سباكةمياه وصرف صحي

كيفية تسليك المرحاض المسدود من خلال 5 طرق مختلفة الفاعلية!

اتبع إخدى الطرق التالية للتخلص من مشكلة إنسداد المرحاض فهي طرق بسيطة وقد تغنيك عن فني الصرف الصحي

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

قد تضطر في بعض الأحيان إلى الاستعانة بإحدى طرق كيفية تسليك المرحاض المسدود فيمكن تنظيف معظم السدادات بواسطة مكبس كبير، أو منظف صرف صحي مصنوع من الماء الساخن، وصودا الخبز، والخل، أما بالنسبة للسدادات الأكبر فجرب تسليك المرحاض باستخدام إحدى الطرق الآتية.

كيفية تسليك المرحاض المسدود

الطريقة الأولى: استخدام المكبس (الخضاض)

مكبس ضاغط للمجاري كيفية تسليك المرحاض المسدود
مكبس ضاغط للمجاري
  1. ضع الصحف أو المناشف الورقية على الأرض لامتصاص أي مياه قد تسقط على الأرضية، كما يوجب عليك أيضاً تشغيل مروحة التهوية، أو فتح النافذة لتخليص المنطقة من الروائح الكريهة، ارتدي القفازات المطاطية التي ستحميك من الجراثيم، اختر نوعية القفازات التي تصل إلى مرفقيك، وارتدي الملابس القديمة.
  2. إذا تمكنت من رؤية سبب الانسداد فاستخدم يدك للوصول إليه وإزالته من المرحاض إن أمكن، إذا لم تتمكن من إزالة من إخراجها بيديك لكنك متأكد من وجود شيئاً يسد المرحاض، فانتقل إلى الخطوة التالية.
  3. من المهم استخدام مكبس كبير من المطاط الثقيل، إما من النوع ذي الشكل الكروي، أو من النوع ذي الحواف المطاطية القابلة للطي، ادخل المكبس في المرحاض، وتأكد من أنه يغطي الفتحة بالكامل، يجب غمر المكبس في الماء كي يكون أكثر فاعلية، من المهم أن يتم دفع المياه وسحبها خلال الفتحة، وليس الهواء، أضف الماء إلى المرحاض إن لزم الأمر.
  4. استمر في الدفع بقوة حتى يبدأ الماء بالتصريف، قد يستغرق الأمر من 15 إلى 20 دورة فكن صبوراً، طالما كنت متأكداً من وجود جسم صلب، اضغط بكل قوتك إلى أن يتصرف الماء بالكامل.
  5. إن كانت عملية التصريف بطيئة للغاية فعلى الأغلب مازالت هناك انسدادات تعيق تدفق المياه، اترك المكبس في المرحاض، وأملئه بالماء مرةً أخرى، واضغط مرةً بالمكبس واستمر إلى أن تتأكد من أن تدفق المياه أصبح طبيعياً.

الطريقة الثانية: استخدام مكنسة كهربائية

  1. الطريقة الثانية في كيفية تسليك المرحاض المسدود هي استخدام المكنسة الكهربائية حيث يمكنك استعارتها على أن تكون من النوع الرطب / الجاف الذي يمكنه تحمل الماء.
  2. أفرغ الماء من المرحاض باستخدام المكنسة، فيجب أن يكون المرحاض خالي من الماء وأي أوساخ أخرى من أجل إزالة أي عائق باستخدام المكنسة.
  3. ضع نهاية خرطوم المكنسة في المصرف، ادفعه في وعاء المرحاض قليلاً، اقم بلف منشفة قديمة حول الخرطوم داخل المرحاض.
  4. استخدم يد واحدة للضغط على المنشفة واليد الثانية امسك خرطوم المكنسة، اشغل المكنسة وانتظر فقد تستطيع المكنسة الكهربائية التقاط القطعة التي تسد المرحاض.

الطريقة الثالثة: استخدام منتجات إزالة النفايات الأنزيم

  1. ابحث عن منتج يحتوي على مزيج من الأنزيمات التي تعمل على تسييل الأوساخ، تستخدم هذه الأنزيمات في أنظمة الصرف الصحي لتحطيم النفايات، يمكن شراء هذه المنتجات عادةً من متاجر السباكة.
  2. هذه الطريقة ستكون فعالة فقط على النفايات العضوية، وليس اللعب أو الأشياء الأخرى.
  3. صب الكمية الموصي بها من المنتج الأنزيم في حوض المرحاض وانتظر إلى اليوم الثاني، سوف تعمل الأنزيمات على تحليل الاوساخ، وإزالة الانسدادات، يجب أن يتم تصريف المرحاض بمجرد إزالة الانسداد.

الطريقة الرابعة: استخدام البريمة (الراصور)

زنبرك تسليك
البريمة أو ثعبان السباكة
  1. يمكنك شراء أو استعارة البريمة، أو كما تسمى بثعبان السباكة، أو أداة التنظيف المرنة، هي لفائف مرنة من الأسلاك يمكنها المرور ضمن منحنيات الصرف الصحي.
  2. الهدف من استخدامه هو تقسيم العائق إلى أجزاء صغيرة يمكنها النفاذ نحو أنابيب الصرف الصحي.
  3. قم بدفع البريمة وتحريكها إلى أن تتحطم المواد العالقة داخل المرحاض، قد يستغرق الأمر بضع دقائق لإزالة العائق، بمجرد تصريف الماء اغسل المرحاض لمعرفة ما إذا كان يصرف المياه بالسرعة المعتادة.
  4. حرك البريمة في الاتجاه المعاكس لإزالة العوائق التي لم تتحطم ومازالت تسد المرحاض.

الطريقة الخامسة: استخدام المواد الطبيعية

صودا الخبز
صودا الخبز، له قدرة فاعلة في إزالة الدهون المستعصية
  1. سخن نصف غالون من الماء إلى ما يقارب 90 درجة مئوية، لا ينبغي الوصول إلى مرحلة الغليان لأن الماء الساخن جداً يمكن أن يكسر الخزف.
  2. ضع كوب من صودا الخبز، و2 كوب من الخل في المرحاض، يساعد تفاعل صودا الخبز مع الخل على حل الانسدادات.
  3. صب الماء الساخن في المرحاض دفعة واحدة وبسرعة، يمكن أن تساعد قوة الماء التي تسقط في المرحاض على تسليك المرحاض، إذا لم تتصرف المياه في هذه المحاولة، فقد يكون في المرحاض عائق كبير يسبب الانسداد، فقم بالعودة إلى إحدى الطرق السابقة.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!