أسقف وجدران وأرضياتدهان

كيفية طلاء الجدران ساتيني بنفسك وبخطوات سهلة ومبسطة

الطلاء الساتيني مقاوم للعوامل الجوية ويدوم لفترة طويلة، لنتعرف سويةً على طريقة دهانه بشكل صحيح وأنيق

إن طلاء الجدران ساتيني هو نوع من الطلاء يوفر مستوى متوسط من اللمعان، فهذه الدهانات تعد من الخيارات الجيدة للأسطح التي تتعرض للعوامل الجوية التي يمكن تسبب اهتراءها، فهذا النوع من الدهانات يمكن تنظيفه بكل سهولة، ولكن للحصول على أفضل نتيجة من دهان الجدران الساتيني يجب أن يتم إعداد الجدار المراد طلاءه بشكل صحيح قبل البدء بالطلاء. في هذه المقالة عرض لأهم الخطوات لمعرفة كيفية طلاء الجدران ساتيني بالتفصيل.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. قطعة قماشية قطنية نظيفة.
  2. دهان الساتان.
  3. فرشاة.
  4. رول دهان.
  5. مواد منظفة.
  6. ماء.
  7. قفازات.
  8. كمامة.
  9. قبعة.
  10. صينية الدهان.
  11. شريط لاصق.
  12. ورق الصنفرة.
  13. معجون الدهان.

كيفية طلاء الجدران ساتيني

1- تهيئة مكان العمل

أغطية بلاستيكية للدهان
الأكياس البلاستيكية ضرورية لحماية الأثاث والبلاط من الاتّساخ.

في الخطوة الأولى يجب نقل كافة قطع الأثاث، والأشياء من الطريق، كما ويجب إفراغ الغرفة بشكل تام، أسهل طريقة لذلك هو نقل كافة قطع الأثاث نحو منتصف الغرفة وتغطيتها بقطع قماشية كبيرة وقديمة لا يوجد حاجة منها فيما بعد، كما ويجب فصل الكهرباء عن الغرفة (أو باستخدام أكياس بلاستيكية)، وإزالة كافة المصابيح والمراوح، وعلب مقابس الكهرباء من الجدران إن وجدت.

2- تنظيف الجدران

في حال كان الجدار متسخاً يجب تنظيفه بالماء الدافئ، والصابون، وذلك من أجل تحسين التصاق الدهان على الجدار، في حال كان الجدار عليه مادة لامعة فسوف تصبح عملية الطلاء غير فعالة ولن يلتصق الدهان بشكل صحيح، لهذا يجب استخدام حلول مزيل للمعان، أو استخدام محلول فوسفات ثلاثي الصوديوم والماء.

3- تغطية كافة العيوب

يجب تفحص كل مساحة الجدار بحثاً عن الشقوق، والفتحات، والطلاء المتقشر، كما ويجب إزالة كافة المسامير من الحائط، إلا في حال النية لاستخدامها مرةً أخرى في ذات المكان، ثم يتم تغطية كافة الثقوب بالمعجون وتركها كي تجف.

ثم يتم استخدام ورق الصنفرة للحصول على جدار ناعم بالكامل، هنا سوف يصبح الوقت مناسباً للبدء بالدهان، ولكن يجب أن يتم تغطية الزوايا والحدود مثل أطراف الأبواب ونهاية الجدار بالشريط اللاصق، ثم يجب فتح النوافذ، واغلاق باب الغرفة، وارتداء الملابس القديمة، والقفازات، والقبعة، وكمامة الحماية.

4- الطلاء التمهيدي

فرشاة الرول
فراشة رول، حيثُ يتم طلاء الجدران بها على شكل حرف “W”

يوفر الطلاء التمهيدي سطحاً أملس ما يوفر التصاق الدهان الساتيني بشكل أفضل، حيث يتم تطبيق البرايمر باستخدام أسطوانة الدهان على الجدار.

5- البدء بعملية طلاء الجدران ساتيني

طلاء الجدران الساتيني يبدأ عندما يتم وضع الدهان في صينية الدهان واتباع التعليمات المسجلة على عبوة الدهان، ثم باستخدام بكرة الطلاء العالية الجودة يتم تغميس الرول في صينية الدهان وتغطيتها بالكامل، ثم البدء بتطبيق بضع بوصات من الدهان على الجدار.

ثم يتم الدهان بحركات متعرجة، مع التأكد من عدم وجود أي تداخل أو تراكمات سميكة من الطلاء بين الأقسام، ثم تغطية الحائط بالكامل وملء الحواف باستخدام بكرة صغيرة أو فرشاة، وبمجرد أن تجف الطبقة الأولى من الطلاء، يجب البدء بتطبيق طبقات جديدة كي تتحقق اللمسة النهائية المثالية.

المصدر
doityourself
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...