ديكورات وتصميم داخلي

كيفية تركيب ورق الجدران في المنزل بنفسك.. 7 خطوات تفصيلية!

يهتم الناس في المظهر الداخلي لمنازلهم كثيراً، لأنّها المكان الذين يعيشون فيه، والذي يجب أن يجدوا الراحة والمتعة فيه، لذا يحرصون على الاهتمام بأدق التفاصيل، ويلجأون لشتى أفكار الديكور الحديثة والتي توافق ما يرغبون به. من هذه الأفكار هي ورق الجدران وهو عبارة عن أوراق جاهزة تكون على عدة أشكال ورسومات، وذات ألوان متعددة زاهية، تناسب مختلف الأذواق. وفي هذه المقالة سيتم شرح كيفية تركيب ورق الجدران وإلصاقها بطريقة فنيّة احترافية، بحيث تُغني عن الاستعانة بأحد الخبراء في هذا المجال. وستجد أن طريقة تركيب أوراق الجدران من الأمور السهلة جداً، والتي تحتاج فقط للصبر والتأنّي أثناء تركيبها.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. ورق جدران تكفي للجدران التي تود إلصاقها عليه.
  2. سلّم.
  3. مشرط حادّ (سكين حادّة).
  4. مسطرة حديدية.
  5. فرشاة دهان.
  6. فرشاة خشنة أو عمود خشبي دائري.
  7. لاصق ورقي.
  8. ورق زجاج.
  9. ميزان ماء (ميزان الاستواء).
  10. إسفنجة.
  11. قطعة قماش جافة.

كيفية تركيب ورق الجدران في المنزل

1- اختيار ورق الجدران المناسب

بدايةً وقبل كلّ شيء، يجب أن تقوم بحساب الكمية المناسبة اللازمة لشراء ورق الجدران بحسب المكان الذي تودّ إلصاقها فيه، فتحسب طول الجدار وعرضه لتحسب منهما المساحة المطلوبة (المساحة = الطول x العرض)، احسب مساحة كل حائك على حدا، ومن ثم قم بجمع المساحات مع بعضها. احرص على شراء كمية إضافية على المساحة.

بعد ذلك، يجب أن تُحسن اختيار نوع وشكل ورق الجدار بحسب ما ترغب وما يناسب الغرفة التي تريد إلصاقه فيها. هناك نوعان من ورق الجدار؛ ورق الجدار جاهز للإلصاق مباشرة ودون الحاجة لاستخدام مادة لاصقة (وهذا النوع الأسهل)،  ونوع آخر من الورق بحاجة لوقع مادة لاصقة قبل تركيبها على الجدران.

2- تجهيز الجدار لعملية التركيب

تركيب ورق الجدران
عالج أي شقوق أو عيوب بالجدار قبل تركيب ورق الجدران

قبل البدء بعملية تركيب ورق الجدران، يجب أن يكون الجدار جاهزاً ونظيفاً وخالياً من العيوب أو العوائق، فإذا كان هناك فراغات أو شقوق فيجب أن تتم معالجتها في البداية، وإذا كان هناك عفن أو رطوبة، فيجب أيضاً معالجتها وإصلاحها. يُفضّل أن تقوم بحفّ الجدار لإزالة النتوءات والبروزات في الجدار.

بحال كان الجدار المراد تركيب ورق الجدران عليه مدهوناً بأحد أنواع الدهان، فيجب فحص الجدار لمعرفة مدى مناسبته لتركيب ورق الجدران عليه، استعن بإسفنجة مبللة، وقم بوضعها على الجدار مدة 15 ثانية، ومن ثم قم بمسح المكان بواسطة قطعة قماش جافة، بحال بدأ الدهان بالافتكاك عن الجدار وبدأ بالتقشّر فاعلم أنّ الجدار بحاجة لحفّ بواسطة ورق زجاج، لإزالة الدهان، لتجهيزه لتركيب ورق الجدار عليه.

كذلك، يُفضّل أن تقوم بإزالة وفكّ أغطية علب الكهرباء (الأباريز والمفاتيح الكهربائية)، وذلك لضمان مرور ورق الجدار في الزوايا المخفية. احرص على تغطية الأجزاء الكهربائية الظاهرة جيداً بواسطة لاصق ورقي، ويُفضّل أن تقوم بعزل الكهرباء على الغرفة لاحتمالية وصول الماء إلى الأباريز أثناء تركيب أوراق الجدران.

3- تجهيز الورقة الأولى

خذ وقتاً كافياً في تركيب القطعة الأولى، فهي الأساس الذي سيُبنى عليه باقي قطع ورق الجدران!

الخطوة الأولى في تركيب الورق هو قياس طول الجدار المراد تركيب القطعة الأولى عليه، ومن ثم قص ورق الجدران على طول الجدار المراد تركيبه عليه، مع ضرورة زيادة 10 سم في طول الورق، وذلك ليتم تغطية الزاوية العلوية بـ 5 سم، والزاوية السفلى بـ 5 سم من الورق، وذلك لضمان تغطية الورق لكافّة الحواف.

بعد أن تقوم بقصّ الورقة الأولى، قم برسم خط عمودي بواسطة قلم رصاص، ومستعيناً بميزان الماء لضمان أن يكون الخط عمودي 100%، سيكون هذا الخط هو المرجع في تركيب الورقة الأولى، قم برسم الخط مبتعداً مسافة قدرها مساوي لعرض رول ورق الجدران، مع خصم مسافة قدرها 5 سم للسماح للورق بتغطية الحافة الجانبية.

كن متأكداً 100% من المسافات، ومن كون الخط عمودي 100%، يُفضّل أن تقوم بتجربة القطعة الأولى ووضعها في مكانها دون استخدام اللاصق أو فتحه. يجب أن يتعدى مسافة الورق جوانب الجدار العلوي والسُفلي والجانبي (المتعامد مع الجدار الآخر)، سيتم قص الزوائد لاحقاً فلا تقلق.

4- تركيب الورقة الأولى

بعد أن تتأكد من كل ذلك، قم بوضع المادة اللاصقة على الجدران بواسطة فرشاة (أو اقرأ التعليمات المكتوبة على المادة اللاصقة وورق الجدران)، أو إذا كان الورق ذاتي الالتصاق فيكفي أن تقوم بفتح الورق من الجانب اللاصق، ومن ثم قم بوضع القطعة الأولى مبتدئاً من أعلى السقف (مستعيناً بسلّم). كن متأكداً من مطابقة طرف الورقة بالخط العمودي المرسوم.

شيئاً فشيئاً قم بالضغط على الجزء الذي تم إلصاقه بواسطة فرشاة خشنة أو بواسطة عمود خشبي دائري، وذلك للضغط على الورق، وإزالة أي فقاعات قد تظهر أثناء التركيب. استمر على هذا النحو لحين الوصول إلى أسفل الجدار، قم بتكرار عملية الضغط مرة أخرى بنفس الاتجاه (من أعلى لأسفل).

5- تركيب باقي الأوراق

استمر على هذا النحو في تركيب باقي القطع الورقية، متّخذاً الورقة الأولى كمرجع في جعل باقي الأوراق مستقيمة وعمودية 100%، بحال كان هناك عوائق صغيرة في طريق التركيب مثل فتحات الأباريز، فأكمل إلصاق الأوراق، لتقوم لاحقاً في عمل فتحات لإزالة الجزء الذي يغطي هذه الفتحات. بحال كانت العوائق كبيرة مثل وجود شباك، أو باب، فقبل تركيب الورقة، يجب قياس الطول المناسب من أسفل الشباك ومن أعلاه (أو أعلى الباب) مع ضرورة احتساب طول 5 سم زيادة.

6- إزالة الزوائد

سيظهر زوائد من المادة اللاصقة على أطراف الورقة الأولى، مستخدماً إسفنجة مبللة، قم بمسحها بعناية، ومن ثم تجفيفها بواسطة قطعة قماشية جافة. كذلك، سيكون هناك أطراف زائدة من الورق، قم بإزالته مستخدما سكين حادة (مشرط حادّ)، كن حذراً أثناء قصّ هذه الزوائد، لئلا تخدش الجدار، ولئلا تقوم بقصّ الورق بطريقة خاطئة أو غير مستقيمة، يمكن أن تستعين بمسطرة حديدية لضمان هذا الأمر. كذلك قم بإزالة الزوائد وعمل فتحات في الورق للأباريز والعوائق الصغيرة التي ظهرت معك أثناء عملية التركيب.

7- تركه ليجفّ

اترك ورق الجدران ليجفّ مدة لا تقل عن 30 دقيقة، ومن ثم استمتع بالورق الجديد. يُفضّل ألا تستخدم الماء عند ورق الجدران مدة لا تقل عن 24 ساعة لضمان جفاف المادة اللاصقة.

المصدر
doityourselfdiynetwork
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق