زراعة منزلية

كيفية زراعة البطاطا في المنزل بطريقة صحيحة تضمن نتائج مذهلة!

تُعتبر البطاطا من الأغذية التي يحبّها الكبار والصغار، والتي يمكن أن تُؤكل بشتى الطرق المختلفة، كما تُعدّ رخيصة الثمن ويمكن شراؤها بسهولة. إلا أنّ زراعة البطاطا في المنزل لها متعة خاصّة يعرفها من جرّبها، حيثُ تُعدّ زراعتها من الأمور السهلة، والتي يمكن أن تتم في حديقة المنزل بسهولة. سنتعرّف في هذه المقالة على كيفية زراعتها والاعتناء بها.

كيفية زراعة البطاطا في المنزل

بذور البطاطا

يُنصَح أن تشتري بذور البطاطا من النّوع المعتَمد والخالي من الأمراض، كي تضمن نجاح زراعة البطاطا عندك.

في الحقيقة، ليس للبطاطا بذور، بل هي عبارة عن حبّات بطاطا صغيرة تحتوي على ما يُسمّى “عيون” (وهي البقع الصغيرة على القشرة) والتي تكبر لتُصبح درنات تُنتج البطاطا (يمكن ملاحظتها في حبات البطاطا التي تبقى مدة طويلة دون استعمال). هذه الحبّات يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة، بشرط وجود “عين” واحدة على الأقل بكل قطعة.

الظروف المناسبة لزراعة البطاطا

يُفضّل عند إرادة زراعة البطاطا الابتعاد عن أشهر الصيف الحارّة، فيُفضّل أن تزرع البطاطا بعد منتصف فصل الربيع او في آخره، أو  يمكن زراعتها في أواخر فصل الشتاء.

كما يجب اختيار تربة مفككة جيدة التصريف (لأنّ التربة التي تحتفظ بالتربة كثيراً قد تسبب عفن البطاطا). أيضاً، احرص على زراعة البطاطا في مكان مشمس بشكل كامل، فنبات البطاطا يحبّ الشمس كثيراً، وكلّما كان المكان مشمساً أكثر كانت النباتات أفضل.

طُرق زراعة البطاطا

يمكن زراعة البطاطا بإحدى الطُرق الآتية:

  1. طريقة الخنادق: وتكون بحفر خندق بعمق 15 سم، ويتم زراعة أعين البطاطا فيها مع ضرورة أن تكون الأعين للأعلى، ومن ثمّ يتم تغطية الأعين ببضعة سنتيمترات من التراب. بحال نمت الشتلات فأصبحت 10 – 15 سم طولاً، فقُم بتغطية ساقها على شكل هرم للحفاظ على بقاء التربة فوق البطاطا، وذلك لحين ظهور الأزهار.
  2. الطريقة العشوائية: وتتم بنثر عيون البطاطا المقطّعة على التربة، ومن ثمّ تغطيتها بنشارة الخشب، مع الاستمرار بتغطيتها كلّما نمَت الشتلات.
  3. طريقة الأحواض: وتكون باستخدام أحواض عميقة، ونثر العيون في التربة، ومن ثم عمل طبقة من التربة بسماكة 15 سم.

الاعتناء بالبطاطا

بالنسبة لريّ البطاطا المزروعة، فيكفي أن تقوم بريّها مرة واحدة في الأسبوع، لأن البطاطا لا تحبّ الماء والرطوبة. كما أنّ التربة لا يُشترط أن تكون غنيّة بالمواد المتنوعة، يكفي أن تكون التربة بها مواد عضوية، ودرجة الـ PH متعادلة إلى حامضية.

قطف البطاطا

بعد مدّة تتراوح من شهرين إلى خمسة أشهر، يُتوقّع أن تكون البطاطا قد اكتمل نموّها تماماً. عليكَ أن تقتلع البطاطا اقتلاعاً بيدك، أو قد تحتاج إلى فأس لإخراج البطاطا المرزوعة.

المصدر
thespruce
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق