أبواب ونوافذأثاث وأعمال خشبيةدهان

كيفية دهان الأبواب الخشبية.. 4 خطوات تفصيلية.. خطوة بخطوة!

تتعرّض الأبواب الخشبية مع مرور الزمن وكثرة الاستعمال للضرر أو تغيّر لونها أو للخدوش التي تؤثر على مظهرها العام، مما يستدعي الأمر بأن تقوم بدهان الأبواب من جديد، كذلك، من يريد تركيب أبواب جديدة، يتعيّن عليه أن يقوم بدهنه بأحد أنواع الدهان المشهورة. سنتعرف هنا على كيفية دهان الأبواب الخشبية والطريقة الصحيح التي يجب اتّباعها، والمواد اللازمة لذلك.

المواد والأدوات اللازمة

  1. مفك براغي.
  2. مطرقة.
  3. فرشاة دهان.
  4. فرشاة أسطوانية “رول”.
  5. أوراق زجاج (أوراق حفّ).
  6. لاصق ورقي عريض.
  7. قطع قماشية (خرقة).
  8. دهان للأبواب، واحرص أن يلائم متطلباتك: داخلي أو خارجي، زيّاتي أو أكريليك.
  9. دهان تأسيسي (اختياري).
  10. معجونة للخشب.

كيفية دهان الأبواب الخشبية

1- التحضير لعملية دهان الأبواب

أغطية بلاستيكية للدهان كيفية دهان الأبواب الخشبية
الأكياس البلاستيكية ضرورية لحماية الأثاث والبلاط من الاتّساخ.

بدايةً وبعد تجميع المواد اللازمة والأدوات المساعدة لعملية الدهان، يجب اتباع ما يلي:

  1. اختيار المكان المناسب لعملية الدهان، والتي يجب أن تكون نظيفة، وبعيدة عن مصدر الرياح أو الأوساخ مثل الغبرة والتراب، وتكون في نفس الوقت مهواة جيداً.
  2. قُم بتغطية أرضية الغرفة بقطع من الملابس أو القماش الغير مستخدم، أو ببعض الأوراق الغير مهمة. يكفي أن تغطي حول المكان المراد وضع الباب فيه.
  3. قم بتجهيز المكان المراد وضع الباب عليه، ويمكن أن تضعه على الأرض مباشرة إلا أنه من غير المحبّذ أن تقوم بذلك، لأن الباب يصبح عرضة للاتساخ أو الضرر. يُفضل أن تضع الباب على طاولة قديمة أو على قاعدتين خشبيتين يتم وضع طرفي الباب عليها.

2- فكّ الباب القديم

بحال كنتَ تريد دهان الباب القديم، يجب أن تقوم بفكّه من مكانه، وذلك باتباع الطريقة الآتية:

  1. أغلق الباب، لتُصبح الفصّالات مسطحة، حتى يمكن إخراج الباب منها.
  2. باستخدام المطرقة ومفك البراغي، قُم بالطرق على قطعة الحديد (أسطوانية الشكل) المثبّتة للباب في الفصالات، الطرق يجب أن يكون من الأسفل للأعلى. استمر بالطرق لحين خروج القطعة من الفصالة. قم بتكرار هذه العملية لجميع الفصالات للباب.
  3. استعن بصديق لك لمساعدتك على فكّ الباب من مكانه، وحمله إلى مكان العمل الذي تم تجهيزه من قبل.
  4. ضع الباب على الطاولة المجهزة للدهان.

