مطابخ وحمامات

أشهر أنواع مفصلات المطابخ

تعد مفصلات المطابخ من العناصر المهمة جدًّا التي لا نعرف أهميتها إلا في حال وجود خلل بالمفصل، وبعد ذلك سنلاحظ أن الخزانة بأكملها تعتمد على هذه القطعة الصغيرة، لذا يجب الانتباه إلى أنواع المفصلات عند شرائها، مع الاطلاع على ما يميز كلًّا منها، وفي هذا المقال سوف نستعرض أنواع مفصلات المطابخ المختلفة وما يميز كلًّا منها.

1. مفصلات البرميل (Barrel)

تتميز هذه المفصلات بأنها غير مرئية من خارج أبواب الخزانة، وبذلك فإنها لا تؤثر على شكل الخزانة، كما أنها غالبًا ما تستخدم في الأعمال المصنوعة من الخشب مثل الصناديق الخشبية؛ وذلك لأنها تساعد الغطاء على الحركة لأعلى وأسفل دون أن يتأثر المظهر الخارجي، كما أنها تتوفر بأقطار مختلفة؛ فبعضها يكون بسمك كبير، وبعضها الآخر متوسط، وبعضها لا يكون سميكًا، وذلك تبعًا لنوع الخزانة المراد تركيب المفصل لها، ويمكن تركيبها بسهولة وذلك باستخدام المثقاب عن طريق حفر فتحتين إحداهما في الباب والأخرى في إطار الخزانة.

2. المفصلة الخلفية (Butt)

يعد هذا النوع من أشهر أنواع المفصلات المستخدمة، ويتميز بأنه له جانبين متصلين بالمفصل بحيث يتصل أحد الجوانب بالخزانة والآخر بإطار الخزانة، لذا فإن تركيبها سهل جدًّا، وهي تتميز بالمتانة، لذا فإن استخدام هذا النوع من المفصلات قد يدوم لسنوات.

3. مفصلات الوجه (face frame)

يعد هذا النوع من المفصلات من الأنواع المشهورة، وهو يتميز بأنه له إطارًا يساعد في فتح الخزانة، كما أن هذا النوع من المفصلات يعد من المفصلات المخفية التي لا تُرى من خارج الخزانة، وهو يُثبت بحيث يكون جزء منه على إطار الخزانة وجزء على الباب، ومن الجدير بالذكر أنه في حال عدم وجود إطار للخزانة فإننا لا نستطيع استخدام هذا النوع من المفصلات.

4. المفصلات المتدفقة (flush hinge)

تتميز هذه المفصلات بأن حجمها صغير فتظهر وكأنها جزء من الخزانة نفسها، وهي تركب بحيث يكون جزء منها مثبت على إطار الخزانة وجزء على الباب الداخلي للخزانة، كما أن تركيبها لا يحتاج إلى عمل تجويف داخل الخزانة، إلى جانب أنها تتميز بالمتانة.

5. مفصلات التراكب الكامل (full overlay hinge)

تسمى هذه المفصلات بهذا الاسم لأنها تركب بشكل كامل بحيث يكون جزء منها مثبتًا على باب الخزانة، والجزء الآخر على الإطار الداخلي للخزانة، وتعمل هذه المفصلات على صنع فجوة في إطار الخزانة، وتتميز بأن لها أحجامًا وأنواعًا مختلفة.

6. مفصلات نصف التراكب (half overlay hinge)

يمكن تركيب هذا النوع من المفصلات للخزانات ذات البابين، وهي تتميز بأنها ترتبط بالجزء الداخلي من الخزانة، وتسمح لبابي الخزانة بالفتح دون الاصطدام ببعضها، ومن الضروري أن تكون هذه المفصلات صغيرة الحجم للسماح لبابي الخزانة بالفتح بسهولة.

7. المفصلات الداخلية (Inset hinges)

تتميز المفصلات الداخلية باحتوائها على جانب ضيق يتصل بإطار الباب وجانب عريض يتصل بداخل الباب، كما يمكن رؤية هذا الجانب من خارج الخزانة لذلك تضاف بعض القطع الزخرفية على المفصلات الداخلية لتبدو بمظهر جميل، وتوجد أنواع مختلفة من التصاميم والأنماط والأحجام لهذا النوع من المفصلات.

8. المفصلة غير المرئية (invisible hinge)

يعد هذا النوع من المفصلات المخفية، ويتميز هذا النوع من المفصلات بإمكانية استخدامه على الأبواب المعدنية، كما تتميز كل مفصلة منه بأن حجمها صغير نسبيًّا، ولا تشغل مساحة في إطار الباب، إلى جانب توفرها بأحجام وأنماط مختلفة.

9. مفصلة أوفست (Offset hings)

إذا كانت أبواب الخزانة بارزة قليلًا من الإطار فإن أفضل حل هو تركيب هذا النوع من المفصلات، وهذا يساعد الباب على الخروج من المفصل بشكل صحيح، ويعد هذا النوع من المفصلات مناسبًا جدًّا عندما تكون الخزانة سميكة، وغالبًا ما يتصل هذا النوع من المفصلات بالجزء الخارجي من الخزانة وبإطار الخزانة، ويتميز بأنه متوفر بأنماط وأنواع وأحجام مختلفة.

10. المفصلة المحورية (pivot)

يُركّب هذا النوع من المفصلات على الجزء العلوي والسفلي من باب وإطار الخزانة، بحيث يحتوي الإطار على قطعة داخلية، ويحتوي الباب على قطعة بارزة، وهذا يسمح لها بالدوران حول القطعة الداخلية، وتتميز بأنها تأتي بأحجام وأنماط مختلفة.

أمور تجب مراعاتها عند شراء المفصلات

عند شراء المفصلات تجب مراعاة عدة أمور، وفيما يأتي تفصيل لها:

  • يجب الحرص على شراء مفصلات مخفية يمكن تثبيتها على الإطار الداخلي للخزانة، دون أن تؤثر على الشكل الخارجي للخزانة، أما المفصلات غير المرئية فالكثير من الأشخاص لا يفضلونها لأنها تؤثر على المظهر الخارجي للخزانة.
  • يجب الحرص على شراء مفصلات ذاتية الإغلاق، وهي مفيدة جدًّا في بعض أنواع الخزانات لكن هذا النوع من المفصلات له عيوب بأنه يتآكل مع مرور الزمن.
  • يجب الحرص على شراء مفصلات ثقيلة وشديدة التحمل خصوصًا إذا كانت الخزانات تحمل أدوات كهربائية، وعادة ما يصل سمك المفصلات شديدة التحمل إلى ما يزيد عن نصف سنتيمتر تقريبًا، وهي مفيدة جدًّا للأبواب كبيرة الحجم التي يصل وزنها إلى 450 كيلوغرامًا.
المصدر
www.thehardwarehut.comwww.homestratosphere.comwww.eurofitdirect.co.uk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى