أدوات ومعداتأفكار وحيلصناعات منزلية

كيفية عمل دمبل في المنزل

يتميز الدمبل بأنه فعال للغاية في التمارين الرياضية، ولكن المشكلة تتمثل في أن عملية شرائه مكلفة خصوصًا عند شراء مجموعات مختلفة منه، وبالتالي فإن الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق مختلفة لعمل الدمبل في المنزل باستخدام مواد متوافرة في المنزل، أو يمكن الحصول عليها بسهولة، وفي هذا المقال سوف نستعرض مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها عمل دمبل في المنزل، وأكثر ما يميز هذه الطرق أن موادها متوافرة في المنزل، ورخيصة الثمن في حال شرائها.

عمل دمبل باستخدام علب المياه

تتميز هذه الطريقة بأنها سهلة، وموادها متوافرة في المنزل، ويمكن تحضير هذه الطريقة باستخدام المواد الآتية:

  • ثماني علب من المياه.
  • ماء.
  • شريط لاصق شديد التحمل.
  • أنبوب قوي.

وبعد ذلك يتم اتباع الخطوات الآتية:

  • املأ الماء في كل من علب الماء، ويمكن ملؤها بالكامل، أو حسب الوزن المراد الوصول إليه، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن اختيار حجم زجاجات المياه حسب الوزن المراد الوصول إليه، فالبعض قد يختارها كبيرة الحجم، والبعض الآخر صغيرة؛ وذلك حسب الوزن المراد الوصول إليه.
  • أحضر شريطًا شديد التحمل، وابدأ بربط العلب مع بعضها، واربط أربع علب معًا بقوة في جهة، وعلى الجهة الأخرى اربط أربع علب أيضًا، ولكن يجب الانتباه إلى تثبيتها جيدًا، وضمان عدم وقوع أي من العلب الأربع من الشريط اللاصق.
  • أحضر أنبوبًا أو عصا، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه العصا شديدة التحمل، ولن تنكسر، أو تلتوي عند تثبيت علب المياه عليها.
  • ثبت العصا مع علب المياه، ولكن يجب الحرص على تثبيتها جيدًا، لتكون أربع علب مياه على الجهة اليمنى من العصا، وأربع علب مياه على الجهة اليسرى من العصا، مع ترك الجهة الوسطى للإمساك بها في أثناء اللعب.
  • جرب الدمبل المحضر وأمسك العصا من الوسط وابدأ برفعها وإنزالها من الأعلى إلى الأسفل، وخلال ذلك يجب ملاحظة وجود أي ارتخاء، أو ملاحظة أن العلب ثابتة، وعند وجود أي ارتخاء فإنه يجب العمل على تثبيت العلب جيدًا وتجربتها مرةً أخرى لضمان عدم وقوعها.

يحتار الكثير من الأشخاص عند عمل دمبل باستخدام علب المياه بشأن حجم علب المياه المستخدمة، وفيما يلي مجموعة من الملاحظات التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيار حجم العلب:

  • عند شراء زجاجات مياه سعة كل منها 1.5 لتر، فإن وزن كل دمبل يساوي 12.5 كغ.
  • عند شراء زجاجات مياه سعة كل منها 0.5 لتر فإن وزن كل دمبل يساوي 4.5 كغ.

وبناء على هذه القيم يمكن استخدام زجاجات مياه بسعات أكبر أو أقل حسب الوزن المراد الوصول إليه.

عمل دمبل باستخدام علب الحليب والحصى

تتميز هذه الطريقة بأنها سهلة، ويمكن تحضيرها خلال 5 دقائق أو أقل، كما أن موادها متوافرة في المنزل، ويمكن الحصول عليها بسهولة، ولكن هذه الطريقة مناسبة فقط للأوزان الخفيفة، ويمكن تحضيرها باستخدام المواد الآتية:

  • تحضير علب الحليب، أو الماء البلاستيكية، أو أي نوع آخر من العلب المتوافرة في المنزل، ولكن يجب التأكد أن لهذه العلب أغطية محكمة الإغلاق، وذلك حتى لا يقع أي رمل من هذه العلب في أثناء حمل الدمبل.
  • تحضير رمل لملء العلب به، وفي حال عدم وجود رمل في المنزل يمكن استخدام الحصى، أو الأرز، أو أي شيء آخر، وذلك حسب الوزن المراد الوصول إليه؛ فالحصى مثلًا أثقل من الرمل.

وبعد ذلك يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • تعبئة الرمل داخل علب المياه، وإغلاقها بإحكام، وفي حال عدم وجود علب لها أغطية محكمة الإغلاق في المنزل يمكن استخدام زجاجات مياه عادية، أو زجاجات حليب وإدخال الرمل داخلها باستخدام قمع.
  • البدء بتجربة العلب؛ وذلك عن طريق إمساك إحدى العلب باليد اليمنى، والعلبة الأخرى باليد اليسرى والبدء برفعها وتحريكها من الأعلى إلى الأسفل أو العكس.

ملاحظات

إذا كان المراد الوصول إلى أوزان أثقل من الوزن الذي حصلنا عليه باستخدام علبتين فإنه من الممكن استخدام أكثر من علبة كما هو الحال في الطريقة الأولى، وتثبيتها معًا باستخدام لاصق قوي وشديد التحمل، وبعد ذلك تثبيت العلب باستخدام عصا، إذ توضع نصف الزجاجات على الجهة اليمنى من العصا، والنصف الآخر على الجهة اليسرى، ويعتمد عدد العلب على الوزن المراد الوصول إليه.
عند استخدام علب المياه، أو الحليب العادية التي تباع في الأسواق فإن وزن الواحدة منها عند تعبئتها بالرمل يساوي 3.5 كغ، وبناء على هذا يمكن اختيار عدد العلب بناءً الوزن المراد الوصول إليه؛ فإذا كان الهدف الوصول لوزن أكبر فإنه يمكن زيادة عدد العلب.
المصدر
www.familyhandyman.comgymperson.comwww.wikihow.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق