أسقف وجدران وأرضياتبناء وبلاطصيانة وإصلاح

كيفية علاج رطوبة الجدران.. دليلك لمختلف أنواع الرطوبة في المنازل!

طريقة عزل الجدران من الرطوبة وحمايتها منه

رطوبة الجدران تُعدّ من أوسع مشاكل المنازل انتشاراً بين النّاس وأكثرها إزعاجاً، خصوصاً سكان المناطق التي تتعرّض للحرارة والبرودة كثيراً. سنتعرّف في هذه المقالة على أسباب الرطوبة في الجدارن، وكيفية علاج رطوبة الجدران والتخلّص منها إلى حدّ كبير.

أسباب رطوبة الجدران

تتعدد الأسباب المسببة للرطوبة في جدران المنازل، من هذه الأسباب:

معرفة السبب الحقيقي المسبب للرطوبة هو نصف العلاج!
  1. تسرّب للمياه من شبكة المواسير الخاصّة في المطابخ أو الحمّامات، أو من شبكة الصرف الصحّي. ما يجعل الجدران تمتص هذا الماء وتسبب الرطوبة وتَقشّر الجدران.
  2. أسباب خارجية مثل عوامل الجوّ الخارجي، أو وجود فيضان للماء في الخارج أو ركود للمياه على السقف أو ما شابه.
  3. أسباب تتعلّق بالجدار نفسه، فقد يكون هناك فتحات في الجدران، أو بين ثنايا البلاط، ما يسبب دخول الماء أو الهواء الرطب المحمّل لبخار الماء.
  4. أسباب داخلية مثل وجود كثير من بخار الماء الصادر عن المياه الساخنة (وتكثّر في الحمّامات المُغلقة والتي ليس بها تهوية جيدة).

قبل علاج رطوبة الجدران .. افحص الجدران أولاً

 

  1. أول خطوة وأهم خطوة هي فحص جميع الجدران بالعين المجرّدة، ومعرفة مقدار الضرر الواقع في الجدران، ومحاولة معرفة السبب، تفقّد أيضاً الجهة الخلفية للجدار، فقد يكون السبب يقع خلف الجدار المُصاب بالرطوبة.
  2. ثاني هذه الأمور المهمة، هي محاولة معرفة سبب الرطوبة، إذ تختلف طريقة معالجة الرطوبة تبعاً للسبب. كما أنّه من الضروري جداً معرفة السبب قبل معالجتها، لأنّك لو عالجتها دون معرفة السبب، قد تظهر مرة أخرى.

كيفية علاج رطوبة الجدران

1- الرطوبة تظهر في الجزء السفلي من الجدار

بحال كانت الرطوبة ظاهرة في أرض المنزل أو في الزاوية السُفلية للجدار، فقد تكون المشكلة في جدران المنزل أو الأرضية الأسمنتية نفسها وفشلها في فحص امتصاص الرطوبة، أو قد تكون المشكلة بسبب ضعف التهوية أسفل البلاط أو في الطابق السفلي، أو خلل في شبكة تصريف المياه.

ويكون الحلّ في إصلاح شبكة المجاري، والتأكد من ميلانها وتصريفها بالشكل الصحيح بعيداً عن المنزل. كذلك، يجب التأكد من وجود تهوية كافية أسفل البلاط أو في الطابق السفلي للمنزل.

2- الرطوبة تظهر في كل أجزاء الجدار

يُنصَح بترك الحائط مدة من الزمن بعد معالجة سبب الرطوبة وعزله، وذلك قبل أن تقوم بطلاء الحائط من جديد، وذلك لترك بقايا الرطوبة تخرج من الحائط.

بحال اجتاحت الرطوبة كل أجزاء الجدار، فغالباً السبب يكون قادماً من الخارج، فتدخل الرطوبة عبر الشقوق أو الفتحات الصغيرة مسببة الرطوبة في الجدار. بحال كان الجدار المتضرر بين غرف المنزل، فقد تكون المشكلة بوجود خلل في روبة البلاط في الغرفة الخلفية للجدار، ما تسبب دخول الماء أو البخار عبر تلك الفتحات.

ويكون حلّها بمعالجة الجدار من الخارج، عبر إغلاق كافة الشقوق والفتحات، وعمل طبقة عازلة بواسطة مواد خاصّة للعزل يمكن شراؤها من المحلات المتخصصة. كما يمكن عمل طبقة عازلة أخرى للجدار من الجهة الداخلية المتضررة بالتالي يتم عزل الجدران من الرطوبة بشكل ممتاز.

3- الرطوبة تظهر في سقف المنزل

بحال كانت الرطوبة قادةمة من الأعلى، فالسبب قد يكون العطل بسبب وجود ترسيب مياه في الشقة العليا، أو قد يكون السقف بحاجة للعزل من الخارج (طالع مقالة كيفية حل مشكلة تسرب الماء من السقف).

4- الرطوبة بسبب بخار الماء الكثير

وتظهر هذه المشكلة عند وجود هواء كثير داخل المنزل محمّلاً بالرطوبة والماء، وأكثر العوامل المسبّبة لذلك هو الهواء الساخن، مع عدم وجود تهوية كافية تُخرِج هذا الهواء إلى الخارج. لذلك، يُنصَح بتركيب مراوح شفط في جميع الحمّامات والمطابخ التي تُصدر كميّة من بخار الماء بكثرة لئلا تسبب هذه الأبخرة في تكثّف الماء على الجدران بالتالي ظهور الرطوبة.

ويمكن التأكد من أن التكثّف هو سبب الرطوبة بمسح الجدار المتضرر وتجفيفه بواسطة هواء ساخن، ومن ثم تغطية المنطقة برقائق معدنية (قصدير المطبخ)، وتركه مدة 24 ساعة، بحال أصبح السطح المعدني رطباً فالمشكلة هي بسبب التكثّف.

المصدر
tidalwavega
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق