أفكار وحيل

كيفية حفر آبار المياه الإرتوازية

الآبار الجوفية ضرورية جداً بالأخص في الأماكن البعيدة عن شبكة المياه العامة، لهذا سنتعرف هنا على أساسيات حفر الآبار الإرتوازية

البئر هو ثقب يتم صنعه من قبل البشر، محفوراً في الأرض للوصول إلى المياه، حوالي 97 بالمئة من المياه العذبة في العالم توجد في طبقات المياه الجوفية، كما أن حوالي 15 مليون منزل في أمريكا لديها آبار مياه، سوف ندلكم على كيفية حفر آبار المياه الإرتوازية وذلك لتوفير مياه الشرب، ولكن هنالك أشياء يجب مراعاتها قبل البدء بالحفر.

كيفية حفر آبار المياه الإرتوازية

التخطيط للبئر

 يجب التفكير أولاً في تكاليف وفوائد حفر البئر قبل التفكير في كيفية حفر آبار المياه الإرتوازية  فعملية حفر البئر مكلفة بالإضافة إلى التعرض لمخاطر عدم العثور على ما يكفي من المياه أو المياه الموجودة غير كافية، مع ذلك فبعض المناطق ينتظرون لسنوات قبل أن تصلهم المياه العامة عبر الأنابيب، فهنا هم مضطرين إلى حفر الآبار لتوفير المياه اللازمة، سواء أن كانت للزراعة، أو لمطالب الحياة اليومية.

تحديد موقع البئر

يجب معرفة ما تم حفره من آبار سابقة في الممتلكات المحيطة، يمكن أن تساعدك سجلات المسح الجيولوجي أو تقارير حفر آبار الدولة في المنطقة، يمكنك الوصول إلى هذه السجلات فسوف تساعد على تحديد عمق منسوب المياه الوفية، وكذلك تحديد موقع المياه الجوفية المحصورة، يمكنك أن تسأل الأشخاص الذين يقطنون بالقرب من منزلك، فلا يوجد لدى الكثير من الآبار القديمة أي وثائق.

الحصول على تصريح حفر الآبار

استشر الهيئات البلدية والهيئات الحكومية المناسبة لمعرفة التصاريح اللازمة، والتي يجب الحصول عليها قبل الحفر، وأي لوائح ضابطة لحفر الآبار.

 خطوات حفر آبار المياه الإرتوازية

هذا الموقع ستجد فيه عدد من المقالات والفيديوهات المساعدة باللغة الإنجليزية https://www.drillyourownwell.com
  1. ينبغي حفر البئر بعيداً عن أي ملوثات محتملة، فيمكن أن تتسبب كل من الأعلاف الحيوانية، والوقود، وأنظمة الصرف الصحي في تلويث المياه الجوفية، فيجب حفر الآبار في أماكن يسهل الوصول إليها للصيانة، وتقع على بعد 1.5 متر على الأقل من البناء.
  2. تتمحور كيفية حفر آبار المياه الإرتوازية في تحديد مكان المياه الكافية الموجودة بالقرب من السطح، وضمان عدم وجود صخور كثيفة متداخلة، فيتم حفر ثقب يخترف كافة الطبقات الخارجية للأرض، للوصول إلى الطبقات الداخلية حيث تتواجد المياه الجوفية.
  3. في حال التوقف عن العمل لفترة ما يجب تغطية الثقب بشكل جيد، لضمان عدم تلوث المياه.
  4. بعد حفر الثقب يتم توسعته كي يسمح بإدخال المضخات، والأنابيب وغيرها.
  5. ثم يتم إدخال غلاف صلب فيه كيس يساعد على نفاذ الماء، وذلك لتصفيته من الرمال والشوائب العالقة بالمياه.
  6. يمكن أن يتم تدعيم الآبار بالأجهزة الكهربائية التي تساعد على ضخ المياه بشكل أفضل وأقوى.
  7. يتم تركيب المضخة ثم يتم تغطية البئر بالغطاء الصحي الذي يضمن عدم نفاذ النفايات، وبعدها يتم البدء بضخ المياه إلى سطح الأرض.
  8. بعض عمليات الحفر تعتمد على إنشاء ثقب رفيع ثم تقوم باستخدام المضخات الهوائية والتي تساعد على تحديد العمق المناسب للمياه الجوفية.

 

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...