التلفزيون وملحقاته

كيفية ضبط ألوان شاشة التلفزيون للحصول على أفضل صورة ممكنة!

تعرف أكثر على الإعدادات الواجب ضبطها للحصول على أفضل صورة للتلفاز

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

بحال أصبحت لديك ألوان شاشة التلفزيون غير مضبوطة بشكل صحيح، بحيث أصبحت الألوان باهتة أو غير متناسقة، عندها يجب أن تقوم بعملية ضبط إعدادات الألوان الخاصة بشاشات التلفاز، إذ سنقوم بتفصيل كيفية ضبط ألوان شاشة التلفزيون خطوة بخطوة، كل ما عليك هو الاستمرار بقراءة هذه المقالة مع ابتسامة 🙂

كيفية ضبط ألوان شاشة التلفزيون خطوة بخطوة

1- اختيار المنفذ والمصدر الأفضل!

وصلة الـ HDMI
وصلة الـ HDMI

مع أنّ هذه المعلومة بديهية، إلا أنّه من الواجب ذكرها، فاختيار مصدر الفيديو/الفيلم هو أمر مهم للحصول على صورة رائعة، فالأفلام بتقنية الـ 4K هي الأعلى جودة، تليها تقنية الـ HD.  ومن حيثُ الوصلات، فيجب أن تعتمد وصلة الـ HDMI ولا تعتمد أي وصلة أخرى مثل AV.

2- اختيار أفضل وضعية للصورة (Picture Mode)

ستحصل على أفضل النتائج عند اختيار وضعية الصورة الصحيحة، أفضل الخيارات هو خيار ISF والذي يقوم بمعايرة كاملة للإعدادات، أمّا بحال لم يكن هذا الخيار ضمن الخيارات المتاحة، فاختر وضعية السينما (Cinema) أو الفيلم (Movie) أو المسرح (Theater) وابتعد عن وضعيات الصورة الرياضة (Sport) الوضعية الحيّة (Vivid) أو الحيوية (Dynamic).

3- اختيار درجة حرارة اللون الأكثر دفأً (Color Temperature Setting)

فمن ضمن الإعدادات، قُم بالبحث عن إعداد “درجة حرارة اللون (Color Temperature Setting)”، وتأكد من اختيار وضعية “الدافئ“. يؤدي هذا لإنتاج ألوان دقيقة إلى حد ما في جميع أجهزة التلفزيون الحديثة.

4- قم بإيقاف إضافات الصور الغير ضرورية

تعرف على أبرز المشاكل التي قد تصيب الشاشات الحديثة بقراءة مقالة “أشهر أعطال الشاشات وكيفية تصليحها بنفسك.. أبرز 6 مشاكل!“.

يأتي التلفزيون الحديث عادةً بالعديد من الخيارات التي تسمح بتعديل الصورة بشكل واسع، لكن عدم استعمالها وإلغاءها سيعطيك صورة أفضل وأبعد عن الإضافات الغير مرغوبة في الغالب. لذا، في قائمة إعدادات صورة التلفزيون، ابحث عن أي قائمة فرعية باسم Advanced Picture أو Expert Picture أو Picture Options. قم بتعطيل أي إضافة بها كلمات مثل Adaptive أو Dynamic أو Motion أو Processing أو Smoothing.

5- تحقق من حجم وأبعاد الصورة (Picture Geometry)

حيثُ أنّه من الأفضل أن يتم ضبط عرض وارتفاع الصورة بشكل جيد لتحصل على صورة صحيحة متناسقة، ما سوا ذلك ستبدو الصور أعرض أو غير تناسقة تماماً! لذا، قُم بالبحث عن زر على جهاز التحكم عن بُعد (الريموت) أو إعداد موجود في قائمة “الصورة” تسمى نسبة الارتفاع (Aspect Ratio) أو حجم الصورة (Picture Size) أو التكبير (Zoom). تأكد من ضبطه على عادي (Normal) أو مجرد مسح ضوئي (Just Scan). لا تحدد أي شيء يسمى Wide أو Zoom أو 3:4 أو 16:9.

6- ضبط التباين (Contrast) على أعلى درجة

Contrast كيفية ضبط ألوان شاشة التلفزيون
الجزء إلى اليمين، درجة التباين (Contrast) فيها أعلى من الجزء إلى اليسار.

حيثُ ستقوم بضبط إعدادت التباين (Contrast) باستخدام مخططات الاختبار التي تُسمّى (PLUGE)، حيثُ سيظهر لكَ عدة أعمدة مرقمة عبارة عن ظلال رمادية اللون، عند اختيار درجة التباين الأفضل يجب أن تكون الصناديق الرمادية المحيطة بالمربعات العشرة الملونة في أعلى وأسفل الشاشة مرئية بشكل واضح، ويُنصَح بضبط درجة التباين (Contrast) على أعلى درجة 100%.

7- ضبط درجة السطوع (Brightness) على الدرجة المتوسطة

حيثُ أن درجة السطوع (Brightness) في جهاز التلفزيون يضبط درجة اللون الأسود في الصورة، لذا، يُنصَح بضبط درجة السطوع على 50%، وبالعادة، فإنه في صفحة ضبط درجة السطع يتم عرض 4 أشرطة رمادية اللون، فيجب تقليل درجة السطوع لحين يظهر شريطين بشكل واضح، ويختفي الشريطين الآخريين.

8- ضبط درجة الإضاءة الخلفية (Backlight)

وهو إعداد متاح فقط لشاشات من نوع LCD، والتي تستخدم مصدر منفصل للإضاءة، قُم بتغييرها تبعاً للصورة الأريح التي تراها أنت مناسبة، لكن الأفضل أن يتم ضبطها على درجة 100% إذ ستحصل على صورة أكثر إشراقاً.

9- ضبط درجة الحدّة (Sharpness) على أقل درجة

Sharpness
الجزء إلى الأسفل، درجة الحدّة (Sharpness) فيها أعلى من الجزء في الأعلى.

حيثُ أنّ درجة الحدة (Sharpness) تعني مستوى التفاصيل المدركة ودرجة حدّة الحواف التي ستراها في صورة ما. ويُنصَح بضبط درجة الحدة على أقل شيء وهو 0% وأحياناً على 50%، أو يمكن رفعه شيء بسيط حسب ذوقك أو بحال كانت الصورة مشوشة بعض الشيء.

10- ضبط درجة اللون (Tint)

وهو خيار تم تصميمه في الأصل لتصحيح الخطأ في الاتصالات بين موالفات التلفزيون والبث، وهو يعدل نسبة اللون الأحمر أو الأخضر في كل لون غير أسود. واحتمالات اضطرارك إلى ضبط ففي هذه الأيام قليلة، ولكن إذا احتجت، فيُنصَح بضبطها على درجة 50%.

11- ضبط الألوان (Color)

وهذا يشير إلى شدّة الألوان في الصورة، أو مدى تشبّع الصورة (Saturation)، فبحال قمتَ بضبطها لأعلى درجة، سترى أن الألواح فاقت التفاصيل في الصورة، أما إذا قللتها، فستجد أن الصورة أصبحت باللون الأبيض والأسود. قُم بضبطها في الدرجة الوسط على 50%، فهذا أفضل للعين.

المصدر
highfivepcmagtechhive
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!