صحة وعناية بالذاتصناعات منزلية

كيفية صنع زيت بذور الكتان

يتميز زيت بذور الكتان بالكثير من الفوائد؛ فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد في علاج الكثير من أنواع الالتهابات، ويمكن شراء زيت بذور الكتان من محلات العطارة المختلفة، وفي بعض الأحيان يمكن صناعته في المنزل، وفي هذا المقال سوف نستعرض مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها صناعة زيت بذور الكتان، وأكثر ما يميز هذه الخطوات أن موادها متوافرة في المنزل، أو يمكن الحصول عليها بسهولة.

صناعة زيت بذور الكتان باستخدام الماء المغلي

يمكن صناعة زيت بذور الكتان باتباع الخطوات الآتية:

  • أحضر طنجرة متوسطة الحجم، وضع فيها كوبين من الماء بحوالي 473 مل، واتركها على الموقد على نار عالية حتى تغلي وهذا يحتاج إلى زمن مقداره 5 دقائق تقريبًا.
  • ضع ملعقتين من بذور الكتان بحجم يتراوح من 10 إلى 20 غرامًا داخل الطنجرة بعد أن تغلي المياه داخلها، وبعد ذلك أخفض حرارة الموقد، واترك البذور حتى تنضح داخل الوعاء على نار هادئة.
  • استمر بغلي البذور لمدة تصل إلى 8 دقائق حتى يتكاثف الخليط ويصبح قوامه متماسكًا أي يصبح الزيت داخل الماء شبيهًا ببياض البيض إلى حد كبير أي جزء كثيف القوام كالزيت داخل المياه.
  • أطفئ النار بعد أن يصبح الخليط كثيف القوام، واتركه حتى يبرد بشكل تام مدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة.
  • ابدأ بتصفية البذور من الخليط؛ وذلك باستخدام مصفاة ذات ثقوب لا تتسع لحجم بذور الكتان، ومن الممكن في بعض الحالات عدم تصفيتها لأن حجم بذور الكتان صغير وسوف تصبح أصغر أثناء طهي الخليط لكن يصعب التعامل مع الزيت إذا كانت أجزاء من البذور موجودة سواء أكان الغرض من الاستخدام للتناول، أو لأغراض تجميلية.
  • أحضر مرطبانًا زجاجيًّا نظيفًا وله غطاء، وضع الخليط داخله وأغلقه بإحكام، مع مراعاة حفظه داخل الثلاجة، إذ إنه يدوم لفترة تصل إلى أسبوع ونصف داخل الثلاجة، لذا ينصح باستخدامه خلال هذه الفترة، وعدم تحضير كميات كبيرة لأنه لا يدوم لفترة أطول.

صناعة زيت بذور الكتان باستخدام المعصرة

تعد هذه الطريقة أكثر فعالية من الطريقة السابقة، وهي تنتج كميات أكبر من الزيت لكنها تتطلب وجود معصرة؛ لهذا لا يلجأ الكثير من الناس إلى استخدامها، ويطبقون الطريقة السابقة، بالإضافة إلى ذلك فإنه في الطريقة السابقة يتم غلي بذور الكتان داخل الماء، وهذا يؤثر على نوعية بذور الكتان وجودتها، ولتحضير بذور الكتان باستخدام المعصرة فإن هناك مجموعة من الأمور والخطوات التي يجب اتباعها:

  • تجهيز المعصرة لعصر بذور الكتان؛ وذلك عن طريق تشغيلها وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة، ويجب الانتباه وأخذ كافة الإجراءات والاحتياطات أثناء ذلك، وهناك أكثر من نوع من المعاصر فبعضها يعمل بالضغط الساخن، وبعضها يعمل على الحرارة الباردة وإذا كانت الآلة تعمل على الضغط الساخن فإنها تحتاج لمدة 10 دقائق على الأقل حتى تسخن قبل البدء باستعمالها، وعادة ما ينتج هذا النوع من المعاصر كميات أكبر من الزيت؛ لأن الحرارة العالية تساعد في تليين البذور، ويجعل العملية تسير بسرعة أكبر، أما إذا كانت المعصرة تعمل بالحرارة الباردة ولا تعمل بالضغط الساخن فإنها تحتاج إلى وقت أكبر ولكن الزيت الذي ينتج يحتوي على عناصر غذائية أكبر.
  • وضع البذور داخل قمع الآلة، ويختلف المكان الذي يوضع البذور فيه تبعًا لاختلاف نوع المعصرة، لذا تجب قراءة تعليمات الآلة جيدًا قبل البدء.
  • تشغيل الآلة للبدء باستخراج الزيت، وهذا يختلف باختلاف نوع الآلة فبعض الآلات تعمل بشكل يدوي وتحتاج إلى تحريكها بشكل يدوي طوال عملية استخلاص الزيت، وبعضها يكتفي بالضغط على زر البدء لتشغيل الآلة.
  • وضع وعاء أو كوب لتجميع الزيت الناتج عن البذور، ويختلف الوقت المستغرق في تجميع الزيت؛ فإذا كانت الكمية الموضوعة 454 غرامًا من البذور فإن المعصرة التي تعمل بالضغط الساخن تحتاج إلى وقت مقداره 5 إلى 10 دقائق لاستخلاص الزيت منها، أما إذا كانت المعصرة تعمل بالحرارة الباردة فإنها تحتاج إلى نصف ساعة تقريبًا لاستخلاص الزيت منها.
  • وضع الزيت الذي تم تجميعه داخل وعاء مغلق الإحكام، قم تغطيته جيدًا، ومن الضروري الانتباه أثناء وضع الزيت داخل الوعاء؛ إذ ينصح باستخدام قمع لتجنب تساقط أي من قطرات الزيت على جانبي الوعاء.
  • ترك الزيت لبضعة أيام حتى تترسب جميع الرواسب في القاع، وفي بعض الأحيان لا نحتاج إلى هذه الخطوة فبعض المعاصر مزودة بمصفاة أو مرشح لتصفية الشوائب منها، أما إذا كانت المعصرة لا تحتوي على مصفاة فإنه يجب ترك الزيت لمدة يومين حتى تترسب كامل الشوائب وبعضها يمكن تصفيته مرةً أخرى قبل استخدامه.
المصدر
blackdoctor.orgwww.wikihow.comwww.leaf.tv
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق