أفكار وحيلمنسوجات وملابس

طريقة تنظيف شنط المخمل

تعتبر الأقمشة المخملية من الأقمشة الفاخرة، كما أنها عملية وسهلة التنظيف لذلك لا شيء يمنعك من اقتناء الحقائب المخملية. تعرف معنا على طريقة تنظيف الحقائب ذات القماش المخملي بطرق خالية من مواد التنظيف الكيميائية المؤذية: 

التنظيف الروتيني لحقائب المخمل

يعتمد التنظيف الروتيني لحقائب المخمل على النفض باستخدام فرشاة ناعمة أو التنظيف بالماء فقط، يتم استخدام الفرشاة لنفض جزيئات الغبار العالقة والأوساخ وبقايا الأنسجة ثم يتم مسح الحقيبة من الشوائب والبقع البسيطة بواسطة فوطة نظيفة مبللة بالماء البارد وتركها لتجف، لتجفيف المخمل استخدم قطعة قماش جافة ماصة للماء لامتصاص أكبر قدر ممكن من الماء والرطوبة، ثم اترك الحقيبة لتجف كلياً بالهواء الطلق أو باستخدام الهواء البارد بواسطة مجفف الشعر على حرارة منخفضة.

تنظيف بقع حقائب المخمل

باستخدام صودا الخبز وعصير الليمون

يمكن علاج البقع على المخمل عن طريق استخدام صودا الخبز (الكربونة أو بيكربونات الصوديوم)، عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين منه مع نصف كوب من عصير الليمون لصنع سائل رغوي، ثم يتم التقاط الرغوة باستخدام قطعة قماشية نظيفة أو فرشاة أسنان ودعك البقع الموجودة على سطح المخمل ثم تركها لعدة ساعات حتى تجف ثم يتم تنظيف بقايا الرغوة بفوطة نظيفة أو فرشاة ناعمة.

باستخدام محلول التنظيف

يمكن أن يتم تنظيف بقع المخمل بواسطة محلول تنظيف منزلي من صنعك، قم بخلط مسحوق تنظيف خالي من المبيض مع كوب من الماء ثم بلل قطعة قماشية بالمحلول واستخدمها في إزالة البقع الموجودة على سطح الحقيبة، لا تقم بدعك البقع بعنف حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف المخمل، ثم قم بمسح آثار المحلول وامتصاص الرطوبة الزائدة باستخدام فوطة جافة، اترك الحقيبة لتجف أو عرضها للهواء البارد كالمروحة أو مجفف الشعر البارد لتجفيفها بشكل أسرع.

نصائح للحفاظ على حقائب المخمل

  1. تعريض المخمل للحرارة يؤدي إلى تلفه وتكسر أنسجته، لذلك احرص على تنظيفه بواسطة الماء البارد وابتعد عن تجفيفه باستخدام الحرارة.
  2. احذر من تنظيف الحقيبة عن طريق وضعها داخل الغسالة.
  3. قم باختبار وصفات التنظيف على منطقة صغيرة مخفية في حقيبتك كالمنطقة السفلية مثلاً أو الجزء الداخلي منها، للتأكد من سلامتها على النسيج.
  4. بعد جفاف الحقيبة قم بتمشيط وبر النسيج المخملي بفرشاة ناعمة لاستعادة اتجاهه وتناسق مظهره.
  5. تعليق الحقيبة في خزانة الملابس يؤدي إلى اهتراء حزامها أو مقابضها مع مرور الوقت، ينصح بالاحتفاظ بالحقيبة على رف الخزانة عوضاً عن تعليقها. 
  6. يفضل الاحتفاظ في الحقيبة عند تخزينها بكيس خاص لحمايتها من الغبار حفاظاً على رونقها ومظهرها الجديد.
  7. ينصح باستعمال محفظة صغيرة لمستلزمات المكياج داخل الحقيبة الأصلية عوضاً عن وضع المكياج كما هو داخل الحقيبة منعاً للانسكابات ولحماية الحقيبة من الاتساخ.
المصدر
bagblisskindstyleshopwikihowarchitecturaldigestthechrisellefactor

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى