عناية واهتمامغسالة الصحون

7 نصائح مهمة عند تشغيل غسالة الصحون لأول مرة للمبتدئين!

بعد تركيب غسالة الصحون، يجب القيام بالآتي قبل تشغيلها للمرة الأولى

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

عند شرائك لغسالة الصحون (غسالة الأطباق أو الجلاية) هناك عدّة أمور يجب القيام بها وتفقّدها كأوّل مرّة عند الاستخدام وقبل التشغيل، هذه الأمور يجب القيام بها بعناية ودون إهمال أيّ منها، وذلك حفاظاً على غسالة الصحون وعمرها الافتراضي، وللحصول على أفضل النتائج المرجوّة من غسل الأطباق والصحون من خلالها. ما يلي أهم 7 نصائح مهمة وضرورية قبل بداية تشغيل غسالة الصحون لأول مرة.

نصائح عند تشغيل غسالة الصحون لأول مرة

1- اقرأ دليل الاستعمال

دليل الاستعمال (Manual) هو أهمّ شيء يجب الاحتفاظ به وعدم التخلّص منه أثناء تركيب غسالة الصحون. دليل الاستعمال هو المرجع الأول والأكيد لمعرفة أيّ أعطال مستقبلية وكيفية التعامل معها وإصلاحها. كما أنّ دليل الاستعمال يذكر بالتفصيل ما تحتاجه أثناء تركيب غسالة الصحون وقبلها وبعدها. وما يجب الاهتمام به وعمله قبل البدء بتشغيل غسالة الصحون لأول مرة. لذا، ابحث عن الجزء الذي يتحدث عن تجهيز غسالة الصحون قبل استعمالها للمرة الأولى واقرأه بعناية تامّة.

2- تفقّد أجزاء غسالة الصحون وجاهزيتها

قُم بتفقّد أجزاء غسالة الصحون المختلفة، خصوصاً:

  1. مدخل المياه: حيثُ يجب أن يكون محبس المياه مفتوحاً 100%، ولا يوجد أيّ علامات على تسريب للماء أو خلل في التوصيل.
  2. مخرج التصريف: حيثُ يجب أن يكون مخرج التصريف سالكاً بدون عوائق، ويكون ارتفاعه بحسب ما هو مذكور في دليل الاستعمال.
  3. الكهرباء: يجب وصل غسالة الصحون بالكهرباء، والتأكد من كافّة التوصيلات وبعدها عن مصدر المياه.

3- اشترِ مواد التنظيف اللازمة والخاصة بغسالة الصحون

مكعبات الصابون تشغيل غسالة الصحون لأول مرة
مكعبات الصابون الخاصة بالجلايات

لاستعمال غسالة الصحون بطريقة تضمن الحصول على نتائج رائعة وخالية من الأوساخ، فإنّه يجب استعمال مواد التنظيف المُصنّعة خصيصاً لغسالة الصحون، وهي:

  1. ملح غسالة الصحون، وهو عبارة عن ملح خاصّ تحتاجه الجلايات لإنجاز عملها.
  2. صابون غسالة الصحون، ويأتي على أنواع: مكعّبات (وهو أفضلها)، وبودرة، وجلّ.
  3. الملمّع، وهو مادة سائلة تُساعد على تجفيف الأطباق والصحون، وتمنع من ظهور بقايا صابون غسالة الصحون على الأطباق.

4- ضع الملح والمنظّف في غسالة الصحون

الآن، يجب وضع الملح والصابون والملمّه في أماكنها المخصّصة لذلك، غالباً، يكون خزّان الملح موجوداً في أرضية الغسالة إلى جهة اليمين أو اليسار. أمّا خزّان المنظف والملمّع فيكونان موجودان بجانب بعضهما على باب غسالة الصحون من الداخل. طالع مقالتي “كيفية وضع الملح في غسالة الصحون” و”كيفية وضع الصابون والملمع في غسالة الصحون” لمزيد من التفاصيل.

5- شغّل غسالة الصحون وهي فارغة

ينصَح كثيرٌ من مصنعو غسالات الصحون بالقيام بعمل دورة تنظيف لغسالسة الصحون وهي فارغة! وهي ضرورية لتنظيف أجزاء غسالة الصحون، ولكي يتم فحص جميل أجزاء غسالة الصحون بطريقة عملية، والتأكد من وصل جميع الأجزاء بطريقة صحيحة. اختر أقصر برنامج تنظيف لعمل هذه الخطوة.

6- ضبط درجة عسر الماء

بعض أنواع غسالات الصحون، تحتاج لضبط درجة عسر الماء، وذلك لتعليم غسالة الصحون كيفية التعامل معها، حيثُ في بعض الأنواع يكون هناك نظام لمعالجة عسر الماء بحسب درجة عسر الماء الموجودة في المنزل. بدايةً تحتاج لقياس درجة عسر الماء، والذي يكون باستخدام شريط خاص يتم تزويده مع غسالات الصحون الجديدة، من ثم تقوم بضبط الدرجة (وتكون من 1 إلى 6 درجات عادةً) بحسب التعليمات في دليل الاستعمال.

7- استعمل غسالة الصحون بالطريقة الصحيحة

أخيراً، قُم باستعمال غسالة الصحون كلّما احتجتَ لها، واتّبع التعليمات المكتوبة في دليل الاستعمال لمعرفة كيفية وضع الصحون والأطباق داخلها، والتعرّف على برامجها المتعددة، وطرق الاعتناء بها والمحافظة عليها. يمكن مطالعة مقالة “كيفية استخدام غسالة الصحون” لمزيد من التفاصيل.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    غسالة الصحون تعمل لدي من غير ان أقوم بتشغيل الغسالة فصلت الكهرباء عنها فترة و أعدتها و لكن نفس الشي فجاة تعمل دون ان أقوم بتشغيلها سواء فارغة أو ممتلىة
    ماركة الغسالة ariston Hotpoint

    1. وعليكم السلام ورحمة الله، احتمال أن تكون المشكلة في وجود عُطل في مفتاح التشغيل والإيقاف لغسالة الصحون، قد يكون حدث تماس كهربائي ما أدّى لتلامس داخلي في القطعة المسؤولة عن التشغيل والإيقاف، ما يتطلب تبديلها.. يجب الاستعانة بالشركة أو مندوبها لفحصها وتبديل القطعة..

    1. على الأغلب الخطوات المشروحة هنا تساعد في أغلب الأنواع.. يُفضل أن تقوم بقراءة دليل الاستعمال الذي جاء مع الغسالة..

  2. غسالتى تصدر صوت يستمر لدقائق ثم يسكن
    وتغير برنامج الغسيل وحدها
    وزر البرنامج يظل يضىء ويطفئ ولا تعمل

    1. يبدو هناك عطل رئيسي بالبورد الإلكتروني.. أفضّل أن يتم فحصها من قبل الفني المختص

  3. غسالتي نوع ارستون ١٤ تاخد المياه ولكن لاتقوم بالجلي علما باننيانتقلت للعيش لمكان اخر وخزنتها واوقفتها عن العمل بعد تنظيفها بالخل لمدة ثلاثه سنوات وعندما اردت ان اشغلها مرة اخري لاتجلي يعني تاخد المياة والصابون وبعدها تصدر صوت خفيف قفد دون جلي ولا تنزل للوظيفه التي بعدها ما العمل .

زر الذهاب إلى الأعلى