فنون متنوعةمال وأعمال

كيفية صنع شعار أو لوجو خاص بك أو بشركتك بطرق مجانية ومدفوعة!

ما هي طريقة صناعة شعار (لوجو) خاص بك، وأهم النصائح أثناء تصميمك لهذا الشعار

إذا أردتَ أن تبدأ بإنشاء عمل خاصّ لك، أو أردتَ تأسيس شركة، فإنّ من أوّل الأمور التي تبحث عنها هي كيفية صنع شعار أو لوجو (Logo) خاصّ بشركتك، بحيث يميّزك ويعطي طابعاً جيداً وفكرةً أوليّة لمن يراه. وفي هذه المقالة سنتعرّف على أهمّ النصائح الواجب اتباعها أثناء صناعتك وتصميمك للشّعار الخاصّ بك، وبعض الطُرُق لصنعه بنفسك!

نصائح مهمّة لتصميم شعار أو لوجو مناسب

يُعدّ الشعار بمثابة الوجه الذي يراه الناس لشركتك، ويُعدّ الانطباع الأولي عن شركتك وعن الأعمال التي تقوم بها.
  1. اختيار الألوان المناسبة، حيثُ تُعدّ الألوان مهمّة جداً في ذلك المجال إذ تُعطي انطباعاً خاصّاً وتبعث برسائل في نفس كلّ شخص يرى تلك الألوان، فهناك ألوان تُعطي الشعور بالراحة، وهناك ألوان تُعطي شعوراً بالخطر، وهكذا. أيضاً، اختيار تناسق الألوان أيضاً مهمّ يجب أخذه بالحُسبان (طالع هذه الصورة لمزيد من التفاصيل).
  2. اجعل شعارك بسيطاً، لكن ذا معنى واضح وقوي وقادر على إيصال فكرتك، الشعارات الأبسط أصبحت لها أفضلية على تلك الشعارات المعقّدة.
  3. راعِ التناسق والتناسب في رسم الشعار، فإذا كان يحوي شعارك على انحناءات أو أقواس، فاجعلها متوازنة ومتناسقة مع بعضها البعض، كذلك، راعِ الوسطية والأبعاد الهندسية للأشكال المرسومة في شعارك بحال اردتَ استخدامها.
  4. اجعل شعارك ذا معنى، حيثُ تكون الشعارات القويّة لها قصّة قد تكون واضحة أو قد تكون مخفية، وهو ما يميّز تلك الشعارات، مثلاً: شعار “تويتر” يمثّل طائر متّجه للأعلى، وليس مجرد طائر عادي. وكذلك، شعار شركة “أبل”، فإنّه يمثّل تفاحة مأكولة منها قطعة تمثّل حصّة المنافسين في السوق.
  5. اجعل شعارك مميزاً مختلفاً عن أي شيء آخر، فلا يُنصَح بعمل شعار يشبه أيّ من الشعارات الموجودة محلياً أو عالمياً.

كيفية صنع شعار أو لوجو خاصّ بك

كيفية صنع شعار
بعض الخيارات التي يعطيها لك موقع (Logaster)

يمكن صنع شعار خاصّ بك من خلال عدّة مواقع على الإنترنت توفّر لك إمكانية تصميم شعارك، بعضها مجاني وبعضها مدفوع. وما يلي بعض أشهر تلك المواقع:

  1. Logojoy، حيثُ يعطيك هذا الموقع عدة أسئلة عن طبيعة شركتك ليقوم بعرض عدة شعارات مقترحة بناءً على تلك الإجابات.
  2. LogoMaker من Ucraft، حيثُ يوفّر لك إمكانية تصميم شعارك بأسلوب سهل جداً، وإمكانية تحميل الشعار بصيغة PNG مجاناً، بحال أردتَ تحميل الشعار بصيغ أعلى وأفضل، فأنتَ بحاجة لدفع القليل من النقود مقابل تلك الخدمة.
  3. GraphicSprings Logo Creater، وهو شبيه بالموقع السابق، وله ميّزات رائعة وخيارات متعددة لصنع شعارك الخاصّ بك. لذا يُعدّ من أقوى تلك المواقع لتصميم الشعارات.
  4. Logoshi، وهو أيضاً يتيح تصميم شعارك بحسب المعلومات التي تُقدّمها عن شركتك، أو يمكن تصميم شعارك من الصفر.
  5. Logaster، والذي يحوي على العديد من الخيارات من الشعارات الجاهزة القابلة للتعديل والإضافة بحسب ما تراه مناسبٌ لك.

مصادر إلهام لك في تصميم شعارك وتعلم كيفية صنع شعار جذاب!

من الجيّد أن تقوم بأخذ فكرة عن الشعارات الموجودة حول العالم، فتستلهم منها شعاراً مناسباً لشركتك بناءً على تلك الشعارات، من تلك المواقع التي توفّر لك مكتبة من الشعارات:

  1. Dribbble.
  2. Logopond.
  3. Logo Faves.
  4. Logospire.
  5. LogoMoose.
المصدر
designshackshopify
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق