دهانديكورات وتصميم داخلي

كيفية طلاء الجدران ستوكو بنفسك كالمحترفين.. وبـ 4 خطوات فقط!

دهان الستوكو أو كما يسمى بالجص له زخارف جميلة ومميزة، لنتعرف على طريقة دهانه

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يوم - يومين

يحتاج طلاء الجدران ستوكو إلى استخدام نوع معين من الطلاء، ولا يحتاج الستوكو بالضرورة إلى الطلاء، ولكن في حال اختيار طلاء الستوكو الاصطناعي فسوف تحتاج إلى اتخاذ الخطوات المناسبة للتأكد من أن الطلاء عل الجدار سوف يستمر ولا يحدث فيه أي تشقق أو تقطيع.

الستوكو عبارة عن جص ناعم يستخدم في طلاء أسطح الجدران أو التشكيل في الزخارف المعمارية. ويمكن طلاء هذا الجص بعد أن يتشكّل ويجفّ تماماً، وهو موضوع هذه المقالة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. طلاء أكريليك خارجي.
  2. فرشاة رول (أسطوانة الدهان) ووعاء للدهان.
  3. طلاء أكريليك تمهيدي.
  4. وعائين من الطلاء (بحسب المساحة).

خطوات طلاء الجدران ستوكو

قد يكون من الصعب طلاء جدران الستوكو (الجص) بسبب قوامه الغير متساوي، ولكن لإنجاز المهمة بشكل صحيح يجب التحلي ببعض الصبر والتركيز، واستخدام الأدوات المناسبة.

1- تقييم سطح الجدار

طلاء الجدران ستوكو
مثال لأحد الجدران ستوكو الخارجية.

في البداية سوف تحتاج إلى تقييم سطح جدار الستوكو، فيجب أن يكون الجص ناشفاً قبل أربعة أشهر على الأقل قبل أن يتم البدء بالطلاء، بالإضافة إلى ذلك يجب تهوية الغرف بعد وضع طبقات الجص، ويُفضل أن يتم بدء العمل بالجص في الصيف حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة مما يساعد على سرعة جفاف الجص بشكل أفضل.

كما ويجب تجنب لمس الجص أثناء تجفيفه، والتأكد من عدم وجودة رطوبة يمكن أن تسبب في بطء عملية الجفاف، في حال وجود الرطوبة يجب زيادة مدة الانتظار قبل القيام بطلائه.

2- طلاء الأكريليك التمهيدي

طلاء الجدران ستوكو
الأكياس البلاستيكية ضرورية لحماية الأثاث والبلاط من الاتّساخ.

في هذه الخطوة من طلاء الجدران ستوكو يتم تمهيد الجص الذي سوف يتم طلاؤه، حيث تُصب كمية من الأكريليك التمهيدي في وعاء الدهان، ثم باستخدام أسطوانة الطلاء، يتم غمسها في الوعاء وتغطيتها بشكل كامل، ثم يتم طلاء الجدار وتغطيته بشكل كامل، لضمان تسكير كافة الثقوب، ثم يُترك لمدة يوم كامل قبل البدء بالخطوة الثالثة.

3- تطبيق الطلاء

بعد مرور الـ 24 ساعة، يتم ملء وعاء الطلاء بالأكريليك الذي ترغب في استخدامه وذلك عبر استخدام أسطوانة الطلاء، حيث يتم غمسها في وعاء الطلاء إلى أن تتغطى الأسطوانة بالكامل، ثم يتم طلاء الجدار عبر حركة اليد بشكل V، يجب التأكد من تطبيق الضغط الكافي عند طلاء السطح، كي تتمك من التأكد من تغطية كل ثقب، ثم يتم الانتظار لمدة يوم كامل قبل البدء بالخطوة الرابعة.

4- تطبيق الطبقة الثانية من الطلاء

طلاء الجدران ستوكو
رول دهان مع عاء خاص للدهان.

بعد أن تترك الطبقة الأولى جافة لمدة 24 ساعة على الأقل، فقد حان الوقت لتطبيق طبقة الطلاء الثانية على سطح الستوكو، سوف تبدأ كما فعلت  في الخطوة السابقة، من خلال صب الطلاء في وعاء الطلاء، ثم يتم طلاء على الجص الاصطناعي مع التأكد من تغطية السطح بشكل كامل، والتأكد من تغطية كامل البقع التي من الممكن أنها فاتتك من الخطوة الثالثة.

المصدر
doityourself
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق