حرف يدوية

كيفية صناعة الفخار وتشكيله بـ 4 خطوات تفصيلية!

تُعدّ صناعة الفخار من أقدم الحرف التي عرفها الإنسان، حيثُ توفّرت المواد الأولية لصناعته، بالفخار عبارة عن طين تمّ تعريضه للنّار ليتحوّل إلى مادة صلبة، حيثُ يتم تشكيل الطين على أشكال مختلفة مثل الأواني والأدوات، ومن ثمّ تتصلب على هذا الشكل ليستخدمه الإنسان في حاجاته. وفي هذه المقالة ذكرٌ لطريقة صناعة الفخار بالتفصيل.

كيفية صناعة الفخار

1- اختيار الطين المناسب لصناعة الفخار

  1. بدايةً، قُم بتحديد الشكل النهائي الذي تريد صناعته، سواء أكان آنية طعام، أم إبريق للماء، أو غير ذلك.
  2. بعد ذلك، قُم باختيار الطين المناسب لفكرتك، فهناك الطين الذي يجفّ بالهواء فقط دون الحاجة للنّار، وهناك الطين الجاهز والذي يُسمّى “الفيمو” والذي يحتاج للنّار ليجفّ، ويأتي على عدّة ألوان. كذلك، هناك الطين ذو النار المنخفضة، أو الطين ذو النار المرتفعة.

2- تشكيل الطين

بعد اختيار انوع الطين المناسب، تأتي مرحلة تشكيل الطين، وتحتلف طُرق تشكيل الطين بحسب المنتَج المراد تصنيعه، فهناك الطرق الآتية:

صناعة الفخار
طريقة الالتفاف.
  1. دولاب الخزف، وهو آلة يدوية دوّارة يتم وضع الطين على سطحها، وبالضغط بواسطة القدم يدور السطح، وهو مناسب جداً بحال أردتَ صنع الصحون أو الآنية المُفرَغة أو المزهريات أو أيّ شكل تحتاج لأن يكون دائري ومتساوي ومتناسق.
  2. التشكيل باليد، وهو مناسب بحال كانت القطعة المراد تشكيلها صغيرة نسبياً، وتستخدم يدك وباطن الكف في الضغط على الطين لتشكيله على الشكل الذي تريد. يمكن أن تستخدم أسفنجة رطبة لتنعيم سطح الطين.
  3. طريقة الالتفاف، وهي مناسبة للمجسمات المجوّفة والغير متناسقة، وتتم عن طريق تشكيل الطين على شكل حبل طويل، ويتم لفّه ووضعه على شكل طبقات لتشكيل المجسّم ومن ثمّ تلتصق ببعضها البعض.
  4. طريقة الألواح، وهي مناسبة للمجسمات المربعة أو المستطيلة، وتتم عن طريق تشكيل الطين على شكل ألواح (باستخدام مرقاق العجين) ومن ثم يتم تقطيعها وتجميعها لتشكيل المجسّم المطلوب.

3- شوي الطين

يحتاج الطين إلى النّار ليتحوّل إلى الفخار، لذا، قُم بالآتي:

  1. قُم بوضع القطعة التي تم تشكيلها في الفرن الكهربائي الخاصّ (وهو عبارة عن حجرة محكمة الإغلاق تحافظ على درجة حرارة مرتفعة تكفي لتحويل الطين لفخار).
  2. ارفع درجة حرارة الفرن الكهربائي لتصل 450 درجة مئوية، وانتظر مدّة لا تقلّ عن 12 ساعة متواصلة.
  3. قُم بإطفاء الفرن الكهربائي، وانتظر مدة 48 ساعة على الأقل ليبرد تماماً. بعدها، قُم بإخراج القطعة الفخارية المصنّعة.

4- الانتهاء من اللقطعة الفخارية

صناعة الفخار
قد تكون النتيجة غير مرضية، لذا، جرّب أن تقوم بتنظيف وصنفرة القطعة قبل استعمالها.

كمرحلة أخيرة، يمكن القيام بالآتي لتجميل القطعة وللحصول على منتَج متناسق:

  1. تنظيف السطح الخارجي والداخلي بواسطة قطعة أسفنجية مبللة.
  2. تنعيم السطح وصنفرته باستخدام ورق الزجاج.
  3. يمكن إعادة شوي القطعة بالنّار مجدداً بحال وجدتَ القطعة بحاجة لذلك.
  4. تلوين القطعة وطلاؤها باستخدام ألوان خاصّة لذلك (بعض الأنواه تحتاج لأن تقوم بوضع القطعة في الفرن مرة أخرى لتثبيت اللون عليها).
المصدر
wikihowpotterymakinginfo
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق