تقنية وإنترنتمال وأعمال

كيفية دفع فاتورة الكهرباء والماء عن طريق الإنترنت بخطوات سهلة!

أصبحت شركات الكهرباء والماء وغيرها من الشركات توفّر إمكانية دفع الفواتير من خلال الإنترنت، حيثُ بإمكان المشتركين دفع فواتيرهم بسهولة ويُسر، ودون الحاجة للذهاب إلى مكاتب الشركة وإضاعة الوقت بالانتظار. إلا أنّ تسديد الفواتير عن طريق الإنترنت ما زال خياراً مستبعداً عن كثير من النّاس، إمّا لعدم توافر الإمكانية والبطاقات الإئتمانية، أو لعدم وجود الثقة في تلك العملية. سنتعرّف في هذه المقالة على الطرق المتبعة في دفع فاتورة الكهرباء ودفع فاتورة الماء باستخدام الإنترنت، والتي قد تختلف من دولة لأخرى.

أمور تحتاجها لإتمام عملية دفع فاتورة الكهرباء والماء إلكترونياً

    1. حساب بنكي، إذ يُعتبر وجود حساب بنكي للمشترك أمراً ضرورياً للقيام بالدفع عبر الإنترنت، إذ أنّ كثيراً من الدول تتطلب إجراءات الدفع الإلكتروني وجود حساب بنكي، إمّا لدفع الفواتير من خلال نافذة البنك الإلكترونية، أو من خلال البطاقة الائتمانية التي تُصدرها البنك.
    2. بطاقة ائتمانية تسمح بالدفع عبر الإنترنت، وهذه البطاقة تصدر عادةً من البنوك للأشخاص الذين لهم حسابات بنكية. إلأ أنّه في بعض الدول، توفّر بعض البنوك إمكانية شراء بطاقة إلكترونية تمكنّك من الدفع عبر الإنترنت، وهذه البطاقة تُسمّى “بطاقة إنترنت مدفوعة مسبقاً“، حيثُ يتم شراؤها وشحنها بالمبلغ الذي تريد.

دفع فاتورة الكهرباء وفاتورة الماء عن طريق البنوك

غالباً ما توفّر شركات الكهرباء والمياه إمكانية دفع الفواتير من خلال البنوك، وذلك لضمان عمليات الدفع، وكونها أكثر أماناً لجميع الأطراف. وذلك يمكن أن يتم من خلال البوابة الإلكترونية التي توفّرها البنوك لعملائها، حيثُ يكون هناك اسم وكلمة سر لكل شخص، يدخل بهما على البوابة الإلكترونية للبنك، ومن هناك يتم اختيار خدمة دفع الفواتير.

كما توفّر هذه البنوك أيضاً خدمة سداد الفواتير شهرياً، عن طريق تفويض المشترك للبنك الخاص به في دفع الفواتير شهرياً وخصم ذلك من حسابه الرئيسي لديهم. أو حتى يمكنك دفع الفواتير من خلال الصراف الآلي (ATM) للبنك الخاص بك.

دفع الفواتير عن طريق البطاقات الإئتمانية

دفع فاتورة الكهرباء
أصبح الدفع بواسطة البطاقة الإتمانية الأكثر تداولاً في العالم

في بعض الدول العربية، توفّر شركات الكهرباء والماء إمكانية دفع الفواتير بشكل مباشر وعبر مواقع الإنترنت الرسمية الخاصة بها، وذلك باستخدام البطاقات الائتمانية فيزا كارد أو ماستر كارد (Visa Card or Master card)، ويشترط أن تسمح البطاقة بالتحويلات والمدفوعات عبر الإنترنت.

للقيام بذلك، ما عليكَ سوى أن تقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي لشركة الكهرباء في الدولة التي تريدها، ومن ثم اختيار دفع الفواتير إلكترونياً، وكتابة رقم الفاتورة أو رقم العدّاد، ومن ثم وضع رقم البطاقة وتاريخ انتهائها ورقمها السريّ.

دفع الفواتير عبر منافذ أخرى

في بعض الدول، مثل الأردن، هناك خدمة تُسمّى “اي فواتيركم” والتي يتم من خلالها تسديد الفواتير من شتى الشركات، وهذه الخدمة يجب أن تتم من خلال النافذة الإلكترونية للبنوك (بالتالي يُشترط وجود حساب بنكي)، أو من خلال مراكز البريد المنتشرة في البلاد. كذلك، في مصر، هناك خدمة تُسمّى “فوري”  تمكنّك من دفع الفواتير من خلال نوافذ متعددة دون الحاجة لدفع الفواتير من خلال مكاتب الشركة المعتمدة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى