الثلاجةصيانة وإصلاح

كيفية ضبط تايمر الثلاجة بنفسك.. فقط بـ 8 خطوات سريعة!

ضبط الوقت بين دورات الديفروست (إذابة الصقيع) في الثلاجات

التكلفة

       

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

3 - 4 ساعات

يُعدّ تايمر الثلاجة من القطع المهمة في الثلاجات، حيثُ يعمل على ضبط دورات إذابة الصقيع (Defrost) بحيث يحافظ على حرارة الثلاجة في الداخل وحمايتها من تراكم الثلج داخلها. وقد وُجدت هذه القطعة منذ أواخر الستينات، حيثُ كان سابقاً يتطلب الأمر إزالة الصقيع المتراكم داخل الثلاجة يدوياً من فترة لأخرى. فإذا لاحظتَ وجود تراكم للثلج داخل الثلاجة أو أن الثلاجة لا تبرد بالشكل المطلوب، فقد يحتاج جهاز تايمر الثلاجة لضبط. وهذا ما سيتم شرحه في المقالة هذه.

لمعرفة المزيد عن أعطال الثلاجات، طالع مقالة “أشهر أعطال الثلاجات المنزلية وطرق إصلاحها

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مفكّ براغي.
  2. دليل استعمال الثلاجة.

كيفية ضبط تايمر الثلاجة بالخطوات

تايمر الثلاجة
تايمر الثلاجة بالعادة يكون شكله مطابقاً لأحد القطعتين في الصورة
  1. بدايةً، ولحمايتك من الكهرباء، قُم بفصل الثلاجة من الكهرباء، وذلك من خلال فصل الكيبل من القابس في الحائط.
  2. قُم بتحديد مكان تايمر الثلاجة يمكن مراجعة دليل استعمال الثلاجة فقد يكون مذكوراً فيه مكانه في الثلاجة. أو بالعادة فإنّه يكون موجوداً في الخلف إلى جهة الفريزر، أو في الأسفل قرب الكمبروسر.
  3. بعد معرفة مكان تايمر الثلاجة، قُم بفتح الغطاء الخلفي للثلاجة وذلك للوصول لمكان التايمر. ستحتاج لمفكّ براغي بحسب نوع البراغي المثبتة للغطاء.
  4.  الآن، ستجد في التايمر مفتاحاً دائرياً للتحكم بالوقت ومساعدة في ضبط تايمر الثلاجة. حيثُ يمكن التحكم بهذا المفتاح إمّا عن طريق اليد أو باستخدام مفكّ براغي.
  5. قُم بلفّ المفتاح مع عقارب الساعة لزيادة الوقت بين دورات إزالة الصقيع، حيثُ تحتاج لفعل هذا الأمر إذا كنتَ تواجه مشاكل في وجود ثلج داخل الثلاجة في مكان حفظ الأطعمة.
  6. قُم بلفّ المفتاح عكس عقارب الساعة لتقليل الوقت بين دورات إزالة الصقيع، حيثُ تحتاج لفعل هذا الأمر إذا كنتَ تواجه مشاكل في انخفاض درجة حرارة الثلاجة.
  7. بعد ضبط الوقت الذي تحتاجه لحلّ المشكلة التي لديك، قُم بإعادة الغطاء الخلفي للثلاجة، وأعد وصلها بالكهرباء.
  8. انتظر مدة 3 إلى 4 ساعات لملاحظة الفرق. إذا لم تحلّ المشكلة، فقُم بإعادة الخطوات السابقة، والقيام بالمزيد من ضبط تايمر الثلاجة.
المصدر
hunker
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق