ترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

كيف أزيل الدهون من خشب المطبخ بأفضل الطرق وبأقل من 30 دقيقة!

للمحافظة على نظافة المطبخ وبريق خزائنه الخشبية اتبع الطرق التالية لتحصل على خزائن خشبية لامعة خالية من الدهون

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 40 دقيقة

تسأل سيدات المنازل بشكل مستمر عن كيف أزيل الدهون من خشب المطبخ حيث تعد المطابخ من أكثر الأماكن التي ينبغي الاعتناء بها في المنزل، فيحتاج إلى التنظيف باستمرار، وبالأخص خزائن المطبخ التي تتعرض لتراكم الشحوم والدهون بسبب الطهي، إليكم طرق مختلفة لإزالة مختلف أنواع الشحوم، سواء أن كانت خفيفة، أو معتدلة، أو العنيدة.

كيف أزيل الدهون من خشب المطبخ

إن استخدام أدوات التنظيف الكاشطة قد يضر بالخزانة، أو سطحها، لهذا اختبر مواد التنظيف على جزء غير مرئي من السطح الخشبي قبل استخدامه.

1- القضاء على الدهون الخفيفة باستخدام الخل

الخل الأبيض كيف أزيل الدهون من خشب المطبخ
لا تكثر من رش الخل على الأسطح الخشبية، لأن ذلك قد يتسبب في تلف الخشب، أو تقشير الطلاء.

أول خطوة في كيف أزيل الدهون من خشب المطبخ هو إزالة الدهون الخفيفة باستخدام الخل، وذلك باتباع ما يلي:

  1. فقم بتعبئة زجاجة رذاذ بالخل الأبيض المخفف، فقم بتعبئة نصف الزجاجة بالخل، والنصف الآخر أكمله بالمياه النظيفة.
  2. قم برش الخل الأبيض المخفف على كافة الأسطح الخشبية بحيث يتشكل طبقة خفيفة من محلول الخل، اتركه لفترة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق.
  3. بعد ترك محلول الخل لمدة 10 دقائق، احضر قطعة قماشية ناعمة، ونظيفة، وقم بمسح الأسطح الخشبية لإزالة الدهون، والأوساخ.
  4. استخدم منظفاً لطيفاً في المناطق العنيدة فضع قطرات من سائل الجلي على قطعة قماشية رطبة، وامسح الدهون العنيدة.
  5. احضر قطعة قماشية نظيفة وناعمة، وقم بمسح الأسطح الخشبية لتجفيفها تماماً، وعندما تجف الخزائن الخشبية يمكنك رؤية إن كانت هنالك أي دهون متبقية، كرر هذه العملية حسب الضرورة إلى أن تصبح الخزائن خالية من الدهون.

2- إزالة الشحوم الثقيلة باستخدام صودا الخبز

صودا الخبز كيف أزيل الدهون من خشب المطبخ
صودا الخبز، له قدرة فاعلة في إزالة الدهون المستعصية
  1. في وعاء خلط صغير، قم بمزج كمية جزأين من صودا الخبز مع جزء واحد من الزيت النباتي (أي إن وضعنا ملعقتين من صودا الخبز يجب أن نضيف فوقها ملعقة واحدة من الزيت النباتي)، ثم قم بخلط الصودا مع الزيت إلى أن يصبح لدينا عجينة سميكة متمازجة جيداً، واصنع معجوناً يكفي لتغطية كافة الأسطح الدنية لخزائنك.
  2. اختبر هذا المعجون في مكان بعيد عن الأنظار على خزائنك الخشبية، فقد تتفاعل بعض أنواع الأخشاب بشكل سلبي مع خصائص صودا الخبز الخفيفة.
  3. أثناء تنظيف الخزائن الخشبية من المحتمل أن تسقط أجزاء من العجينة على الأرض أو المنطقة تحت الخزائن، وتكون العجينة مليئة بالدهون، والأوساخ الملتصقة بها، لهذا قم بوضع الجرائد على الأسطح تحت الخزائن الخشبية.
  4. قم بفرك العجينة برفق على جميع الأسطح المتسخة من الخزانة، قم بوضع طبقة رقيقة وامسحها بيدك، حاول التركيز على المقابض حيث تتجمع الدهون وتتراكم بكثرة.
  5. يمكنك استخدام أسفنجة ناعمة لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها، مثل الزوايا، والشقوق، وللمساحات الأكثر ضيقاً استخدم فرشاة أسنان.
  6. قم بتنظف الإسفنجة عن طريق شطفها بالماء النظيف، فعندما تصبح نظيفة، نفرك ونزيل أي معجون لا يزال على الخزانة، ثم قم بتجفيف سطح الخزانات بقطعة قماشية ناعمة وخالية من الوبر.
  7. إذا كان ما تزال هنالك دهون ظاهرة بعد تجفيف الخزائن قم بخلط كمية أخرى من معجون الصودا مع الزيت النباتي وأعد الخطوات مرةً أخرى.

3- إزالة الشحوم المعتدلة باستخدام المنظفات

  1. املأ دلو بالماء الدافئ، وأضف كمية معتدلة من سائل الجلي، فقم بخلط كوب 237 مل من المنظفات لكل كوبين من الماء، قم بتحريك المزيج إلى يتوزع سائل الجلي في الماء تماماً.
  2. اغمس قماشة ناعمة خالية من الوبر في محلول التنظيف، وقم بعصر المياه الزائدة في الدلو، وامسح كافة أسطح الخزانات باستخدام قطعة قماشية مبللة لتوزيع طبقة خفيفة من المحلول في الخزانات، في حال الشحوم العنيدة اترك المزيج لمدة خمس دقائق تقريباً.
  3. استخدم قطعة قماش جديدة خالية من الوبر أيضاً، لمسح أي محلول، أو منظف متبقي في الماء، قم بفحص الخزانة بحثاً عن أي دهون عالقة أو أوساخ، ثم أعد تطبيق محلول التنظيف لإزالة الدهون المتبقية.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!