3- حفّ الباب وتنظيفه وتأسيسه

أداة الصنفرة اليدوية
أداة الصنفرة اليدوية تساعدك في عملية الصنفرة بسهولة.
  1. قبل القيام بحفّ الباب وتجهيزه للدهان، يجب فكّ يدي الباب، وأية أكسسوارات موجودة على الباب، مثل العلاقة، أو غيرها. بحال لا تريد فكّها، قُم بتغطيتها باللاصق الورقي جيداً، واجعل حافة اللاصق مع حافة الأكسسوارات، لئلا تتعرّض للخدش أثناء الحفّ، أو تتلطخ بالدهان أثناء عملية الدهان.
  2. قُم باستخدام ورقة زجاج ناعمة لحفّ أجزاء الباب المختلفة، وفي أماكن النتوءات، وفي الأماكن المتضررة. استخدامك لورقة زجاج خشنة قد يترك أثراً على شكل خطوط على الباب.
  3. قد يكون الباب قد اتّسخ أو عليه غبرة أو أوساخ قليلة، لذا قُم بتنظيفة بواسطة قطع من القماش الجاف، أو باستخدام أوراق تنشيف مناسبة. لا تستخدم الماء في تنظيف الباب أبداً، بحال تم امتصاص الماء، فذلك سؤثر سلباً على دهان التأسيس، أو الدهان الرئيسي.
  4. بحال وجدتَ بعض الفراغات أو بعض الشقوق، فيمكن إغلاقها بواسطة معجونة الخشب، ضع قليلاً من المعجونة على قطعة كرتونية أو خشبية، واستخدم قطعة حديدية في ملئ الفراغات بالمعجونة. بعد ملئها، قُم بإزالة المعجونة الزائدة، بتسويتها على السطح.
  5. بعد أن تجف المعجونة، قُم بإعادة عملية الحفّ والتنظيف.
  6. قُم بتكرار عملية الحفّ والتنظيف لوجي الباب عدّة مرات، لحين التأكّد من جاهزية ونظافة الباب.
  7. قُم بدهان الباب الدهان التأسيسي، والذي بدوره سيجهّز الباب للدهان الرئيسي المراد، هذه العملية مفيدة بحال أردتَ أن يكون لون الدهان الرئيسي أفتح من السابق، أو كان سطح الباب غير مجهّز للدهان.
  8. اترك الباب ليجفّ مدة لا تقل عن 24 ساعة، بعدها تأكد من جفاف الباب، وامسح سطحه بواسطة قطعة قماشية جافة من الغبار بحال كان موجوداً.

4- عملية دهان الباب

الآن نأتي للمحلة النهائية، وهي دهان الباب باللون الرئيسي المراد، ما عليك سوا اتباع الخطوات الآتية:

  1. قم باستخدام الفرشاة الأسطوانية “الرول”، وقُم بوضعها في علبة الدهان لحين تغطية نصفها بالدهان، ومن ثم قم بلف الرول في طرف العلبة، وقم بغمرها ثانية ليتم تغطية كل أطرافها، وبحيث تكون غير مشبعة بالدهان.
  2. قم بالبدء بعملية الدهان، وذلك بالضغط الخفيف على فرشاة الرول على الباب وتحريكها للأعلى وللأسفل، بحال وجدتَ الدهان قد قلّ في الفرشاة، قم بإعادة غمرها بالدهان، وتخفيف الدهان بتحريكها على طرف العلبة، ومن ثم تحريكها على الباب في نفس الطريقة.
  3. اجعل حركتك واحدة، إما عمودية أو أفقية، لا تقم بتغييرها أثناء عملية الدهان.
  4. قم باستخدام الفرشاة العادية المسطحة للوصول إلى الأطراف التي تستطيع الوصول إليها بواسطة فرشاة الرول.
  5. اترك الدهان ليجفّ.
  6. كرر الخطوات السابقة للوجه الثاني من الباب.
  7. بعد ذلك، يمكن عمل وجه دهان آخر للباب، فذلك أفضل لدهان الباب والوصول إلى مسامات لم تصلها في المرة الأولى. ابدأ بعملية الدهان الوجه الثاني بعد أن تتأكد من جفاف الوجه الأول تماماً.
  8. اترك الباب ليجف تماماً قبل أن تقوم بإعادة تركيب الأكسسوارات وتركيب الباب في مكانه من جديد.
المصدر
WikiHow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى