غسالة الصحون

كيفية وضع الملح في غسالة الصحون بطريقة صحيحة 100%

تعلّم طريقة وضع الملح في غسالة الصحون أو غسالة الأطباق بشكل صحيح..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

5-10 دقائق

عندما تقوم بشراء غسالة صحون جديدة فأنتَ بحاجة إلى وضع الملح فيها، وهو عبارة عن ملح خاصّ تحتاجه الجلايات لإنجاز عملها، ولمعرفة كيفية وضع الملح في غسالة الصحون يجب قراءة التعليمات المكتوبة في دليل الاستعمال الخاص بغسالة الصحون، لكن عموماً، اتّباع التعليمات الآتية يمكن أن يفي بالغرض.

ما هو ملح غسالة الصحون؟

لا يمكنك استعمال ملح الطعام العادي كبديل عن ملح الجلاية، لأنّه أكثر نعومةً، ما قد يسبّب انسداد في أنابيب التصريف، ويسبب ضرراً للجلاية.

ملح غسالة الصحون هو عبارة عن مادة كلوريد الصوديوم، وهو نفس المادة الكيميائية المصنوع منها ملح الطعام (ملح المائدة)، إلا أنّ حبيباته تكون أكبر حجماً. والملح الخاص بغسالة الصحون فعلياً لا يدخل في الغسالة، بل يتدفق عبر وحدة التنقية (المصفاة) قبل أن يتم تصريفه.

يعمل ملح غسالة الصحون على توفير الصوديوم إلى “راتنجات التبادل الأيوني” في غسالة الصحون الموجودة في المصفاة، والذي يعمل على احتجاز أيونات الماغنيسيوم والكالسيوم التي تسبب عسر الماء الذي بدوره قد يسبب في ظهور البقع والأقذار على الصحون والأطباق.

ما هي وظيفة ملح غسالة الصحون؟ ولماذا هو ضروري لنظافة الأطباق!

الجواب يكمن في نقطتين أساسيتين:

  1. منع الترسبات في غسالة الأطباق: إذ يعمل ملح غسالة الصحون على منع تراكم الترسبات، لأنه يعمل على تخفيف الماء أثناء تصريفه عبر فتحة التصريف. ما يؤدي إلى تقليل الأعطال والمشاكل في غسالة الصحون.
  2. منع ظهور البقع والعلامات المائية: فعندما تكون درجة عسر الماء مرتفعة، تظهر بعض البقع وعلامات المياه على الأطباق والصحون، لذلك، يعمل ملح غسالة الأطباق على تليين الماء والتخفيف من درجة العسورة الخاصة به، بالتالي تحصل على لمعان أكثر!

متى يجب وضع الملح في غسالة الصحون

إذا لم تحتوِ غسالة الصحون الخاصة بك على مؤشر خاص بالملح، عندها يجب أن تقوم بتفقد مستوى الملح في خزانه يدوياً مرة كل شهر على الأقل.

القاعدة الأساسية أن غسالة الصحون لديك يجب أن تحوي ملح غسالة الصحون في خزانه المخصص بشكل دائم! وللتسهيل، فإنّ معظم غسالات الصحون هذه الأيام تحوي على مؤشّر إلكتروني يضيء بحال كانت الغسالة بحاجة لإضافة ملح غسالة الصحون، إذا لم يضيء هذا المؤشّر فهذا يعني أن الجلاية الخاصة بك تحوي على كمية كافية من الملح. راجع دليل الاستعمال لمعرفة المزيد من التفاصيل.

كيفية وضع الملح في غسالة الصحون

الملح في غسالة الصحون
ملح غسالة الصحون من نوع “فِنش”
  1. بدايةً، قُم بإزالة الرفّ السفلي الموجود في الجلاية، وذلك لإفساح المجال للوصول إلى خزّان ملح غسالة الصحون الخاصّ. حيثُ سيكون خزّان الملح موجوداً في أرضية غسالة الصحون في الخلف إمّا إلى جهة اليمين أو اليسار.
  2. بعد تحديد مكان الخزّان الخاص بالملح، قُم بفتح الغطاء الخاص به وذلك بلفّه عكس عقارب الساعة.
  3. قُم بتفقّد مستوى الماء بداخله، بحيث يجب أن يكون الخزّان مملوءاً تماماً بالماء.
  4. قُم باستخدام الملح الخاص بالجلايات فقط، ولا تستخدم أيّ نوع آخر غير مخصص لها. يمكن شراؤها من المحلات أو عبر الإنترنت.
  5. قُم بصبّ الملح في الوعاء باستخدام قُمع، وذلك لئلا تنتشر حبيبات ملح غسالة الصحون في أرضية الجلاية.
  6. استمر في ملء الخزان بالملح لحين امتلاؤه. إذا كانت هذه المرة الأولى التي تقوم بملء الخزان بالملح، فعادةً ما تحتاج لإضافة 1 كغم أو 2 كغم من الملح.
  7. بحال امتلأ الخزان بالملح، استخدم عصا خشبية لمحاولة تسليك الخزان وإفساح المجال لمزيد من ملح غسالة الصحون.
  8. قُم بتنظيف الملح الزائد من أرضية غسالة الصحون، وذلك باستخدم قطعة قماشية.
  9. أعد إغلاق فتحة الخزان.

فيديو شرح كيفية وضع ملح غسالة الصحون

المصدر
finishwikihow
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

‫3 تعليقات

  1. من فضلك غسالتى بيكو لاحظت انها تستهلك كميه كبيرة من الملح اشتريتها الاسبوع الماضى ووضعت فيها ٣كيلو من الملح وفجأت انها اعطتنى اشارة لنقص الملح اليوم هل هذا طبيعى

    1. لا غير طبيعي.. راجعي الشركة المصنعة.. واجعليهم يتفقدوا خزان ملح الجلاية.. قد يكون به مشكلة.. لا ترضي بغير استبدال الخزان!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!