أبواب ونوافذترتيب وتنظيف

كيفية تنظيف النوافذ

طريقة سهلة واحترافية في تنظيف النوافذ المنزلية

تهتم النّساء عموماً في تنظيف النوافذ الخاصّة في منازلهنّ، فالحفاظ عليها نظيفةً يُعتبر تحدياً للنساء خصوصاً في المناطق التي يكثر فيها العواصف الترابية والرياح المحمّلة بالغبار. وعلى أرض الواقع، فهناك أكثر من طريقة يمكن اتّباعها في سبيل الحصول على نوافذ نظيفة وشديدة اللمعان. وفي هذه المقالة سنتعرّف على إحدى هذه الطرق، وهي باستخدام أسفنجة ومسّاحة (قشّاطة)، وهي الطريقة التي يُفضّلها أصحاب الاختصاص والتي يعدّونها أفضل من استعمال سائل التنظيف البخّاخ مع الممسحة. ما يلي تفصيل لهذه الطريقة.

الأدوات اللازمة

  1. مسّاحة (قشّاطة) صغيرة يدوية، ذات عرض 10 -12 إنش (25 سم – 30 سم).
  2. قطعة إسفنجية كبيرة، ذات نوعيّة جيّدة.
  3. دلو ماء.
  4. مواد تنظيفيّة، سائل جلي الصحون يفي بالغرض.
  5. قطع قماشيّة صغيرة.
  6. سلّم (اختياري).

طريقة تنظيف النوافذ

لا تتردد في استعمال السلّم في حال وجدتَ نفسك لا تستطيع الوصول لأعلى النوافذ. كذلك، لا تقم باستخدام الكُرسي كوسيلة للوصول لأعلى النوافذ، فهي غير آمنة!

1- تنظيف النوافذ بالأسفنج والصابون

  1. قُم بملئ الدلو بكميّة مناسبة من الماء، ومن ثمّ أضف إليه كميّة من سائل الجلي مساوية لملعقتين كبيرتين، ومن ثمّ قُم بتحريك الخليط جيداً لحين ظهور الرغوة.
  2. بحال كان الزجاج متّسخاً ببعض المواد الدهنيّة، أو فيه بعض الأوساخ العالقة، فيُفضّل أن تكون المياه المُضافة للدلو ذات درجة حرارة فوق المتوسطة، لتكون أقوى على إزالة تلك البقع.
  3. الآن، قُم بتغطيس الأسفنجة في الماء، ومن ثمّ أخرجها واعصرها قليلاً ليخرج الماء الزائد منها.
  4. بعد ذلك، قُم بمسح النوافذ بواسطة الأسفنجة المبللة بالماء، قد تحتاج لقوة في الأماكن التي بها بُقع على النوافذ. لا تترك أي مكان من النوافذ إلا وقد وصله من الماء والصابون.

2- مسح الماء والصابون بالمسّاحة

  1.  يأتي الآن دور المسّاحة (القشّاطة)، حيثُ يُفضّل أن تبدأ بوضعها على طرف النافذة من أعلى إلى جهة اليمين أو اليسار، ومن ثمّ تبدأ بمسح الماء والصابون الموجود على النافذة متخذاً اتجاهاً أفقياً (من اليمين إلى اليسار، أو بالعكس).
  2. بعد الإنتهاء من أول مسحة، قُم بمسح أثر الماء والصابون من المسّاحة بواسطة قطعة قماشية.
  3. كرر تلك العملية فيما تبقى من النافذة، وذلك لحين الانتهاء من جميع أجزاء النافذة.
  4. قد يتبقى أثر من الماء والصابون على الحوافّ والتي لم تستطع الوصول إليها عن طريق المسّاحة، لذا، استعن بقطع قماشيّة جافّة، لإزالة تلك الآثار المتبقية من الماء والصابون.
المصدر
familyhandyman
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق