية، إلى جانب إضافة الأغصان أو الريش ووضعه في جرة كبيرة.

المصدر
www.mymove.comwww.thespruce.comwww.quickenloans.comwww.flooringamerica.comwww.mymove.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق