أدوات ومعداتترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

كيفية تنظيف أدوات المطبخ كالمحترفين.. عدة أدوات مهمة ويكثر استخدامها!

طرق تنظيف الأدوات المستخدمة في طهي الطعام

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

تتعرّض أدوات المطبخ للاتّساخ بشكل مستمرّ، بحكم استخدامها اليومي من قِبل ربّة المنزل، وتلجأ ربّة المنزل لتنظيف هذه الأدوات بأسرع الطُرق، ألا وهي غسلها بالماء والصابون، أو استخدام الجلاية الخاصة بتنظيف الأدوات. لكن الحقيقة أنّ تلك الطريقة غير كافية في كثير من الحالات، وذلك لصعوبة إزالة الأوساخ (مثل الدهون) بالطريقة التقليدية المذكورة. في هذه المقالة سنتعرّف على عدّة طُرق لتنظيف أدوات المطبخ من الأوعية والمقالي والصحون والمعالق وغير ذلك، والتي تحتاج ربّة المنزل أن تقوم بها من حين لآخر للحفاظ على رونق المطبخ ونظافة الأدوات.

طريقة تنظيف أدوات المطبخ

تنظيف الغلاية الكهربائية

يمكن استخدام نفس الطريقة في ماكينات صناعة القهوة.

لتنظيف الغلاية الكهربائية، يتم إضافة نصف كوب (1/2) من الخلّ الأبيض إلى لترٍ واحدٍ من الماء، ومن ثمّ يتم وضعها في الغلاية، قُم بتشغيل الغلاية، واترك الخليط ليغلي مدة لا تقلّ عن 10 دقائق، بعد ذلك، قُم بشطف الغلاية بواسطة ماء فاتر.

تنظيف قطع الألمنيوم (مقالي أو أواني)

أدوات المطبخ
الليفة السلكية مفيدة جداً في إزالة البقع، لكن كُن حذراً من خدش الأواني!
لمعرفة كيفية تنظيف الأوعية من الدهون والشحوم، اقرأ مقالة “طريقة تنظيف الأواني من الدهون“.

يتم غسل الأواني الألمنيوم بالماء الساخن والصابون جيداً. ويمكن استخدام الصوف الفولاذي الصلب (ليف سلكي) لتنظيف الأسطح الغير ملمّعة، كُن حذراً في استخدام الليف السلكي على الأسطح المطلية والتي يمكن أن تتأذى باستخدامها. استخدم أحد منتجات التلميع الخاصّة بالألمنيوم، ويمكن استخدام  ملعقة كبيرة من الكلور يتم إضافتها إلى 4 لترات من الماء الدافئ.

ولإزالة البُقَع السوداء الموجودة في المقالي الألمنيوم، أو في الأوعية، يتم ملء المقلاة بالماء، ومن ثمّ يتم إضافة ملعقة كبيرة من الخلّ الأبيض لكلّ لتر من الماء، ومن ثمّ يتم غلي الماء في المقلاة على النّار مدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك قم بتنظيف المقلاة بواسطة الليف السلكي، ومن ثمّ الصابون والماء الفاتر.

تنظيف قطع النحاس

يمكن خلط كمية من الخلّ الأبيض مع كمية من الملح، والقليل من الطحين، يتم وضع الخليط على القطع النحاسية، ويتم فركها جيداً، تُترك مدة 15-20 دقيقة، ومن ثم يتم غسلها جيداً بالماء والصابون.

تنظيف القطع الحديدية

يتم تنظيف القطح الحديدية بواسطة الماء والصابون، وباستخدام فرشاة خشنة، أو ليفة سلكية. إن بقيت هناك بقايا الصدأ، فيجب استخدام مزيل للصدأ يمكن شراؤه من محلات مواد البناء، أو يمكن استخدام قطعة قماش مشبعة بالزيت، بعد ذلك يتم غسله بالماء الساخن والصابون، ومن ثمّ يتم شطفه.

فيديو طريقة نتظيف الأواني الستانلس ستيل

المصدر
toquetipsncsu
الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق