حدائق وزراعة منزلية

كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة

يفضل الكثير من الأشخاص وجود حديقة صغيرة في منازلهم، لقضاء أوقاتهم الهادئة في قراءة كتاب، أو الاستمتاع بالأمسيات الصيفية مع عائلاتهم، أو تناول عشاءٍ لذيذٍ مع أصدقائهم بين النباتات والأزهار الجميلة، لكن البعض يرون أن عمل حديقة منزلية من الصفر أمرٌ صعب للغاية، نظرًا لما يطلبه الأمر من أدوات وتجهيزات لتحقيق ذلك، إلا أنه ليس بالأمر المستحيل، إذ يمكن عمل حديقة منزلية بأقل تكلفة واستخدام أدواتٍ بسيطة، وسنوضح في هذا المقال كيفية عمل حديقة منزلية بطريقة سهلة وبسيطة.

كيفية صنع حديقة منزلية صغيرة

تحديد موقع الحديقة

يعد الموقع من الخطوات المهمة لعمل حديقة منزلية، إذ إن الموقع يلعب دورًا هامًّا في نمو النباتات، وتوفير المتطلبات الأساسية لنموها، ومن هذه المتطلبات ما يلي:

1. ضوء الشمس

تحتاج كل النباتات إلى ضوء الشمس بكمياتٍ مختلفة، إذ توجد نباتات تحتاج إلى ما لا يقل عن 8 ساعات يوميًّا من التعرض بشكل مباشر لضوء الشمس، بينما توجد أنواع تحتاج إلى أقل من هذا الوقت أو يناسبها أن تكون في الظل حتى تنمو بطريقة جيدة، كالنباتات الورقية والخضروات الجذرية.

2. مصدر المياه

 عند التفكير في الموقع الحديقة لا بد من الأخذ بعين الاعتبار توفر مصدر قريب للمياه؛ وذلك لري النباتات المزروعة بانتظام، إذ تحتاج النباتات إلى الماء في عملية نموها ونضجها، ويعد الري بالتنقيط واحدًا من أهم وسائل ري النباتات، وهو نظام سهل التركيب وغير مكلف، كما أنه يحمي النباتات من تعفن الجذور، فهو مخصص لري جذور النباتات، بعيدًا عن الإسراف في الري، كما هو الحال عند استخدام خرطوم المياه، كما أنه يبتعد عن رش الأوراق، وهذا يحميها من الآفات الحشرية المسببة للأمراض كما هو الحال عند استخدام الري بالرش.

3. التربة

تعد التربة من الأمور الضرورية لنمو النباتات، إذ تحتاج النباتات إلى تربة صحية وخصبة وغنية بالمواد العضوية والأسمدة التي تمد النباتات بالغذاء اللازم لعملية نموها، إلى جانب ذلك يجب أن تكون التربة جيدة التصريف؛ لمنع تعفن جذور النباتات.

4. السماد

تحتاج النباتات إلى التغذية الجيدة؛ لجعلها قوية وقادرة على النمو بطريقة جيدة، وذلك من خلال استخدام السماد المناسب لها الذي يوضع بانتظام، إلى جانب نشر كمية من النشارة فوق التربة، للحفاظ على رطوبتها، ومنع الأعشاب الضارة من النمو.

اختيار أنواع النباتات

عند التفكير في عمل حديقة منزلية صغيرة يفضل اختيار نباتات صالحة للزراعة في المساحات الصغيرة، لتكون قادرة على النمو في أصص زراعية صغيرة أو حاويات، كما يمكن شراء بذور لزراعتها، أو شتلات صغيرة جاهزة للنقل والزراعة في أصص جديدة، وترتيبها إما عموديًّا بتعليقها على الجدران لاستغلال المساحة الرأسية للحديقة، وإما بوضعها على حواف الجدار، وإما ترتيب الحاويات في أماكن محددة على أرضية الحديقة.

تخصيص مكان للجلوس

تعد الحديقة من الأماكن التي تمنح الراحة والاسترخاء، وتعد مكانًا جيدًا للجلوس بين أحضان النباتات، لذلك يمكن وضع طاولة وكراسٍ في مكان قريب منها للاستمتاع بإطلالة جميلة، كما يمكن إضافة مطبخ صغير ووضع الأدوات المهمة عليه، وتعليق خطافات للأكواب، ويمكن استغلال السياج المثبت على الجدار لتحقيق ذلك، واستغلال أكبر قدرٍ ممكن من المساحة الرأسية، وتجدر الإشارة إلى أهمية استخدام قطع أثاث خارجية، تتناسب مع الظروف المختلفة للطقس.

تخصيص ركن للأطفال

يعد تخصيص مكان للعب الأطفال داخل الحديقة فكرة مبتكرة لمنعهم من الاقتراب من النباتات المزروعة، إذ يمكن تحديد مكان خاص بهم للعب داخله، ويمكن ذلك من خلال تعليق سبورة، ووضع بعض الألعاب، أو تعليق أرجوحة، وتوفير كل الألعاب التي يحبها الأطفال، للاستمتاع بقضاء وقت جميل.

تركيب الرفوف أو الخطافات

يمكن رفع المساحة التخزينية للحديقة المنزلية الصغيرة باستخدام الرفوف المعلقة أو الخطافات، وذلك لتعليق الأواني والحاويات الزراعية، أو الإكسسوارات الجميلة، ويمكن الاستفادة من ألواح الأخشاب وإعادة تدويرها وطلائها لتثبيتها على الجدار، والاستفادة من المساحة الأرضية في تركيب إضاءة أو وضع الفوانيس أو ترتيب المقاعد والطاولة بدلًا من جعل الحديقة مكانًا مزدحمًا وفوضوي.

تركيب إضاءة

تعد الإضاءة عنصرًا مهمًّا من عناصر الحديقة المنزلية، إذ إن الإضاءة تساعد على خلق مساحة وهمية للمكان، وتوفير الضوء اللازم في المساء في أثناء الجلوس في الحديقة، وتتوفر العديد من أنواع الإضاءة، إذ يمكن استخدام سلاسل المصابيح المعلقة، أو الفوانيس الأرضية، أو الدمج بين النوعين، والاستمتاع بالأضواء الجميلة.

عمل مسارات للمشي

تعد المسارات من الميزات الجيدة لأي حديقة منزلية، إذ إنها تمنح الحديقة مساحة أكبر، وتحدد الوجهات بداخلها، ويمكن عمل المسارات باستخدام نشارة بلون غامق، أو تركيب ألواح خشبية رقيقة، وتركيبها بطريقة منظمة ومرتبة، كما يمكن تركيب مظلات أو عريشة لخلق نقطة محورية داخل الحديقة، وجذب النظر إليها.

المصدر
www.thespruce.comwww.idealhome.co.ukwww.ellaclaireinspired.comwww.hgtv.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق