منسوجات وملابس

إزالة بقع الدم عن الملابس

جميعنا معرض للحوادث التي تسبب نزف الدم سواء كان ذلك في الحلاقة أو عند اللعب أو العمل أو الطهي، لكن لا داعي للقلق فبإمكانك تنظيف بقع الدم بخطوات بسيطة ستتعرف إليها في هذا المقال:

كيفية إزالة بقع الدم الجديدة والقديمة

إذا كانت بقعة الدم على الملابس جديدة أي إذا تم تلطيخ ملابسك بالدم منذ أقل من نصف ساعة فإن عملية إزالتها تكون أسهل، حيث يمكن إزالتها بالماء البارد ومنظف الغسيل فقط، أما البقع الجافة فهي الأصعب لكنها بالتأكيد غير مستحيلة ، ويمكنك تنظيف بقع الدم الجافة باتباع الخطوات التالية:

لإزالة بقع الدم ستحتاج إلى:

  1. فوطة نظيفة
  2. ماء بارد
  3. منظف ملابس
  4. مادة بيروكسيد الهيدروجين
  5. وعاء أو حوض

الخطوات:

  1.  تبليل الفوطة النظيفة بالماء البارد ثم التربيت على البقعة بدون فرك، لأن فرك البقعة يؤدي إلى تغلغل جزيئات الدم داخل ألياف الملابس.
  2. نقع الملابس الملطخة ببقعة الدم بالماء الفاتر المخلوط بمنظف الملابس لمدة ساعة، ويفضل استعمال منظف ملابس خاص لإزالة البقع، في حال كانت كمية البقع كبيرة يفضل نقع الملابس مدة لا تقل عن ست ساعات.
  3. مسح البقعة بمادة بيروكسيد الهيدروجين ذات نسبة 3% ، حيث يعتبر بيروكسيد الهيدروجين مبيضًا خفيفًا لكنه آمن على الملابس والجلد.
  4. شطف الملابس بالماء البارد بشكل جيد للتأكد من إزالة جميع المواد الكيميائية.
  5. تجفيف الملابس بنشرها في الهواء الطلق للتأكد من اختفاء البقعة. 
  6. تكرار الخطوات السابقة في حالة بقاء وجود البقعة.

مواد منزلية تساعد على إزالة بقع الدم 

بيروكسيد الهيدروجين

يعد بيروكسيد الهيدروجين مبيضاً مخففاً للغسيل إذ يعمل على تفتيح الألوان وإزالة البقع والروائح، يعالج بيروكسيد الهيدروجين البقع عن طريق التأكسد لأنه يتحلل في الماء والأكسجين، كما أنه يتميز بأنه لطيف على الملابس فلا يتلف أنسجتها ولا ألوانها.

الخل الأبيض

يعتبر الخل عملياً في إزالة بقع الدم قبل جفافها، فنقع البقعة بالخل لمدة 5-10 دقائق يساعد على التخلص من بقع الدم فيمكنك بعدها غسل الملابس بشكل طبيعي لتلاحظ اختفاء البقعة.

الأمونيا

إن نقع بقعة الدم في الأمونيا ثم غسلها يساعد على التخلص من البقع، ليس بقع الدم فحسب، وإنما مختلف البقع كالعرق. 

المشروبات الغازية

قد تتفاجأ ببقعة من الدم وأنت خارج المنزل، وانتظار العودة للمنزل قد يجعل البقعة تجف فيصعب التخلص منها، يمكن أن تكون المشروبات الغازية مزيلًا رائعًا للبقع، جرب نقع الملابس الملطخة بالدماء بها حتى زوال البقعة ثم اغسل ملابسك بالغسالة كالمعتاد.

نشا الذرة

للتخلص من بقع الدم يمكنك صنع مزيج من عجينة نشا الذرة بخلطه بقليل من الماء البارد ووضعه على البقعة، ثم فركه برفق وكشط البقايا بعد أن تجف، يمكن تكرار العملية حسب الحاجة حتى تتخلص من البقعة تماماً.

الملح

يعد الملح أو المحلول الملحي من الخيارات التي يمكنها أن تساعدك في التخلص من بقع الدم، حتى وإن كنت خارج المنزل، يمكنك استخدام المحلول الملحي الخاص بالعدسات اللاصقة.

عصير الليمون

يمكن لعصير الليمون أن يخلصك من بقع الدم على الملابس حتى وإن كانت جافة، جرب نقع البقعة بعصير الليمون ثم فركها وغسلها، مع تكرار العملية عند الحاجة. 

الأسبرين

العديد يظن أن للأسبرين استخدامات طبية فقط، لكنه يمكن أن يكون حلاً مجدياً في إزالة بقع الدم، جرب سحق عدة أقراص من الأسبرين وخلطه مع الماء البارد لتكوين عجينة سميكة يمكن تطبيقها على البقعة.

صودا الخبز

بنفس طريقة تطبيق الأسبرين ونشا الذرة يمكنك أن تتعامل مع صودا الخبز لعلاج بقع الدم، ألا وهي تكوين عجينة من صودا الخبز والماء البارد ووضعها على البقعة وانتظار جفافها ثم غسلها بالماء البارد.

الكلور (مبيض الغسيل)

على الرغم من أن الكلور يعد خياراً غير مفضل للقماش، لكنه حل قوي لبقع الدم، تأكد بأن النسيج الذي تتكون منه الملابس المتسخة يمكن غسله بالكلور واحرص على تخفيفه بالماء قبل استعماله، قم باتباع التعليمات على عبوة الكلور قبل استخدامه وتأكد من عدم انتزاع ألوان الملابس بتجريبه على منطقة مخفية.

ملاحظة: يضعف الكلور أو مبيض الغسيل ألياف النسيج الخاص بالأقمشة كما يؤذي الألوان، لذلك يتم التشجيع على استخدام طرق أخرى بديلة لحل مشكلة بقع الدم قبل اللجوء إلى المبيض.

نصائح عند إزالة بقع الدم

  1. لا بد من التنويه أن جميع الطرق المذكورة قد تساعدك على التخلص من بقع الدم لكنها لا تطهر الملابس ولا تقتل أي من مسببات الأمراض المنقولة بالدم ، لذلك يجب الانتباه إلى ضرورة تعقيم الملابس بعد إزالة بقع الدم عنها.
  2. يتكون الدم بشكل أساسي من البروتين، وبما أن أساس الدم بروتين تعد الحرارة أسوء علاج لبقع الدم، لذلك تجنب تعريض البقعة للحرارة باستخدام المجفف أو نقعها بالماء الساخن، لأن ذلك سيؤدي إلى تثبيت البقعة.
  3. قد تنخدع باختفاء البقعة بعد غسلها، لا يمكنك التأكد من ذلك قبل جفاف الملابس، لكن احذر تجفيفها آلياً أو تعريضها للحرارة.
  4. يمكن تجفيف الملابس في الشمس حيث إن لها تأثيراً سحرياً على البقع.
  5. تأكد من الملصق الملحق بالملابس أنه بإمكانك غسل القطعة يدويًا وتحقق من درجة حرارة الماء الموصى باستخدامها.
  6.  يمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة لفرك البقعة بحركة دائرية بلطف، بعد تطبيق أي من المواد التي تساعد على إزالة بقع الدم والتي تم ذكرها سابقاً في المقال.

ما هي أفضل المواد التي يمكن استخدامها على الأقمشة التالية؟

الحرير

يحتاج الحرير إلى العناية والحذر عند استعمال أي مادة في تنظيفه، لذلك يفضل الابتعاد عن المواد الكيماوية في التخلص من بقع الدم، ويمكن استعمال الماء والملح للتخلص من بقع الدم على الحرير، فبعد نقع البقعة بمحلول ملحي يمكن فركها بفوطة نظيفة وتركها لتجف ثم شطفها بالماء البارد وغسلها حسب تعليمات العناية بالملابس.

الصوف

يمكن تطبيق بيروكسيد الهيدروجين على بقع الدم على الملابس الصوفية ، جرب أولاً أن تغسل القطعة بالماء البارد عدة مرات ، إذا بقيت البقعة العنيدة يمكنك نقعها ببيروكسيد الهيدروجين مباشرة على الدم الجاف وفركها بقطعة من القماش النظيف، ثم غسلها بالمنظف والماء البارد.

المصدر
aftermathmamaslaundrytalkthesprucerdteenvoguerealsimplenectarsleep

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى